ارتفاع أسعار الخبز في طهران

ارتفاع أسعار الخبز في طهران بنسبة 66%

في أول خطوة لنهب الشعب ، قامت حكومة بزشکیان بزيادة أسعار الخبز بنسبة 66% في طهران يوم الاثنين 9 سبتمبر 2024. وذكرت وكالات الأنباء التابعة للدولة أن فاطمة نظري، رئيسة اتحاد الخبازين التقليديين في طهران، أعلنت: “بموافقة وزارة الداخلية، تم تنفيذ تغييرات الأسعار في أجهزة قراءة البطاقات المستخدمة لتوزيع الخبز”.

ارتفاع أسعار الخبز

حفظ الصورة
وکالة انباء حضر موت

ارتفاع أسعار الخبز في طهران بنسبة 66%

في أول خطوة لنهب الشعب ، قامت حكومة بزشکیان بزيادة أسعار الخبز بنسبة 66% في طهران  يوم الاثنين 9 سبتمبر 2024. وذكرت وكالات الأنباء التابعة للدولة أن فاطمة نظري، رئيسة اتحاد الخبازين التقليديين في طهران، أعلنت: “بموافقة وزارة الداخلية، تم تنفيذ تغييرات الأسعار في أجهزة قراءة البطاقات المستخدمة لتوزيع الخبز”.

وحتى الآن، لم تتغير أسعار الخبز في طهران منذ عام 2021. ومع ذلك، لوحظت زيادات غير رسمية في الأيام الأخيرة في عدة محافظات في جميع أنحاء إيران.

وأوضحت نظري المزيد من التفاصيل حول الزيادات. حيث ارتفع سعر خبز “سنگک” البسيط من 3,000 تومان إلى 5,000 تومان. كما ارتفع سعر خبز “بربري” المصنوع من الدقيق من النوع الأول من 1,800 تومان إلى 2,500 تومان، بينما ارتفع سعر خبز “بربري” المصنوع من الدقيق من النوع الثاني من 2,500 تومان إلى 3,500 تومان.

ولم تسلم أسعار خبز “لواش” من الزيادة أيضًا. حيث ارتفع خبز لواش المصنوع من الدقيق من النوع الأول من 500 تومان إلى 700 تومان، بينما ارتفع خبز لواش المصنوع من الدقيق من النوع الثاني من 650 تومان إلى 900 تومان.

وبالمثل، شهد الخبز التقليدي “تافتون” المصنوع من الدقيق من النوع الأول ارتفاعًا في السعر من 900 تومان إلى 1,260 تومان، والخبز “تافتون” المصنوع من الدقيق من النوع الثاني ارتفع من 1,200 تومان إلى 1,500 تومان. كما شهد الخبز “تافتون” المصنوع بالآلة تغييرات، حيث ارتفعت الأسعار من 700 تومان إلى 850 تومان للدقيق من النوع الأول، ومن 1,000 تومان إلى 1,200 تومان للدقيق من النوع الثاني.

وأشارت نظري أيضًا إلى تغيير في طريقة بيع الخبز بالسمسم. وشرحت قائلة: “تم تعديل طريقة عرض الخبز بالسمسم، حيث تم تخصيص قسم منفصل في أجهزة قراءة البطاقات لشراء السمسم. يمكن للعملاء شراء ما بين 10 و30 جرامًا من السمسم لكل خبز، وسيستخدم الخباز السمسم بناءً على تفضيل العميل أثناء عملية الخبز”.

 

 

وفي ضوء هذه الزيادات في الأسعار، أفاد موقع “آفتاب نيوز” الحکومي عن وجود اختلافات بين الأسعار الرسمية التي أعلنتها السلطات وبين الأسعار الفعلية التي يتم فرضها في المخابز. حيث قال الموقع: “الأسعار المعلنة للخبز في طهران تختلف عما يتم بيعه، والأسعار الفعلية للخبز أعلى مما تعلنه السلطات”.

جاءت الزيادة المفاجئة في أسعار الخبز في وقت يعاني فيه الشعب الإيراني من صعوبات اقتصادية. فالخبز يُعتبر غذاءً أساسيًا للعديد من الأسر، ومن المحتمل أن تزيد هذه الزيادة في الأسعار من العبء المالي على العائلات ذات الدخل المنخفض. وقد أثارت خطوة حكومة بزشکیان برفع أسعار الخبز فور توليها السلطة انتقادات، حيث يعتبرها الكثيرون مؤشرًا على ضغوط اقتصادية إضافية قادمة.