الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

القوات الإسرائيلية تمضي قدماً في هجوم رفح بعد يوم من أمر العدل الدولية بوقف العمليات القتالية (ترجمة)

تعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس في أعقاب الهجوم الإرهابي الذي وقع في 7 أكتوبر والذي أدى إلى بدء الحرب، بما في ذلك سلطتها المدنية وأعضاء جناحها السياسي.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

اشتبكت القوات الإسرائيلية يوم السبت مع مسلحين فلسطينيين في أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك رفح، بعد يوم من أمر محكمة العدل الدولية إسرائيل بوقف العمليات في المدينة الواقعة في أقصى جنوب القطاع والتي من شأنها أن تهدد بتدمير السكان المدنيين.

وقال بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي إن خلية في رفح فتحت النار على القوات قُتلت، وتم العثور على عدة فتحات للأنفاق وتدميرها، إلى جانب مخابئ للأسلحة.

وجاء القتال بعد أن أفادت وسائل إعلام فلسطينية مساء الجمعة عن غارة جوية إسرائيلية كبيرة في منطقة الشابورة في رفح، وهو أحد الأحياء الواقعة في منتصف الطريق تقريبًا بين الحدود الإسرائيلية والساحل حيث بدأ الجيش الإسرائيلي عملياته ضد حماس في وقت سابق من الأسبوع.

وأثارت عملية الجيش الإسرائيلي في رفح، التي يؤكد الجيش أنها آخر معقل رئيسي لحماس، المزيد من الانتقادات الدولية لإسرائيل بشأن الحرب في غزة، حيث أصدرت محكمة العدل الدولية حكما هاما ولكنه غامض إلى حد ما يأمر إسرائيل بوقف الأنشطة العسكرية التي يمكن أن تؤدي إلى الحرب في غزة. تدمير السكان المدنيين الذين يحتمون هناك.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنهم يعتبرون أن قرار محكمة العدل الدولية يسمح بإتاحة المجال لبعض العمليات في رفح، رافضين التفسيرات بأن حكم المحكمة يلزم إسرائيل بوقف الهجوم تمامًا.

وردا على سؤال حول ما إذا كان الهجوم على رفح سيستمر، قال هنغبي: “بموجب القانون الدولي، لدينا الحق في الدفاع عن أنفسنا والدليل هو أن المحكمة لا تمنعنا من مواصلة الدفاع عن أنفسنا”.

ولم تعلق محكمة العدل الدولية ومقرها لاهاي على الفور على تصريحات هنغبي. ولم تعلق حماس أيضا على الفور.

وأشار مسؤول إسرائيلي آخر إلى صياغة حكم محكمة العدل الدولية، ووصفه بأنه مشروط.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته: “الأمر المتعلق بعملية رفح ليس أمرا عاما”.

وفي يوم السبت أيضًا، أصيب جندي احتياط في الكتيبة 6828 التابعة لواء بيسلاماخ بجروح خطيرة خلال القتال ضد النشطاء الإرهابيين في شمال غزة.

وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وجاء هذا الإعلان بعد أن قال الجيش إن القوات العاملة في جباليا بشمال غزة قتلت عشرات المسلحين في قتال من مسافة قريبة ومن خلال استدعاء غارات جوية خلال اليوم الماضي.

وقال الجيش الإسرائيلي إن القوات عثرت أيضا على مواقع إطلاق الصواريخ والمباني التي تستخدمها الجماعات المسلحة ودمرتها، بالإضافة إلى مخابئ الأسلحة.

ومن بين القتلى نشطاء قاموا بتوجيه هجمات ضد القوات، وخلية قناصة تابعة لحماس فتحت النار على الجنود عدة مرات في الأيام الأخيرة، بحسب الجيش.

في هذه الأثناء، في وسط غزة، قُتل عدد آخر من النشطاء في اشتباكات مع القوات وقصف بالدبابات، بحسب ما أعلنه الجيش الإسرائيلي.

وقال الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة في وسط غزة إن غارة جوية قتلت نائب قائد قوة الأمن الوطني التابعة لحماس.

وبحسب الجيش الإسرائيلي، كان ضياء الدين الشرفا مسؤولا عن “إدارة الآلية التي تؤمن حدود قطاع غزة”.

وقال الجيش الإسرائيلي: “خلال الحرب، منعت هذه الآلية السكان من الإخلاء من مناطق القتال”.

وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس في أعقاب الهجوم الإرهابي الذي وقع في 7 أكتوبر والذي أدى إلى بدء الحرب، بما في ذلك سلطتها المدنية وأعضاء جناحها السياسي.

نشر الجيش يوم السبت لقطات وتفاصيل إضافية لعملية انتشال جثث الرهائن الثلاثة القتلى في شمال قطاع غزة في وقت متأخر من يوم الخميس.

وتم العثور على جثث أوريون هيرنانديز رادوكس، 30 عاما، وحنان يابلونكا، 42 عاما، وميشيل نيسنباوم، 59 عاما، الذين قتلوا جميعا في 7 أكتوبر/تشرين الأول، في نفق في جباليا، وهي نفس المنطقة التي تم فيها انتشال جثث أربعة رهائن آخرين بعد أسبوع. سابقًا.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قوات الكتيبة المدرعة 75 قتلت ناشطا إرهابيا كان على ما يبدو يراقب المنطقة التي تم احتجاز الجثث فيها. بعد ذلك، داهمت القوات الموقع، وسيطرت عليه.

وبعد فترة قصيرة، دخلت قوات من وحدة الهندسة القتالية ياهالوم، وعملاء الشاباك، والقوات الخاصة التابعة لمديرية المخابرات العسكرية النفق وعثرت على الجثث.

وقال الجيش إنه تم انتشال الجثث من النفق في عملية “معقدة” خلال الليل.

بحسب الجيش الإسرائيلي، تم تحديد موقع الجثث من خلال معلومات استخباراتية حصل عليها الجيش والشاباك في الأيام الأخيرة.

وكشفت المعلومات الاستخبارية أيضًا أن نشطاء حماس اختطفوا الثلاثة من منطقة مفلسيم في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، وقُتلوا هناك أو بعد فترة قصيرة وهم في طريقهم إلى غزة.