الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

السلطات الإسرائيلية تغلق جبل ميرون بسبب تهديد حزب الله الصاروخي (ترجمة)

تم إعلان الموقع منطقة عسكرية مغلقة من قبل قائد الجبهة الداخلية للجيش الإسرائيلي رافي ميلو، مما أدى إلى منع وصول الجمهور حتى يوم الاثنين، 27 مايو، بعد يوم من العطلة.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

صدرت أوامر بإغلاق قبر الحاخام شمعون بار يوشاي الذي عاش في القرن الثاني في شمال إسرائيل إلى حد كبير يوم الثلاثاء، حيث سعت السلطات الإسرائيلية إلى منع آلاف اليهود المتدينين من حضور رحلة الحج السنوية هناك على مسافة قريبة من صواريخ حزب الله التي أطلقت من جنوب لبنان.

أدى قانون الطوارئ الذي أقره الكنيست يوم الثلاثاء إلى إغلاق الضريح على جبل ميرون أمام الجميع باستثناء عدد قليل من الحاضرين خلال عطلة لاغ بومر في أوائل الأسبوع المقبل، وهو حدث يجذب عادة أكثر من 100 ألف محتفل ويعتبر أكبر رحلة حج يهودية في العالم. .

كما تم إعلان الموقع منطقة عسكرية مغلقة من قبل قائد الجبهة الداخلية للجيش الإسرائيلي رافي ميلو، مما أدى إلى منع وصول الجمهور حتى يوم الاثنين، 27 مايو، بعد يوم من العطلة.

وتقع منطقة ميرون والمناطق المحيطة بها على بعد حوالي 10 كيلومترات (6 أميال) من الحدود مع لبنان، وقد تم استهدافها بشكل متكرر بالصواريخ والأسلحة الأخرى التي أطلقها حزب الله منذ 8 أكتوبر، عندما بدأت الجماعة المدعومة من إيران بمهاجمة شمال إسرائيل بشكل شبه يومي. دعماً لحركة حماس الإرهابية في غزة.

في 15 مايو/أيار، أطلق حزب الله 60 صاروخاً على ميرون، التي تضم في قمتها قاعدة عسكرية لمراقبة الحركة الجوية. وتم اعتراض بعض الصواريخ بينما تسبب البعض الآخر بـ “أضرار طفيفة”، بحسب الجيش الإسرائيلي، الذي لم يبلغ عن وقوع إصابات نتيجة الهجوم.

ويحدد القانون الذي صدر يوم الثلاثاء تواجد الأشخاص في مجمع ضريح ميرون بـ 30 شخصًا في أي وقت.

ويسمح القانون بإشعال ثلاث نيران سنوية تقليدية، مع حد أقصى للمشاركة بـ 10 ضيوف معتمدين لكل منهم. سيتم السماح بإشعال حريق واحد في قبر بار يوشاي، وسيتم إشعال حريقين آخرين في مدرسة بني عكيفا القريبة.

وقال وزير التراث اليهودي مئير بوروش، الذي سيحدد من يمكنه حضور الحدث: “على المرء أن يفهم ما الذي قادنا إلى هذا الوضع”. "إن الوصول غير المحدود يعني وصول عشرات الآلاف من الأشخاص، ويمكن أن تحدث كارثة رهيبة إذا تم استهداف المكان بالصواريخ. يجب ألا نجازف بحياة البشر بمثل هذه المخاطر”.

وبشكل منفصل، أمر رئيس بلدية طبريا يوسي نباعة يوم الثلاثاء بإغلاق قبر الحاخام الحكيم عكيفا من القرن الأول في مدينة بحيرة طبريا حتى يوم الاثنين، خوفا من أن الموقع لن يكون قادرا على استيعاب عشرات الآلاف من الحجاج الذين خططوا لذلك. للذهاب إلى هناك بدلاً من ميرون، بحسب تقارير في وسائل الإعلام العبرية.

وشكل حجم الحشود في حدث جبل ميرون السنوي مصدر قلق كبير منذ عام 2021، عندما قُتل 45 شخصًا في حادث تدافع أثناء عبورهم ممرًا زلقًا في الضريح خلال لاج بومر.

يتم التعرف تقليديًا على العطلة، التي تصادف يوم الأحد 26 مايو من هذا العام، باعتبارها ذكرى وفاة بار يوشاي، ويتم الاحتفال بها عادة بإشعال النيران الكبيرة وغيرها من الأحداث في الهواء الطلق. يربط التقليد اليهودي أيضًا اليوم بنهاية الطاعون الذي أصاب طلاب الحاخام عكيفا في القرن الأول الميلادي.

منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول، قامت القوات التي يقودها حزب الله بمهاجمة التجمعات السكانية الإسرائيلية والمواقع العسكرية في شمال إسرائيل بشكل شبه يومي.

وحتى الآن، أسفرت المناوشات على الحدود عن مقتل 14 جنديًا وجنود احتياط في جيش الدفاع الإسرائيلي و10 مدنيين. كما وقعت عدة هجمات من سوريا دون وقوع إصابات.

وقد أعلن حزب الله أسماء 309 من أعضائه الذين قتلتهم إسرائيل في مناوشات وهجمات مضادة، معظمهم في لبنان ولكن بعضهم أيضًا في سوريا. وفي لبنان، قُتل 61 ناشطاً من الجماعات الإرهابية الأخرى وجندي لبناني وعشرات المدنيين.