الترجي التونسي يعزز صفوفه بأسماء كبيرة للعب على أكثر من واجهة قارية

وكالة أنباء حضرموت

يستعد فريق الترجي الرياضي التونسي للّعب على أكثر من واجهة محلية وقارية وعالمية في الموسم الرياضي الحالي، مسنودا بترسانة مهمة من اللاعبين الذين يتوفرون على إمكانات فنية كبيرة، فضلا عن عدد من الوافدين الجدد الذين يعوّل عليهم الفريق لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

وتتطلع جماهير الترجي، الملقّب بشيخ الأندية التونسية، إلى العودة إلى منصات التتويج قاريا من بوابة مسابقة كأس رابطة الأبطال الأفريقية، وهو لقب غاب عن خزائن الترجي منذ سنة 2019، حيث توّج آنذاك باللقب في ملعب حمادي العقربي برادس على حساب الوداد المغربي، فضلا عن كونه خاض نهائي المسابقة الموسم الماضي وكاد يخطف اللقب القاري من العملاق المصري، نادي الأهلي، من القاهرة بالذات.

ولئن كان لقب البطولة التونسية الذي توج به الترجي 33 مرّة في تاريخه، مع تحقيقه للقب النسخة الماضية، من الأهداف التي يمكن تحقيقها بشهادة الخبراء والعارفين بدواليب اللعبة، نظرا لتواضع مستوى الدوري المحلي في السنوات الأخيرة وغياب عنصر المنافسة من حيث الأسلوب وحجم اللعب وحتى قيمة الأسماء الفنية فوق الملعب، مقارنة بالرصيد البشري الثري للترجي، فإن لقب رابطة الأبطال الأفريقية يعتبر الهدف الأول لفريق “باب سويقة” كل سنة، حيث يؤكد الترجي مرارا على أنه رقم صعب في القارة السمراء وكثيرا ما ينافس كبار القارة على اللقب، مثل الأهلي المصري وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي والوداد المغربي وتو بويسون مازمبي الكونغولي.

وأفاد وليد قرفالة، المتحدث الرسمي باسم الترجي التونسي، بأن “الترجي تعاقد رسميا مع عدد من اللاعبين، وهم حمزة الجلاصي وأيمن بن محمد، والحارس البشير بن سعيد، وعبدالرحمان كوناتي ويوسف البلايلي وتيبوهو موكوينا الجنوب أفريقي". وأكد في تصريح لـ"العرب" أنه "تمّ تجديد عقود كل من الظهيرين محمد بن علي ورائد بوشنيبة، إلى جانب المدافع المحوري ياسين مرياح، كما تم استرجاع خدمات معتز الزدام وهو ينشط الآن مع الفريق الثاني".

ولفت قرفالة إلى أن "الترجي ينافس من أجل إحراز لقب البطولة المحلية ولقب رابطة أبطال أفريقيا، فضلا عن تقديم مشاركة مشرفة في مسابقة كأس العالم للأندية تليق باسم النادي وتاريخه". ودعم الترجي صفوفه بصفقات قوية من أجل المنافسة على الألقاب في الموسم الكروي الجديد.

وتنتظر الترجي تحديات كبيرة في الموسم المقبل من بينها بطولة كأس العالم للأندية التي ستستضيفها الولايات المتحدة بمشاركة 32 فريقا. وسيشارك الترجي خلال الموسم المقبل في دوري أبطال أفريقيا والدوري الأفريقي إلي جانب الدوري المحلي وكأس تونس وكأس السوبر. ويعد سعد بقير أبرز الصفقات التي يسعى الترجي بقيادة حمدي المدب لإنهاء التعاقد معها من أجل تدعيم صفوف الفريق.

البلايلي صانع الحلول

في بداية شهر أغسطس الماضي حسم الترجي رسميا تعاقده مع النجم الدولي الجزائري يوسف البلايلي، وأتم إجراءات تعاقده معه بعد رحيله عن فريق مولودية الجزائر إثر موسم واحد فقط قضاه بين صفوفه. ووقع اللاعب الجزائري عقدا يمتد لموسمين مع الترجي، حتى نهاية موسم 2025-2026. وحسم الفريق التونسي الصفقة لصالحه وفقا لتقارير مقابل 500 ألف يورو.

