الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

إسرائيل تنتقد "التشوهات" في غزة وتقول إن بريتوريا تهدف إلى إبقاء حماس بالسلطة (ترجمة)

"تحاول جنوب أفريقيا مرة أخرى جر هذه المحكمة إلى طريق خطير للغاية. وخلص كابلان ترجمان إلى القول إن الدولة ذات السيادة التي تتعرض لهجوم مستمر، والتي يُحتجز مواطنوها كرهائن في ظروف وحشية، لا يمكنها الدفاع عن مواطنيها.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

انتقدت إسرائيل جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية يوم الجمعة بسبب ما قالت إنه "تشويهات فظيعة" من جانب بريتوريا للحقيقة و"إساءة استخدام" إجراءات المحكمة، خلال جلسات الاستماع الأخيرة في لاهاي بشأن مزاعم جنوب أفريقيا بارتكاب إبادة جماعية ضد القدس.

وزعمت جنوب أفريقيا أمام المحكمة يوم الخميس أن الهجوم الإسرائيلي المحدود الحالي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة هو "اللعبة النهائية" للقدس في جهودها لارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة، من خلال تدمير ما وصفه فريق جنوب أفريقيا بأنها آخر منطقة صالحة للسكن. من الجيب الساحلي. وطلبت من المحكمة أن تأمر إسرائيل بوقف عمليتها العسكرية.

ردا على ذلك، اتهم الفريق القانوني الإسرائيلي يوم الجمعة جنوب أفريقيا بتجاهل حقيقة أنها تواصل تسهيل نقل المساعدات الإنسانية إلى غزة، وقال إن بريتوريا تحاول تحريف القانون الدولي من خلال اتفاقية الإبادة الجماعية من أجل الحصول على "إدارة دقيقة" لمحكمة العدل الدولية. فالحرب مع حماس، والتي أصر ممثلو إسرائيل على أنها كانت خارج نطاق اختصاص المحكمة.

وأشار المحامون الإسرائيليون أيضًا إلى أن جنوب إفريقيا استضافت مؤخرًا مسؤولين من حماس في جوهانسبرج وزعمت أن بريتوريا متحالفة مع حماس. وقالوا إن طلبات البلاد المتكررة من المحكمة لإصدار أمر لإسرائيل بوقف عملياتها العسكرية ضد الحركة تظهر رغبة جنوب أفريقيا في الحفاظ على حكم حماس في غزة.

وأبلغ الفريق الإسرائيلي المحكمة أن الإدارة القانونية التابعة لقوات الدفاع الإسرائيلية ولجنة إسرائيلية مستقلة تحققان في العشرات من حوادث سوء السلوك الإجرامي المزعوم من جانب القوات الإسرائيلية خلال الصراع الحالي، في حين قررت وكالات إنفاذ القانون المدنية الإسرائيلية اتخاذ إجراءات قانونية بشأن بعض الحوادث. عبارات التحريض من قبل المواطنين. وقالوا إن هذا يثبت أن النظام القضائي الإسرائيلي قادر وراغب في معالجة أي مخالفات وسط الحرب.

وقال نائب المدعي العام الإسرائيلي للقانون الدولي جلعاد نعوم أمام المحكمة إن “جنوب أفريقيا تقدم للمحكمة للمرة الرابعة صورة منفصلة تماما عن الحقائق والظروف”.

واتهم نوعم حماس بتعمد تعريض المدنيين الفلسطينيين للأذى كتكتيك في حربها ضد إسرائيل، مشيراً إلى أن "مواقع الصواريخ وممرات الأنفاق ومواقع القيادة والسيطرة كلها موجودة بين السكان المدنيين في رفح".

وقال إن إسرائيل أوقفت منذ فترة طويلة تنفيذ عملية واسعة النطاق في رفح بسبب رغبتها في تجنب إيذاء المدنيين، واستعداداتها المستمرة للتعامل مع التحديات التي ستواجهها في مثل هذا الهجوم.

وقال نعوم: "من خلال استغلال اتفاقية الإبادة الجماعية، تقترح جنوب أفريقيا قراءة معقدة للقانون الدولي، يمكن بموجبها إحالة أي صراع إلى هذه المحكمة".

"والنتيجة السخيفة هي حرمان إسرائيل من حقها الأصيل في الدفاع، وحماس من جانبها ستبقى حرة في مواصلة ارتكاب جرائمها المروعة".

قال نعوم للقضاة إن الغرض من اتفاقية الإبادة الجماعية هو "عدم قيام المحكمة بالإشراف على سير الأعمال العدائية المسلحة" بادعاءات الإبادة الجماعية، وأنه على الرغم من وجود "حرب مأساوية مستمرة... فلا توجد إبادة جماعية".

وحذر المحكمة من أنها إذا وافقت على طلب جنوب أفريقيا، فإنها قد تجد نفسها "منخرطة في الإدارة التفصيلية للجوانب العملياتية للنزاع المسلح".

كما لفت نعوم الانتباه إلى علاقات بريتوريا الوثيقة مع حماس، مشيرًا إلى أن جنوب إفريقيا استضافت مسؤولي حماس في جوهانسبرج في مؤتمر مناهضة الفصل العنصري في 9 مايو، وزعم أن وزير خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، التقى ببعض هؤلاء المسؤولين.

