الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

مسؤول أمريكي يشكك في قدرة إسرائيل على تحقيق "النصر الكامل" الذي وعد به نتنياهو في غزة (ترجمة)

اندلعت الحرب في غزة بعد المذبحة التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر، والتي شهدت اندفاع حوالي 3000 إرهابي عبر الحدود إلى إسرائيل عن طريق البر والجو والبحر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز 252 رهينة وسط أعمال وحشية واعتداءات جنسية.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

قال نائب وزير الخارجية الأمريكي كيرت كامبل يوم الاثنين إن إدارة بايدن لا ترى أنه من المحتمل أو الممكن أن تحقق إسرائيل “النصر الكامل” في هزيمة حماس في قطاع غزة الفلسطيني.

هذه العبارة كثيرا ما يستخدمها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي أكد مرارا وتكرارا أن مثل هذا الهدف في متناول اليد.

وفي حين حث المسؤولون الأمريكيون إسرائيل على المساعدة في وضع خطة واضحة لحكم غزة بعد الحرب، فإن تعليقات كامبل هي من أوضح التعليقات حتى الآن من مسؤول أمريكي كبير يجادل بشكل فعال بأن الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية الحالية لن تؤدي إلى النتيجة التي تريدها.

وقال كامبل في قمة شباب الناتو في ميامي: "في بعض النواحي، نحن نكافح بشأن ماهية نظرية النصر". وقال: “في بعض الأحيان عندما نستمع عن كثب إلى القادة الإسرائيليين، فإنهم يتحدثون في الغالب عن فكرة … نصر كاسح في ساحة المعركة، نصر كامل”.

"لا أعتقد أننا نعتقد أن هذا محتمل أو ممكن وأن هذا يشبه إلى حد كبير المواقف التي وجدنا أنفسنا فيها بعد أحداث 11 سبتمبر، حيث، بعد نقل السكان المدنيين والكثير من أعمال العنف... تستمر التمردات."

وتأتي تصريحات كامبل في الوقت الذي تحذر فيه واشنطن إسرائيل من المضي قدما في هجوم عسكري كبير على رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، حيث يحتمي أكثر من مليون شخص شردتهم الحرب بالفعل.

وشبه كامبل الوضع في غزة بالتمرد المتكرر الذي واجهته الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق بعد غزوها هناك في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول، وقال إن هناك حاجة إلى حل سياسي.

وقال: "أعتقد أننا نرى أنه يجب أن يكون هناك المزيد من الحل السياسي... ما يختلف عن الماضي بهذا المعنى - أن العديد من الدول تريد التحرك نحو حل سياسي يتم فيه احترام حقوق الفلسطينيين بشكل أكبر".

وأضاف: "لا أعتقد أن الأمر كان أكثر صعوبة من أي وقت مضى".

وفي الوقت نفسه، نفى البيت الأبيض التقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة حجبت معلومات استخباراتية عن إسرائيل حول مكان وجود قادة حماس.

وزعمت التقارير أن الولايات المتحدة ستقدم المعلومات الاستخبارية مقابل قيام إسرائيل بكبح هجومها المخطط له في رفح.

وقال مسؤول في البيت الأبيض لوكالة التلغراف اليهودية: “تعمل الولايات المتحدة مع إسرائيل ليل نهار لمطاردة كبار قادة حماس، الذين كانوا مدبري الهجوم الإرهابي الوحشي في 7 أكتوبر”.

“نحن نقدم دعمًا غير مسبوق – بطرق لا تستطيع سوى الولايات المتحدة تقديمها – لمساعدة إسرائيل على تقديمهم إلى العدالة. وقال المسؤول: “سنواصل العمل بلا هوادة لتحقيق هذا الهدف في الفترة المقبلة”.

"أي تقرير يفيد بعكس ذلك فهو كاذب. إن مساعدة إسرائيل على استهداف قادة حماس، وتقديم أي معلومات لدينا حول مكان وجودهم، هي أولوية قصوى بالنسبة لنا، وليست مقايضة. لا شيء من هذا يعتمد على القرارات العملياتية التي تتخذها إسرائيل”.