ومن المنتظر أن يخوض البلايلي (32 سنة) التجربة الاحترافية الثالث له مع الترجي بعد تجربته الأولى بين عامي 2012 و2014، والثانية بين عامي 2018 و2019، وهي الفترة الذهبية التي لعب فيها دورا محوريا في تتويج الفريق بلقب دوري أبطال أفريقيا في نسختين متتاليتين.

وقال البلايلي في تصريح مقتضب في مطار قرطاج الدولي "أسعى لإسعاد جماهير الترجي". وترى أوساط رياضية محلية أنه من غير المسموح به هذا الموسم ألاّ يحقق الترجي لقب رابطة أبطال أفريقيا، خصوصا وأن الفريق يمتلك ترسانة هجومية محترمة ورصيدا بشريا ثريا من اللاعبين القادرين على رفع اللقب.

وأكد اللاعب الدولي السابق للترجي نورالدين بوسنينة أنه “يجب أن يكون المستوى الفني للاعبين مرموقا، خصوصا وأن الأسماء في محلها وتملك رصيدا كبيرا من الخبرة للعب على أكثر من واجهة محلية وقارية وعالمية".

وأضاف في تصريح لـ”العرب” أن “عودة يوسف البلايلي للفريق مهمة، خصوصا بعد خروج الليبي حمدو الهوني، والتونسي أنيس البدري، والترجي يحتاج إلى لاعب يغيّر النسق ويدفع بالفريق نحو الهجوم، وهذه خصال متوفرة في اللاعب الجزائري، إلى جانب النيجيري موكوينا". وأوضح نورالدين بوسنينة أن “الترجي اكتسب شيئا من الخبرة في السنوات الماضية، وإدارة الفريق تعرف كيف تختار اللاعبين حسب الاحتياجات والنقائص من موسم إلى آخر".

وبخصوص اللاعب سعد بقير، الذي سبق وأن تقمص زيّ فريق باب سويقة، أوضح بوسنينة أن "مجيء بقير إلى الفريق، إن تمّ، من المؤكد أنه سيقدم الإضافة المرجوّة، باعتباره صانع ألعاب قادرا على تقديم الحلول، خصوصا في ظل وجود البرازيليين يان ساس ورودريغو رودريغيز، إلى جانب يوسف البلايلي على الرواق".

وتابع اللاعب الدولي السابق “في ظل وجود هذه الأسماء من غير المسموح به للترجي ألا يتوّج بلقب رابطة أبطال أفريقيا هذا العام، وإن لم يتوفّق في ذلك فهي خسارة كبيرة. أما بخصوص المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية في الولايات المتحدة، فإن الترجي مطالب بتقديم مستوى كبير ووجه مشرف للكرة التونسية والأفريقية، وعليه أن يستعد لذلك جيّدا انطلاقا من منافسات الدوري المحلّي".

وانتظم في الفترة الأخيرة البرازيلي رودريغو رودريغيز في تدريبات الترجي استعدادا للموسم الجديد. وكان رودريغيز قد تغيب عن بداية فترة الإعداد لتقرر إدارة الترجي توقيع عقوبة داخلية عليه بعد عودته الثلاثاء الماضي إلى تونس. وظلت عودة اللاعب إلى صفوف الترجي استعدادا للموسم الجديد محل جدل بسبب تأخره عن الالتحاق بتدريبات النادي التي بدأت منذ منتصف يوليو الماضي وطلبه  تمديد عطلته في البرازيل.

وكانت إدارة الترجي هددت بملاحقة اللاعب قانونيا في حل رفضه احترام عقده مع النادي الذي يستعد لموسم مزدحم بالمشاركات الدولية. وانضم رودريغيز إلى الترجي في فترة الانتقالات الصيفية عام 2023 قادما من فريق جوفنتود، أحد أندية الدرجة الثانية من الدوري البرازيلي، بعقد يمتد حتى 30 يونيو 2025.

من جهته أعلن معتز زدام، لاعب وسط فريق المصري البورسعيدي، عدم استمراره مع الفريق خلال الفترة المقبلة. ولعب معتز زدام ضمن صفوف الفريق البورسعيدي معارا من الترجي الرياضي التونسي حتى نهاية الموسم الماضي.