“لم يستخدموا الاجتماع لحث حماس على إطلاق سراح الرهائن، والتوقف عن استهداف المدنيين الإسرائيليين، والتوقف عن استخدام الدروع البشرية، والتوقف عن العمل في منشآت الأمم المتحدة والمستشفيات وغيرها من المواقع المحمية. ويبدو أنهم التقوا لمناقشة حملتهم المستمرة ضد إسرائيل في المحكمة وعلى الأرض”.

وقال نعوم إن جنوب أفريقيا "ليست مهتمة بالحقيقة أو القانون أو العدالة".

في معرض تناولها لادعاءات محددة قدمتها جنوب أفريقيا بشأن أعمال الإبادة الجماعية المفترضة التي تقوم بها إسرائيل، قالت المستشارة القانونية لوزارة الخارجية، تامار كابلان ترجمان، إن جنوب أفريقيا اتهمت إسرائيل كذبا بـ”عزل” غزة عن العالم الخارجي والمساعدات الإنسانية في الأيام الأخيرة، مشيرة على وجه الخصوص إلى الإغلاق المؤقت. معبر كرم أبو سالم في طلبه المقدم إلى المحكمة ومرافعاته الشفهية أمس.

وتم إغلاق هذا المعبر بعد الهجمات الصاروخية التي شنتها الجماعات المسلحة في الأيام الأخيرة، لكنه عاد الآن للعمل مرة أخرى.

وفي تناقض مع مزاعم بريتوريا، أشارت إلى أن المساعدات الإنسانية والوقود استمرت في دخول غزة عبر إسرائيل، بما في ذلك 365 شاحنة مساعدات دخلت يوم الخميس، 330 منها عبر معبر كيرم شالوم نفسه.

وأشار كابلان ترجمان أيضًا إلى أن إسرائيل فتحت ثلاثة معابر برية جديدة إلى غزة من الأراضي الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة، ووسعت قدرة المعابر الحالية، وأنفقت 52 مليون دولار على توسيع البنية التحتية وسعة الطرق لجميع المعابر.

"هل هذا ما يبدو عليه الإغلاق المحكم؟" سألت بينما كانت تحدق في الفريق القانوني لجنوب إفريقيا.

"ليس من الصعب أن نرى أن إسرائيل تبذل جهودًا إضافية لزيادة توفير المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء غزة. وقال كابلان ترجمان: "إن تجاهل جنوب أفريقيا الكامل لهذا الواقع وهذه الحقيقة أمر معبر بقدر ما هو مثير للقلق".

وفي معرض الرد على ادعاءات جنوب أفريقيا بأن إسرائيل لديها نية الإبادة الجماعية، اتهمها نوعام بأنها "تنتقى باستمرار" تصريحات المسؤولين الإسرائيليين لنسب نية الإبادة الجماعية إلى إسرائيل. وقال إن مثل هذه التصريحات إما تم إخراجها من سياقها أو تشير بوضوح إلى الرغبة في تدمير حماس على وجه التحديد، وليس الفلسطينيين بشكل عام.

واستشهدت جنوب أفريقيا يوم الخميس بالتعليقات التحريضية الأخيرة التي أدلى بها وزير المالية بتسلئيل سموتريتش حول تدمير رفح ومدن أخرى في غزة، وعرضت مقطع فيديو في المحكمة يظهر جنود الجيش الإسرائيلي وهم يغنون أنهم سوف “يفككون رفح”، كدليل على نية إسرائيل المفترضة للإبادة الجماعية تجاه الفلسطينيين.

وقال نوعام إن إسرائيل “أوضحت مرارا وتكرارا” أن سياسة الحرب و”تعليمات شن الأعمال العدائية” تنبع من مجلس الوزراء الأمني ​​ومجلس الوزراء الحربي فقط “وليس من حسابات أو مقابلات على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة”.

وأشار كابلان ترجمان إلى قرار اتخذه المجلس الوزاري المصغر في 4 نيسان/أبريل ينص على أن إسرائيل ستكثف جهودها "للسماح وتسهيل نقل المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين في قطاع غزة"، وتشكيل فريق وزاري "لتنفيذ السياسة للحكومة فيما يتعلق بنقل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة”.

وقال كابلان ترجمان: "إن قرارات مجلس الوزراء الإسرائيلي وتنفيذها على أرض الواقع لا تترك مجالاً للشك في أن ادعاءات جنوب أفريقيا بشأن الإبادة الجماعية لا أساس لها من الصحة على الإطلاق".

"تحاول جنوب أفريقيا مرة أخرى جر هذه المحكمة إلى طريق خطير للغاية. وخلص كابلان ترجمان إلى القول إن الدولة ذات السيادة التي تتعرض لهجوم مستمر، والتي يُحتجز مواطنوها كرهائن في ظروف وحشية، لا يمكنها الدفاع عن مواطنيها.

"لا يوجد قانون دولي بهذا المعنى. إن الاستجابة لطلب جنوب أفريقيا سوف تشكل إهانة للحماية ذاتها التي يوفرها القانون. ومن شأن ذلك أن يمكّن كتائب حماس من الاستمرار في استهداف إسرائيل، ومهاجمة المعابر الإنسانية، والحكم على الفلسطينيين في غزة بالحرب الأبدية، والحكم على الرهائن بالموت شبه المؤكد.

وطلبت جنوب أفريقيا يوم الخميس من المحكمة أن تأمر إسرائيل بوقف ليس فقط عمليتها العسكرية في رفح، بل حملتها بأكملها ضد حماس في قطاع غزة.

ومن المتوقع صدور الحكم الأسبوع المقبل.