ويأتي بيان المسؤول بعد تبادل للآراء حول هذا الموضوع خلال اجتماع في البيت الأبيض مع الزعماء اليهود يوم الاثنين. في الاجتماع - الذي كان تركيزه على إطلاق استراتيجية بايدن لمكافحة معاداة السامية - سأل الحاخام ليفي شيمتوف جون فاينر، نائب مستشار الأمن القومي، عن المقايضة المزعومة.

وأكد البيت الأبيض المحادثة التي جرت بين فاينر وشيمتوف، نائب الرئيس التنفيذي لمنظمة أصدقاء حباد الأمريكيين (لوبافيتش) في واشنطن، وأضاف أن فاينر قال: "هذا ليس صحيحا".

ويأتي هذا الرد القوي في الوقت الذي تسعى فيه إدارة بايدن إلى توضيح أنه على الرغم من التوترات الأخيرة، فإنها تواصل دعم المجهود الحربي الإسرائيلي ضد حماس.

وقال فاينر للمشاركين إنه يريد "إزالة الالتباس" بشأن القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق من هذا الشهر بتعليق تسليم القنابل الكبيرة إلى إسرائيل كوسيلة للتأثير على العملية في رفح.

ويعارض بايدن غزوا واسع النطاق لأن المدينة أصبحت ملجأ لمئات الآلاف من النازحين الفلسطينيين. ويقول نتنياهو إن الغزو ضروري لهزيمة كتائب حماس المتبقية.

وأعربت وسائل الإعلام الإسرائيلية والمحافظة عن قلقها بعد أن ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن إدارة بايدن "تعرض على إسرائيل مساعدة قيمة في محاولة لإقناعها بالتراجع، بما في ذلك معلومات استخباراتية حساسة لمساعدة الجيش الإسرائيلي على تحديد موقع قادة حماس والعثور على مقر الجماعة". الأنفاق المخفية." واستشهدت الصحيفة بأربعة مصادر مجهولة.

وفي يوم الاثنين أيضًا، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن الإدارة لا تعتبر قتل الفلسطينيين في غزة على يد إسرائيل خلال الحرب مع حماس بمثابة إبادة جماعية.

وفي حديثه للصحفيين في البيت الأبيض، قال سوليفان إن الولايات المتحدة تريد رؤية حماس مهزومة، وأن الفلسطينيين العالقين في منتصف الحرب هم في "الجحيم"، وأن أي عملية عسكرية كبيرة تقوم بها إسرائيل في رفح ستكون خطأ.

"لا نعتقد أن ما يحدث في غزة هو إبادة جماعية. وقال سوليفان: “لقد كنا رافضين بشدة لهذا الاقتراح”.

وفي تكرار لتعليق أدلى به بايدن خلال عطلة نهاية الأسبوع، قال سوليفان إنه من الممكن أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في غزة الآن إذا أطلقت حماس سراح الرهائن.

وقال إنه ينبغي على العالم أن يدعو حماس للعودة إلى طاولة المفاوضات وقبول الاتفاق، مضيفا أن واشنطن تعمل بشكل عاجل من أجل وقف إطلاق النار واتفاق إطلاق سراح الرهائن، لكنها لا تستطيع التنبؤ متى أو ما إذا كان سيتم التوصل إلى مثل هذا الاتفاق.

اندلعت الحرب في غزة بعد المذبحة التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر، والتي شهدت اندفاع حوالي 3000 إرهابي عبر الحدود إلى إسرائيل عن طريق البر والجو والبحر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز 252 رهينة وسط أعمال وحشية واعتداءات جنسية.

وتقول وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن أكثر من 35 ألف شخص في القطاع قتلوا في القتال حتى الآن، وهو عدد لا يمكن التحقق منه بشكل مستقل. وتقول الأمم المتحدة إنه تم التعرف على نحو 24 ألف حالة وفاة في المستشفيات في هذا الوقت. ويستند باقي الرقم الإجمالي إلى "تقارير إعلامية" أكثر غموضا لحماس. ويشمل ذلك أيضًا حوالي 15 ألف ناشط إرهابي تقول إسرائيل إنها قتلتهم في المعركة. وتقول إسرائيل أيضًا إنها قتلت حوالي 1000 إرهابي داخل إسرائيل في 7 أكتوبر.

قُتل 272 جنديًا من جيش الدفاع الإسرائيلي خلال الهجوم البري ضد حماس وفي العمليات على طول حدود غزة.