وقال معتز زدام تعليقا على صورة نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام “شكرا على أيام جميلة وعلى فترة لن أنساها أبدا والحمد لله.. شكرا المصري". وكان الترجي قد كشف في وقت سابق عن عدم وجود أي إخطار من المصري لشراء اللاعب بشكل نهائي.

وقدم معتز زدام مستويات مميزة مع المصري البورسعيدي خلال الأشهر الستة الماضية وساهم في تأهل الفريق للمشاركة في بطولة الكونفيدرالية الأفريقية خلال الموسم المقبل. ولعب 22 مباراة مع المصري البورسعيدي سجل خلالها 5 أهداف.

انتدابات في كل الخطوط

في يوليو الماضي أعلن الترجي على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنه أتم كل إجراءات التعاقد مع اللاعب أيمن بن محمد الذي أمضى على عقد مع الفريق لمدة موسم مع أفضلية التمديد لموسم إضافي.

وكان بن محمد قد خاض تجربة أولى مع الترجي الرياضي انطلقت في 2016 وتواصلت حتى 2019 حين قرر اللاعب العودة إلى أوروبا من بوابة فريق لوهافر الفرنسي. ثم لعب بن محمد مع دنيزلسبور التركي في إطار الإعارة من لوهافر الذي عاد إليه في 2021 قبل أن ينتقل إلى غانغون في 2023.

وفي شهر يونيو تعاقد الترجي مع الحارس الدولي بشير بن سعيد لمدة ثلاثة مواسم قادما من الاتحاد المنستيري. كما تعاقد فريق "الدم والذهب" مع المدافع المحوري السابق للنجم الساحلي حمزة الجلاصي في شكل انتقال حر إلى غاية شهر يونيو من سنة 2026.

◙ اللاعب الجزائري يوسف البلايلي، البالغ من العمر 32 سنة، يخوض ثالث تجربة احترافية له مع فريق الترجي الرياضي التونسي

ويبلغ حمزة الجلاصي من العمر 32 سنة وقد سبق له خوض تجارب عديدة مع الفرق التونسية على غرار النادي البنزرتي والاتحاد المنستيري والنادي الصفاقسي والنجم الرياضي الساحلي.   وبعد ذلك أعلنت إدارة الفريق أنه تم تمديد عقد المدافع الدولي ياسين مرياح لمدة موسمين إضافيين، وذلك إلى غاية 30 يونيو 2026.

والجمعة نشر اللاعب السابق للفريق غيلان الشعلالي رسالة ودّع من خلالها جمهور الترجي على حسابه في إنستغرام. وكتب الشعلالي "إلى جمهور الترجي الرياضي التونسي العريق.. لقد حان الوقت لإنهاء هذه الرحلة مع الترجي الرياضي التونسي.. أود أن أخصص بضع كلمات لأشكر الجمهور العريق على المودة الكبيرة التي أظهرها لي دائمًا، وهي المودة التي سأحملها في قلبي إلى الأبد.  كنتم مثل العائلة بالنسبة إلي".

وتابع "لقد مررت ببعض اللحظات الرائعة التي لا تُنسى والتي ستبقى معي إلى الأبد. لقد مررنا ببعض المواسم الرائعة، وخاصة الفوز بالألقاب والأداء الرائع. أنا فخور بالمشاركة في هذه الأحداث، أتمنى للنادي والفريق كل النجاح في المواسم القادمة.. شكرًا لكم على كل شيء". وأمضى الشعلالي منذ أيام عقدا بموسمين مع نادي أهلي طرابلس الليبي الذي سيخوض معه تجربته الاحترافية الثانية خارج تونس بعد تجربة أولى قصيرة في الدوري التركي.

وأصدر الترجي الرياضي التونسي مساء الخميس التحيين الأسبوعي الخاص بعدد الاشتراكات التي تم اقتناؤها منذ انطلاق حملة بيع اشتراكات موسم 2024 - 2025. وبلغ عدد الاشتراكات التي تم بيعها حتى الآن 18148 اشتراكًا، وهو رقم قياسي حطّمت به جماهير الترجي رقمها السابق المُسجّل باسمها على المستوى المحلي حيث تم بيع 17623 اشتراكًا سنة 2009.