الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

إصابة ضابط كبير بجراح متوسطة في مدينة غزة وسط تجدد القتال شمال قطاع غزة (ترجمة)

أعيد فتح معبر كرم أبو سالم الرئيسي مع جنوب قطاع غزة، والذي يستخدم لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، في الأسبوع الماضي بعد أن تم إغلاقه قبل أيام في أعقاب هجوم صاروخي دام من قبل حماس.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد أن ضابطا إسرائيليا كبيرا أصيب خلال معارك في غزة يوم الجمعة، مع احتدام المعارك في أنحاء القطاع وسط عمليات للجيش في رفح جنوب غزة وفي الزيتون وجباليا شمالا.

وأصيب الجنرال يوغيف بار شيشيت، نائب مراقب حسابات وزارة الدفاع، بجروح متوسطة جراء شظايا إطلاق نار في مدينة غزة، بحسب ما أعلنه الجيش الإسرائيلي.

وكان الضابط الكبير مع فريق القيادة المتقدمة لقائد لواء المشاة ناحال في حي الزيتون بمدينة غزة عندما أصيب.

وهو أكبر ضابط في الجيش الإسرائيلي يُصاب في القتال في القطاع وسط الحرب.

وقتل خمسة جنود من ناحال أثناء قتال حماس في الزيتون يوم الجمعة.

وقد عاد الجيش الإسرائيلي عدة مرات إلى حي الزيتون منذ اندلاع الحرب، حيث تمكنت حماس مراراً وتكراراً من إعادة تجميع صفوفها في المناطق التي سبق أن طهرها الجيش.

يوم الأحد، قال الجيش الإسرائيلي إن عددا من المسلحين قتلوا في قتال قريب وفي غارات جوية في الزيتون. وأضاف أن الغارات نفذت أيضا ضد البنية التحتية لحركة حماس.

وشهد يوم الأحد أيضًا إطلاق صواريخ من قطاع غزة على جنوب إسرائيل. وقالت السلطات إنه في حوالي الساعة الواحدة صباحًا، أُطلق صاروخ على مدينة عسقلان الجنوبية وأصاب منزلًا بشكل مباشر، مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة.

ودوت صفارات الإنذار مرة أخرى في عسقلان بعد ظهر الأحد، دون أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات.

وقال الجيش الإسرائيلي إن نظام القبة الحديدية للدفاع الجوي اعترض صاروخين آخرين أطلقا من رفح في جنوب غزة باتجاه منطقة كرم أبو سالم على الحدود.

أعيد فتح معبر كرم أبو سالم الرئيسي مع جنوب قطاع غزة، والذي يستخدم لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، في الأسبوع الماضي بعد أن تم إغلاقه قبل أيام في أعقاب هجوم صاروخي دام من قبل حماس.

وقبل دخول الفرقة 98 إلى جباليا، قصفت طائرات مقاتلة وطائرات أخرى نحو 30 هدفا لحماس، مما أسفر عن مقتل عدد من النشطاء، بحسب ما أعلنه الجيش صباح الأحد.

وقال الجيش الإسرائيلي إن لديه “معلومات استخباراتية حول وجود إرهابيين واستعادة البنية التحتية الإرهابية لحركة حماس الإرهابية في المنطقة”.

وصدر أمر إخلاء لمنطقة جباليا يوم السبت، حيث يقدر الجيش الإسرائيلي أن هناك ما بين 100 ألف و150 ألف فلسطيني.

وفقا لتقرير القناة 13 يوم السبت، أشار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي إلى ضرورة عودة القوات إلى جباليا عندما انتقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال المشاورات الأمنية في نهاية الأسبوع لفشله في تطوير وإعلان استراتيجية ما بعد الحرب.

"نحن نعمل الآن مرة أخرى في جباليا. طالما لا توجد عملية دبلوماسية لتطوير هيئة حكم في القطاع غير حماس، سيتعين علينا إطلاق حملات مرارا وتكرارا في أماكن أخرى لتفكيك البنية التحتية لحماس”، نقلت القناة 13 عن هاليفي قوله. "ستكون مهمة سيزيفية."

