الأغنية الأوروبية..

سويسرا تفوز بمسابقة "يوروفيجن" وإسرائيل تحتل المركز الخامس في مالمو (ترجمة)

أظهرت مقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي من داخل الملعب أنه يمكن سماع صيحات الاستهجان عندما ظهرت جولان على المسرح في مسيرة العلم الافتتاحية وأثناء أدائها لأغنية "الإعصار"، على الرغم من عدم سماعها في البث المباشر. ويمكن رؤية العديد من الأعلام الإسرائيلية وهي تلوح بين الجمهور طوال العرض المباشر الذي استمر لمدة أربع ساعات تقريبًا.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

فازت سويسرا بمسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" لهذا العام في مالمو بالسويد، بينما احتلت إسرائيل المركز الخامس في المسابقة التي شابتها السياسة والجدل.

وحصلت إسرائيل، ممثلة بإيدن جولان وهو يغني "إعصار"، على ثاني أعلى نتيجة في تصويت الجمهور، لكنها احتلت المركز الثاني عشر فقط في تصويت لجنة التحكيم، مما أدى إلى حصولها على المركز الخامس بشكل عام. حصلت إسرائيل على 323 نقطة في البث التلفزيوني، متخلفة فقط عن كرواتيا التي حصلت على 337 نقطة وانتهى بها الأمر في المركز الثاني بشكل عام.

ولم يحصل جولان على 12 نقطة – وهو الحد الأقصى الممكن – من لجنة تحكيم أي دولة، لكنه حصل على ثماني نقاط من كل من النرويج وقبرص وألمانيا. خمسة من بلجيكا وإستونيا؛ أربعة من ليتوانيا؛ وثلاثة من كل من فرنسا ومالطا ومولدوفا وجورجيا؛ واثنان من لاتفيا.

ومنحت لجنة التحكيم الإسرائيلية 12 نقطة للوكسمبورغ و10 نقاط لألمانيا وثماني نقاط لأوكرانيا. تم عرض نقاط إسرائيل على الهواء مباشرة بواسطة مايا الكولومبري، التي لم ترتدي دبوس رهينة أصفر على الهواء على الرغم من رؤيتها معها أثناء التحضير للعرض. بحسب موقع واي نت، طُلب منها إزالته قبل البث من قبل هيئة البث العامة “كان”، التي كانت تسعى إلى عدم إثارة غضب اتحاد البث الأوروبي. ولم يستجب كان لطلب التعليق.

ويمكن سماع صيحات الاستهجان الصاخبة أثناء البث عندما ظهر ألكولومبر على الشاشة، وكذلك عندما منحت الدول نقاطًا لإسرائيل. تم كتم أصوات الاستهجان أثناء أداء الجولان بواسطة تقنية مكافحة الاستهجان التي نشرها اتحاد الإذاعة الأوروبي، الذي ينظم المسابقة كل عام.

وفي بيان عقب المسابقة، قالت جولان إنها “فخورة جدًا” بحصول إسرائيل على المركز الخامس: “منذ اللحظة الأولى كان لدينا هدف واحد، وهو جعل صوت إسرائيل القوي مسموعًا في العالم، وأنا أعلم ذلك لقد حققنا هذا الهدف بطريقة كبيرة." وأضاف جولان أنه وسط كل شدة المنافسة «لا أنسى لحظة واحدة رهائننا، وأهدي مشاركتهم في المسابقة لهم».

وفي الوقت نفسه، انتهت المغنية الإسرائيلية المولد من لوكسمبورغ، تالي ، التي أدت أغنية "Fighter"، إلى المركز الثالث عشر بشكل عام، مع حصول إسرائيل على أعلى نقاط لجنة التحكيم.

وبينما كان البث المباشر، الذي يشاهده سنويا أكثر من 150 مليون شخص حول العالم، يسير بسلاسة، كانت هناك احتجاجات كبيرة ضد إسرائيل خارج الملعب في مالمو، واحتجاجات صغيرة معظمها تحت الرادار داخل الملعب.

وارتدت البرتغالية يولاندا فستاناً في "موكب العلم" الافتتاحي صممه مصمم فلسطيني، وكانت أظافرها مزينة بالألوان الأخضر والأحمر والأبيض والأسود، بالإضافة إلى نمط الكوفية - وهو شيء لم ترتديه خلال الدور قبل النهائي.

وشوهد الأيرلندي بامبي ثوغ – الذي أمره اتحاد الإذاعة الأوروبي بإزالة الرسائل المؤيدة للفلسطينيين المكتوبة على وجوههم باللغة الأيرلندية القديمة – في الغرفة الخضراء أثناء انتظار النتائج مع البطيخ المحشو، الذي أصبح رمزًا بارزًا مؤيدًا للفلسطينيين .

وأظهرت مقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي من داخل الملعب أنه يمكن سماع صيحات الاستهجان عندما ظهرت جولان على المسرح في مسيرة العلم الافتتاحية وأثناء أدائها لأغنية "الإعصار"، على الرغم من عدم سماعها في البث المباشر. ويمكن رؤية العديد من الأعلام الإسرائيلية وهي تلوح بين الجمهور طوال العرض المباشر الذي استمر لمدة أربع ساعات تقريبًا.

وبحسب ما ورد، قالت لورين، الفائزة بالسويد العام الماضي، قبل المنافسة إنها سترفض تسليم الكأس إلى الجولان إذا فازت إسرائيل.

في حين أن مسابقة يوروفيجن لهذا العام كانت محاطة بالجدل لعدة أشهر، إلا أن الـ 24 ساعة التي سبقت النهائي الكبير كانت مكثفة بشكل خاص، مع عدد من الحوادث المحيطة بمشاركة إسرائيل. تراجع ممثلو كل من فنلندا والنرويج، الذين كان من المفترض أن يعلنوا عن أصوات هيئة المحلفين في بلادهم، قبل العرض، قائلين إنهم لا يريدون المشاركة، وتم استبدالهم بممثلين آخرين.

واشتكت الأيرلندية بامبي ثوغ، التي كانت مؤيدة للفلسطينيين ومعادية لإسرائيل، إلى اتحاد الإذاعات الأوروبية بشأن الإهانات المفترضة من معلقي قناة كان خلال أدائهم في الدور قبل النهائي هذا الأسبوع. وأوقف المتسابق الفرنسي سليمان عرضه التدريبي في منتصف الأغنية للدعوة إلى السلام: “يجب أن نتحد بالموسيقى، نعم”، في إشارة إلى الشعار الرسمي لمسابقة يوروفيجن، “ولكن بالحب والسلام. الجميع يريد أن يغني أغنيته ولكنهم يريدون أن يوحدهم الحب والسلام”.

وفي التحول الأكثر دراماتيكية للأحداث، أصبح المتسابق الهولندي، جوست كلاين، أول منافس في التاريخ يتم استبعاده من قبل اتحاد البث الأوروبي بعد تورطه في حادث تهديد مع مصورة يوروفيجن يوم الجمعة. ورغم أن اتحاد الإذاعة الأوروبي أكد أن الحادث لا علاقة له بإسرائيل، إلا أن العديد من المعلقين على الإنترنت ألقوا اللوم على إسرائيل في استبعاده، وانتقدوا اتحاد الإذاعة الأوروبي لسماحه لإسرائيل بالمشاركة في حين منع هولندا، التي كانت أغنيتها المفضلة لدى الجماهير.

وأرسلت إسرائيل فيلم "إعصار" إلى المسابقة بعد أن تم استبعاد عرضها الأول، "أمطار أكتوبر"، من قبل اتحاد الإذاعة الأوروبي بتهمة أنه كان سياسيًا للغاية. وقاد النشطاء حملة استمرت لعدة أشهر تهدف إلى منع إسرائيل من المشاركة في المسابقة، لكن المنظمين رفضوا ذلك بإصرار. وحاول النشطاء أيضًا دون جدوى إقناع المتسابقين بالانسحاب من المسابقة احتجاجًا على ضم إسرائيل، لكن لم يفعل أي منهم.

وكانت جولان محصورة إلى حد كبير في غرفتها بالفندق خلال الأسابيع التي سبقت العرض، وتخطت جميع الأحداث المحيطة بالمسابقة تقريبًا باستثناء العروض الحية والتدريبات، بسبب ارتفاع مستوى التهديد ضدها والوفد. وخلال فعالية “السجادة الفيروزية” مساء الأحد، استضاف جولان والوفد الإسرائيلي تجمعا صغيرا لإحياء ذكرى المحرقة.

ومن المقرر أن تستضيف سويسرا، التي فازت بالمسابقة مرتين في الماضي، نسخة 2025 من المسابقة. فازت إسرائيل أربع مرات، آخرها في عام 2018 بأغنية "لعبة" لنيتا برزيلاي.