أحزاب ذات تاريخ معاد للسامية..

فرنسا تتجه إلى صناديق الاقتراع في انتخابات مصيرية قد تدفع اليمين المتطرف إلى السلطة (ترجمة)

"إذا كان مستوى المشاركة مرتفعًا للغاية، فقد يكون هناك حزب ثالث أو رابع ينخرط في الصراع. وبالتالي، هناك بالطبع خطر الانقسام في التصويت، ونحن نعلم أن الانقسام في التصويت يصب في صالح التجمع الوطني"، كما قال مارتيني.

مواطنون فرنسيون يدلون بأصواتهم في المدرسة الفرنسية في لوس أنجلوس

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

أدلى الناخبون الفرنسيون بأصواتهم يوم الأحد في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية المبكرة التي قد تسفر عن تشكيل أول حكومة يمينية متطرفة في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية وهو ما قد يمثل تغييرا كبيرا في قلب الاتحاد الأوروبي.

وفاجأ الرئيس إيمانويل ماكرون البلاد عندما دعا إلى التصويت بعد أن سحق حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان تحالفه الوسطي في الانتخابات الأوروبية هذا الشهر. وكان حزبها المناهض للاتحاد الأوروبي والمناهض للمهاجرين منبوذاً منذ فترة طويلة، ولكنه الآن أقرب إلى السلطة من أي وقت مضى.

وفتحت صناديق الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (التاسعة صباحا بتوقيت إسرائيل)، وستغلق بعد 10 ساعات في المدن والبلدات الصغيرة، وبعد 12 ساعة في المدن الكبرى، حيث من المتوقع ظهور استطلاعات الرأي الأولى عند الخروج من مراكز الاقتراع في الليل وتوقعات المقاعد للجولة الثانية الحاسمة بعد أسبوع.

ولكن النظام الانتخابي قد يجعل من الصعب تقدير التوزيع الدقيق للمقاعد في الجمعية الوطنية التي تضم 577 مقعدا، ولن تكون النتيجة النهائية معروفة حتى نهاية التصويت في السابع من يوليو/تموز.

وقالت لوبان في مقابلة صحفية يوم الأربعاء "سنفوز بالأغلبية المطلقة" وتوقعت أن يصبح تلميذها جوردان بارديلا البالغ من العمر 28 عاما رئيسا للوزراء. لدى حزبها برنامج اقتصادي عالي الإنفاق ويسعى إلى الحد من الهجرة.

إذا فاز حزب الجبهة الوطنية بالأغلبية المطلقة، فقد تتجه الدبلوماسية الفرنسية نحو فترة غير مسبوقة من الاضطراب، حيث يتصارع ماكرون - الذي قال إنه سيواصل رئاسته حتى نهاية فترة ولايته في عام 2027 - وبارديلا من أجل الحق في التحدث باسمه. فرنسا.

وشهدت فرنسا ثلاث فترات من "التعايش" ــ عندما كان الرئيس والحكومة من معسكرين سياسيين متعارضين ــ في تاريخها بعد الحرب العالمية الثانية، ولكن لم تكن أي منها تتسم بمثل هذه النظرة العالمية المتباينة جذريا التي تتنافس على قمة الدولة.

وأشار بارديلا بالفعل إلى أنه سيتحدى ماكرون بشأن القضايا العالمية. وقد تتحول فرنسا من كونها ركيزة من ركائز الاتحاد الأوروبي إلى شوكة في خاصرته، فتطالب بخفض المساهمة الفرنسية في ميزانية الاتحاد الأوروبي، وتصطدم مع بروكسل بشأن الوظائف في المفوضية الأوروبية، وتعكس دعوات ماكرون إلى مزيد من الوحدة والحزم في الاتحاد الأوروبي في مجال الدفاع.

إن فوز واضح للجبهة الوطنية من شأنه أن يثير حالة من عدم اليقين بشأن موقف فرنسا من الحرب بين روسيا وأوكرانيا. إن لوبان لديها تاريخ من المشاعر المؤيدة لروسيا، وفي حين يقول الحزب الآن إنه سيساعد أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد الغزاة الروس، فقد حدد أيضًا خطوطًا حمراء، مثل رفض توفير الصواريخ بعيدة المدى.

وأشارت استطلاعات الرأي إلى أن حزب التجمع الوطني يتقدم بشكل مريح بنسبة تتراوح بين 33 و36 في المائة من الأصوات الشعبية، مع وجود ائتلاف يساري تم تشكيله على عجل، الجبهة الشعبية الجديدة، في المركز الثاني بنسبة تتراوح بين 28 و31 في المائة، وتحالف ماكرون الوسطي في المركز الثالث بنسبة تتراوح بين 20 و23 في المائة.

وتضم الجبهة الشعبية الجديدة مجموعة واسعة من الأحزاب، من وسط اليسار المعتدل إلى أقصى اليسار المتشكك في الاتحاد الأوروبي والمعادي لحلف شمال الأطلسي، حزب فرنسا المتمردة، بقيادة أحد أشد معارضي ماكرون شراسة، جان لوك ميلينشون، المناهض بشدة لإسرائيل والذي لديه تاريخ من التصريحات المعادية للسامية.

وقال فنسنت مارتيني، أستاذ العلوم السياسية في جامعة نيس وكلية الفنون التطبيقية، إنه من الصعب التنبؤ بكيفية ترجمة أرقام الاستطلاع إلى مقاعد في الجمعية الوطنية بسبب كيفية سير الانتخابات.

ويمكن انتخاب المرشحين في الجولة الأولى إذا فازوا بالأغلبية المطلقة من الأصوات في دائرتهم الانتخابية، ولكن هذا أمر نادر. ستحتاج معظم الدوائر الانتخابية إلى جولة ثانية تضم جميع المرشحين الذين حصلوا على أصوات ما لا يقل عن 12.5% ​​من الناخبين المسجلين في الجولة الأولى. الفائز بجائزة أفضل هداف في الجولة الثانية.

"إذا كان مستوى المشاركة مرتفعًا للغاية، فقد يكون هناك حزب ثالث أو رابع ينخرط في الصراع. وبالتالي، هناك بالطبع خطر الانقسام في التصويت، ونحن نعلم أن الانقسام في التصويت يصب في صالح التجمع الوطني"، كما قال مارتيني.

على مدى عقود من الزمن، ومع اكتساب اليمين المتطرف للشعبية بشكل مطرد، كان الناخبون والأحزاب التي لم تدعمه يتحدون ضده كلما اقترب من السلطة الوطنية، ولكن هذا قد لا يكون صحيحا هذه المرة.

وقال مارتيني إن لا أحد يعرف ما إذا كان المرشحون من معسكر ماكرون سيفكرون في الانسحاب من الجولة الثانية لإعطاء منافسين من اليسار فرصة للفوز على حزب التجمع الوطني، أو العكس.

وقد سعى لوبان وبارديلا إلى جعل صورة حزبهما أكثر قبولاً لدى التيار السائد، على سبيل المثال من خلال التنديد بمعاداة السامية. وكان والد لوبان جان ماري لوبان، مؤسس وزعيم الحزب الوطني الفرنسي السابق، له تاريخ من التعليقات المعادية للسامية بشكل صريح.

لكن النقاد يقولون إن مغازلة حزب الجبهة الوطنية لليهود مجرد غطاء يسمح له بإنكار الاتهامات بالعنصرية بينما يقوم باستمرار بوصم المسلمين والأجانب.