السيسي في تركيا الأربعاء.. قضايا المنطقة على رأس الأولويات

وكالة أنباء حضرموت

أعلنت أنقرة رسميا عن إجراء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي زيارة رسمية إلى تركيا الأربعاء بدعوة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

ووفق بيان للسفارة التركية في القاهرة فإنه "في إطار الزيارة، سيرأس الرئيس أردوغان والرئيس المصري الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، الذي أعيد هيكلته وفقًا للإعلان المشترك الموقع خلال زيارة الرئيس التركي إلى القاهرة في 14 فبراير/شباط 2024".

وسيتم استعراض جميع جوانب العلاقات بين تركيا ومصر، كما سيتم تناول الخطوات المحتملة الرامية إلى تعميق التعاون الثنائي في اجتماع المجلس، وفق البيان.

وبالإضافة إلى العلاقات الثنائية، من المقرر أن يتم خلال المحادثات "تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والعالمية، وخاصة الاعتداءات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة".

ومن المقرر أيضًا أن يتم خلال الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات التي من شأنها أن تساهم في تعزيز العلاقات التركية المصرية، وذلك بمناسبة اجتماع المجلس، وفق البيان.

فيما لم يصدر بيان رسمي من القاهرة بشأن الزيارة حتى الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش.

وفي فبراير/شباط الماضي، فُتحت صفحة جديدة في العلاقات بين مصر وتركيا، حين زار أردوغان القاهرة؛ لتتجه الأنظار نحو زيارة السيسي المرتقبة.

وفي أثناء حديثه عن أهمية العلاقات التجارية مع مصر، ذكر أردوغان خلال تلك الزيارة، أن الاستثمارات المتبادلة وصلت إلى 3 مليارات دولار، وأنهم يعتزمون زيادتها.

وستكون زيارة السيسي هي أول زيارة رئاسية من مصر إلى تركيا منذ عام 2012.

والشهر الماضي، زار وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، القاهرة، والتقى وقتها الرئيس السيسي، وكذلك نظيره المصري بدر عبدالعاطي.

وخلال عام 2023، عقد الرئيسان المصري والتركي، قمتين ثنائيتين، الأولى على هامش قمة العشرين بالهند في سبتمبر/أيلول الماضي، والثانية على هامش القمة العربية الإسلامية في الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.