ملف إيران..

وفاة رئيسي تدفع نجل خامنئي إلى صدارة المرشحين لمنصب المرشد الأعلى (ترجمة)

حافظ المتشددون على قبضتهم في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في مارس/آذار، لكن نسبة المشاركة تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ الثورة.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

عرقل مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر خطط المتشددين الذين أرادوه أن يخلف الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي وسيثير منافسات في معسكرهم بشأن من سيتولى رئاسة الجمهورية الإسلامية عندما يتولى الرئاسة.

وكان رئيسي، 63 عاماً، أحد تلاميذ خامنئي الذي ارتقى في صفوف النظام الثيوقراطي في إيران، وكان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه المرشح الرئيسي لتولي منصب المرشد الأعلى البالغ من العمر 85 عاماً - على الرغم من أن ذلك لم يكن بعيداً عن أن يكون نتيجة حتمية في السياسة الإيرانية الغامضة. .

وكان صعوده إلى الرئاسة جزءا من توطيد السلطة في أيدي المتشددين الذين كرسوا جهودهم لدعم ركائز الجمهورية الإسلامية في مواجهة المخاطر التي تشكلها المعارضة في الداخل والأعداء الأقوياء في منطقة مضطربة.

وكان رئيسي يتمتع بدعم قوي من خامنئي، الذي كان يشغل منصب الرئيس قبل أن يصبح المرشد الأعلى في عام 1989 بعد وفاة مؤسس الجمهورية الإسلامية، آية الله روح الله الخميني.

ويتمتع المرشد الأعلى بالسلطة المطلقة في إيران، حيث يعمل كقائد أعلى للقوات المسلحة ويقرر اتجاه السياسة الخارجية، التي تحددها إلى حد كبير المواجهة مع الولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي حين أن خامنئي لم يؤيد خليفة له، يقول مراقبو الشأن الإيراني إن رئيسي كان أحد الاسمين اللذين ورد ذكرهما في أغلب الأحيان، والثاني هو الابن الثاني لخامنئي، مجتبى، الذي يعتقد على نطاق واسع أنه يتمتع بنفوذ خلف الكواليس.

وقال فالي نصر، أستاذ دراسات الشرق الأوسط والشؤون الدولية في كلية جون هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة، إن رئيسي، المدعوم من مجموعة أرادت رؤيته يصبح المرشد الأعلى، أراد بوضوح هذا الدور.

وأضاف: "الآن ليس لديهم مرشح، وهذا يفتح الباب أمام ظهور فصائل أخرى أو شخصيات أخرى كمتنافسين جديين".

وبالنسبة لرئيسي، وهو رجل دين شيعي متوسط ​​المستوى، كانت الرئاسة وسيلة للوصول إلى القيادة العليا. وقال نصر: "لا يوجد مرشح آخر في الوقت الحالي (مع) هذا النوع من البرنامج، ولهذا السبب فإن الانتخابات الرئاسية في إيران، مهما كانت نتائجها، ستكون أول من يقرر ما سيأتي بعد ذلك".

وقال اثنان من المطلعين الإيرانيين إن آراء رئيسي رددت آراء خامنئي في كل موضوع رئيسي، وقام بسن سياسات الزعيم التي تهدف إلى ترسيخ سلطة رجال الدين، وقمع المعارضين، وتبني خط متشدد بشأن قضايا السياسة الخارجية مثل المحادثات النووية مع واشنطن.

وحافظ المتشددون على قبضتهم في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في مارس/آذار، لكن نسبة المشاركة تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ الثورة.

ورأى النقاد أن ذلك يعكس أزمة شرعية النخبة الدينية، وسط صراعات اقتصادية متصاعدة ومعارضة بين الإيرانيين الغاضبين من القيود الاجتماعية والسياسية التي أدت إلى أشهر من الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة امرأة شابة اعتقلتها شرطة الأخلاق في عام 2022.

وعلى الرغم من ذكر اسمه في كثير من الأحيان، إلا أن الشكوك تحوم حول احتمال ترشيح مجتبى (55 عاما)، وهو رجل دين متوسط ​​الرتبة يقوم بتدريس علم اللاهوت في معهد ديني في مدينة قم المقدسة لدى الشيعة.

وقال مصدر إيراني مقرب من مكتب خامنئي إن خامنئي أبدى معارضته لترشيح ابنه لأنه لا يريد أن يرى أي تراجع نحو نظام الحكم الوراثي في ​​بلد تمت فيه الإطاحة بالنظام الملكي المدعوم من الولايات المتحدة عام 1979.

وقال مصدر إقليمي مطلع على التفكير في طهران إن معارضة خامنئي للحكم الوراثي ستقضي على كل من مجتبى وعلي الخميني، حفيد مؤسس الجمهورية الإسلامية المقيم في النجف بالعراق.

وقال مسؤول إيراني سابق إنه من المتوقع الآن أن تقوم الجهات الفاعلة القوية، بما في ذلك الحرس الثوري ورجال الدين المؤثرين في قم، بتكثيف الجهود لتشكيل العملية التي يتم من خلالها اختيار المرشد الأعلى المقبل.

وقال المسؤول: "إن وفاة رئيسي تمثل ضربة للمؤسسة التي ليس لديها مرشح آخر الآن"، مضيفًا أنه بينما كان يعتقد أنه تم إعداد رئيسي لخلافة خامنئي، إلا أنه لا أحد يعرف على وجه اليقين ما هي نوايا خامنئي.

ولم يكن خامنئي هو المرشح الأوفر حظا لهذا الدور في عام 1989، ولم يظهر إلا بعد تعاملات خلف الكواليس بين النخبة الدينية.

وبموجب الدستور الإيراني، يتم تعيين المرشد الأعلى من قبل مجلس الخبراء، وهو هيئة دينية مكونة من 88 عضوًا تشرف على المرشد الأعلى ويمكنه نظريًا إقالة المرشد الأعلى.

وبينما يتم اختيار الجمعية من خلال الانتخابات، تتمتع هيئة رقابية متشددة أخرى تضم رجال دين ورجال قانون متحالفين مع خامنئي بسلطة الاعتراض على القوانين وتحديد من يمكنه الترشح.

وقال مصدران مطلعان على الأمر إن مجلس الخبراء رفع اسم رئيسي من قائمة الخلفاء المحتملين قبل نحو ستة أشهر بسبب تراجع شعبيته، مما يعكس الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن العقوبات الأمريكية وسوء الإدارة.

وقال أحد المصادر إن رجال الدين المؤثرين المؤيدين لرئيسي يقومون بضغوط مكثفة لإعادة اسمه.

وقال علي فايز، مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية، إنه “لا أحد يعرف على الأرجح سوى حفنة من المسؤولين في القمة إلى أي مدى كان لسرد رئيسي باعتباره الوريث أساسًا في الواقع”.

وأضاف: "لكن إذا كانت هذه هي الخطة، فإن وفاة رئيسي تثير قدراً كبيراً من عدم اليقين بشأن الخلافة".

وقال أليكس فاتانكا، مدير برنامج إيران في معهد الشرق الأوسط في واشنطن، إن الكثيرين ينظرون إلى دور خامنئي في الترويج لرئيسي كعلامة على أنه يريده خلفا له.

وأضاف أن وفاته "قد تؤدي إلى اقتتال داخلي في النظام على عكس ما شهدناه منذ أوائل الثمانينات".