ويواجه نتنياهو وحكومته منذ فترة طويلة انتقادات بسبب رفضهما وضع خطة لإدارة غزة بعد الحرب. ويضغط المجتمع الدولي من أجل سيطرة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، لكن نتنياهو يقول إنه لن يسمح لهيئة حاكمة تدعم الإرهاب من خلال التعليم والتمويل أن تحكم القطاع.

وجاءت العمليات في شمال قطاع غزة في الوقت الذي واصل فيه الجيش الإسرائيلي هجومه المثير للجدل في مدينة رفح الجنوبية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قوات الفرقة 162 اكتشفت ودمرت عدة ممرات أنفاق وقاذفات صواريخ معدة لشن هجمات على إسرائيل في رفح، بما في ذلك منطقة الجانب الفلسطيني من معبر رفح مع مصر.

وقال الجيش إن نحو 10 من مسلحي حماس رصدتهم القوات في المنطقة قتلوا في غارة جوية.

وأمرت إسرائيل بعمليات إجلاء جديدة في رفح وأمرت عشرات الآلاف من السكان بالتحرك بينما تستعد لتوسيع عمليتها العسكرية بالقرب من المنطقة الوسطى المكتظة بالسكان في تحد للضغوط المتزايدة من حليفتها الوثيقة الولايات المتحدة وآخرين.

وأمرت المدنيين بالخروج من الضواحي الشرقية لرفح الأسبوع الماضي. وفي منطقة الإخلاء الأولية ومناطق أخرى من رفح، تم إجلاء حوالي 300 ألف فلسطيني إلى "منطقة إنسانية" محددة، وفقًا لتقديرات الجيش الإسرائيلي.

وما زال نحو مليون فلسطيني آخرين، فروا من أجزاء أخرى من غزة خلال الحرب، في المدينة نفسها، ولم يتم استدعاؤهم للإخلاء بعد. ولا تزال العملية محدودة النطاق وسط مفاوضات عبر وسطاء لتأمين إطلاق سراح الرهائن الذين اختطفوا من إسرائيل خلال هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وتقول إسرائيل إنها وضعت خططاً لإجلاء المدنيين من مناطق القتال، وإنها يجب أن تتعامل مع كتائب حماس المتبقية في رفح لإلحاق الهزيمة الكاملة بالجماعة في القطاع.

خلال اليوم الماضي، تم تنفيذ غارات جوية ضد أكثر من 150 هدفا في جميع أنحاء غزة، وفقا للجيش. وقال الجيش الإسرائيلي يوم الأحد إن الأهداف شملت قاذفات صواريخ، وخلايا مسلحين، ومستودعات أسلحة، ومواقع مراقبة، وأنفاق، وبنى تحتية أخرى.

اندلعت الحرب في غزة بعد هجمات حماس في 7 أكتوبر، والتي شهدت اندفاع حوالي 3000 إرهابي عبر الحدود إلى إسرائيل عن طريق البر والجو والبحر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز 252 رهينة وسط أعمال وحشية واعتداءات جنسية.

وأدت الحرب التي تلت ذلك إلى مقتل أكثر من 35,000 فلسطيني، وفقًا لمسؤولي الصحة في غزة، على الرغم من أنه لا يمكن التحقق بشكل مستقل من البيانات الصادرة عن السلطات التي تديرها حماس، ويعتقد أنها تشمل مدنيين وأعضاء حماس الذين قتلوا في غزة، بما في ذلك نتيجة للجماعات الإرهابية. صاروخ خاص يخطئ.

وقالت إسرائيل إنها قتلت حوالي 15,000 ناشطًا إرهابيًا في غزة، بالإضافة إلى حوالي 1,000 إرهابي داخل إسرائيل في 7 أكتوبر، بينما قُتل 272 جنديًا خلال الهجوم البري ضد حماس ووسط العمليات على طول حدود غزة.