إيران ..إعدام 70 سجينًا في 15 يومًا منذ بداية أغسطس 2024

وفقًا للإحصائيات المسجلة لدى مركز الإحصاء والتوثيق التابع لمرصد حقوق الإنسان في إيران (IRAN HRM) ، فمنذ بداية الشهر وحتى منتصف أغسطس 2024، نفذت السلطة القضائية الإيرانية أحكام الإعدام بحق 70 سجينًا في السجون الإيرانية على مدى خمسة عشر يومًا.

نظام مير محمدي
وكالة انباء حضرموت

وفقًا للإحصائيات المسجلة لدى مركز الإحصاء والتوثيق التابع لمرصد حقوق الإنسان في إيران (IRAN HRM) ، فمنذ بداية الشهر وحتى منتصف أغسطس 2024، نفذت السلطة القضائية الإيرانية أحكام الإعدام بحق 70 سجينًا في السجون الإيرانية على مدى خمسة عشر يومًا.

وفي المتوسط، يتم إعدام ما يقرب من 5 سجناء في إيران كل يوم، وفي حين بلغ الرقم القياسي السابق 4 عمليات إعدام يوميًا في إيران. بالمقارنة بشهر يوليو، الذي أُعدم خلاله 53 فردًا، شهد عدد عمليات الإعدام زيادة بنحو 180٪ حتى منتصف أغسطس.

وتم تسجيل رقم قياسي غير مسبوق هذا الشهر بالإعدام الجماعي لـ 29 سجينًا في يوم واحد في 7 أغسطس 2024. إن الاتجاه المتصاعد لعمليات الإعدام في إيران خلال شهر أغسطس أمر مثير للقلق للغاية.

ومن بين الذين تم إعدامهم حتى منتصف أغسطس، يبرز سجين سياسي واحد، في حين أن بقية السجناء الذين تم إعدامهم كانت لديهم جرائم غير سياسية. لم يتم الإبلاغ عن أكثر من 90 في المائة من عمليات الإعدام خلال الخمسة عشر يومًا من أغسطس من قبل أي وسيلة إعلام حكومية أو مؤسسات تابعة للقضاء الإيراني، وتم تنفيذها في صمت.

ووقع أكبر عدد من عمليات الإعدام في سجن قزلحصار، مع وقوع الباقي في سجون زاهدان وخرم آباد ومشهد وتبريز وبوشهر وأصفهان وكرمانشاه وكرج وبندر عباس وشيراز وسبزوار وأراك وكرمان وقزوين وسنندج ورفسنجان وبم وجرجان.

وفي وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024، تم تنفيذ حكم الإعدام على رضا رسایي، وهو سجين سياسي كردي وأحد معتقلي الاحتجاجات الوطنية في عام 2022، في سجن ديزل آباد في كرمانشاه.

وفي فجر يوم الأربعاء 7 أغسطس 2024، تم تنفيذ أحكام الإعدام بحق 26 سجينًا من الذكور في سجن قزلحصار في كرج و3 سجناء آخرين من الذكور في سجن كرج المركزي (ندامتكاه) بشكل جماعي. حتى نشر هذا الخبر، لم تعلن أي من وسائل الإعلام الحكومية أو مسؤولي السجن عن هذه الإعدامات، وقد تم تنفيذ هذه الإعدامات في صمت دون أي تغطية إخبارية.

وأصدر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بيانًا جاء فيه: “إن التعامل والتفاوض مع من يعتبر عراب الإعدامات والإرهاب يفتقد إلى الشرعية في عالم اليوم، ولا يؤدي إلا إلى تأجيج آلة القتل والإرهاب وإشعال الحروب.”

وتدعو المقاومة الإيرانية مجددًا الأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات فورية لإنقاذ السجناء المحكوم عليهم بالإعدام وطرد النظام من المجتمع الدولي. يجب أن يُقدم خامنئي وغيره من قادة الفاشية الدينية إلى العدالة لارتكابهم الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية على مدى أربعة عقود.