ميركاتو الدوري السعودي.. طموحات مرتفعة بإنفاق أقل

وكالة أنباء حضرموت

استمرت حملة توافد النجوم على الدوري السعودي للمحترفين للعام الثاني على التوالي، بصورة أقل صخبا من العام الماضي.

حملة توافد النجوم العالميين على الدوري السعودي بدأت في عام 2023، وانطلقت بتعاقد نادي النصر مع كريستيانو رونالدو، قبل أن ينضم له لاحقا نجوم آخرين أبرزهم السنغالي ساديو ماني والإسباني إيمريك لابورت والبرازيلي نيمار والصربي ألكسندر ميتروفيتش ، والجزائري رياض محرز والبرازيلي روبرتو فيرمينو، والفرنسي كريم بنزيما وآخرين

الهلال السعودي وقصة الأغلى في تاريخ الميركاتو.. سيطرة من 3 أبواب
الميركاتو الصيفي الحالي شهد تحركات أقل لأندية الدوري السعودي، مقارنة بالميركاتو المشتعل الذي شهده العام الماضي.

إنفاق أقل لميركاتو الدوري السعودي
ووفقا لما ذكرته صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، فإنه من المتوقع أن يكون المبلغ الذي أنفقته أندية الدوري السعودي في فترة الانتقالات الحالية، نحو ثلث ما أنفقته في الصيف الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن "أحد أسباب الافتقار النسبي للصفقات الكبيرة هو أن العديد من الأندية لديها بالفعل حصتها الكاملة من اللاعبين الأجانب".

وتنص اللوائح على أن يضم كل فريق في الدوري السعودي للمحترفين 10 لاعبين أجانب، على أن يكون اثنان منهم في سن 21 عاما أو أقل.

ومع ختام الميركاتو في الدوري السعودي، تشير بيانات موقع "ترانسفير ماركت" إلى أن أندية دوري "روشن" أنفقت تقريبا 414 مليون يورو لشراء 295 لاعبا هذا الصيف.

على جانب آخر، أنفقت الأندية السعودية 950 مليون يورو تقريبا لشراء 339 لاعبا في الميركاتو الصيفي العام الماضي.

تعاقدات الدوري السعودي على المسار الصحيح
من جانبه، أكد عمر مغربل، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري السعودي لكرة القدم، أن طموح أندية دوري "روشن" لا يزال كما كان دائما رغم هدوء سوق الانتقالات نسبيا هذا الصيف.

وقال مغربل في تصريحات لوكالة "أسوشييتد برس" مع انتهاء سوق الانتقالات الصيفية للدوري السعودي للمحترفين مساء الإثنين: "هذه ليست سوى البداية مع المزيد من الانتقالات على أرض الملعب والمزيد من التطوير خارج الملعب".

وواصل: "الحقيقة هي أنه كان هناك الكثير من التعاقدات هذا الصيف ولكن ربما ليست تلك التي تهتم بها وسائل الإعلام أكثر من غيرها".

الدوري السعودي

وأردف: "في الموسم الماضي، كانت لدينا الكثير من الفرص للتعاقد مع نجوم بارزين إما لأن لدينا أماكن شاغرة في الأندية نفسها، أو أن هناك الكثير من اللاعبين المثيرين للاهتمام الذين أردنا جلبهم إلى الدوري".

وأتم: "في الغالب، معظم اللاعبين الذين جلبناهم أو الأندية التي جلبتهم ما زالوا في الدوري بالفعل، وهي علامة إيجابية على أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح".