بلماضي يحذر الجزائر من مفاجآت النيجر

الجزائر

أكد جمال بلماضي المدير الفني للمنتخب الجزائري لكرة القدم أن منتخب النيجر قادر على خلق صعوبات لفريقه خلال مباراة العودة المقررة بين الفريقين اليوم الثلاثاء، ضمن الجولة الرابعة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022.

وتغلبت الجزائر على ضيفتها النيجر 6-1 في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الأولى، لتنفرد بصدارة المجموعة الأولى بفارق الأهداف عن بوركينا فاسو. وقال بلماضي، في المؤتمر الصحافي بعد المباراة “سيكون هناك منافس يريد أن يثأر لنفسه. لا أعتقد أنهم بإمكانهم (منتخب النيجر) التأهل، إذن المسألة ستكون متعلقة بالكبرياء، لكننا سنلعب بطموح كبير والجدية اللازمة”.

وأضاف “لم نفاجأ بما كان هذا الفريق قادرا على تقديمه. لديه القدرة على خلق المشاكل. علينا الآن أن نحذر. لم يكن بوسعنا تقديم لعب جميل، لا أريد الخوض في الموضوع أكثر (سوء أرضية الملعب)، هذا واقع”.

وأشاد بلماضي، بأداء لاعبيه وخص بالذكر سعيد بن رحمة، لاعب ويست هام الإنجليزي، والصاعد محمد الأمين عمورة، المنتقل حديثا إلى نادي لوغانو السويسري، والهداف التاريخي للخضر إسلام سليماني، الذي اعتبره مثالا له، مستغربا تعامل بعض الجزائريين معه بخلاف الاحترام الكبير الذي يحظى به في الخارج.

كان مهاجم ليون الفرنسي (33 عاما) عادل الرقم القياسي المسجل باسم عبدالحفيظ تاسفاوت الذي دافع عن ألوان منتخب “محاربو الصحراء” بين عامي 1990 و2002، في الثاني من سبتمبر الماضي خلال فوز فريقه الكاسح على جيبوتي 8-1 في التصفيات ذاتها عندما سجل رباعية، وقد بات رصيده حاليا 38 هدفا في 77 مباراة.

ويملك تاسفاوت 36 هدفا ويأتي رابح ماجر في المركز الثالث مع 28 هدفا. وقال إسلامي بعد إنجازه “إنه بمثابة الحلم بالنسبة إلي أن أكون أفضل هداف في تاريخ المنتخب”. وأضاف “عندما أنظر إلى مسيرتي وشبابي، إنه حلم بالفعل. أنا فخور جدا من أجل والدي وعائلتي. يتعين على كل شخص أن يؤمن بأحلامه من أجل تحقيقها”. وختم “أن أكون أفضل هداف لدولة كبيرة مثل الجزائر يشعرني بفخر كبير. أريد توجيه التهنئة إلى اللاعبين والمدربين الذين ساعدوني على تحقيق هذا الإنجاز”.

وأشاد الفرنسي ميشيل كافالي المدير الفني لمنتخب النيجر لكرة القدم بإمكانيات لاعبي منتخب الجزائر التي ترشحهم للذهاب بعيدا في نهائيات كأس العالم. وقال كافالي “في غياب 4 لاعبين، الجزائر أظهرت مستوى عال. بهذه الإمكانيات والاحتياطي من المواهب، هذا المنتخب يجب أن يذهب بعيدا في نهائيات كأس العالم”. وأضاف “الأربعون دقيقة الأولى أمام الجزائر ستبقى مرجعا (للنيجر) على المدى الطويل مثلما كانت مواجهة الأرجنتين والبرازيل بالنسبة إلى الجزائر”.

وتابع “ماذا يمكن أن نتوقع تحقيقه عندما نرتكب أخطاء من هذا الحجم أمام بطل أفريقيا. كنا نأمل أن نلعب بنفس الميزات التي قدمناها في الشوط الأول، أتأسف جدا للوجه الذي ظهرنا به في الشوط الثاني”. واعترف كافالي أنه في البداية كان يملك حظوظا ضعيفة للتأهل إلى الدور الفاصل، منوها بأن هذه الهزيمة جعلت هذه الحظوظ تتقلص أكثر فأكثر. كما أكد أنه سيعمل على تصحيح الأخطاء للظهور بوجه مغاير في مباراة العودة

تتنافس منتخبات القارة السمراء على 5 مقاعد في مونديال قطر، في تصفيات تعتبر الأصعب على مستوى العالم مقارنة بتصفيات أوروبا وأميركا الجنوبية وآسيا وغيرها من القارات. وخاضت منتخبات قوية غمار تصفيات كأس العالم 2022 عن قارة أفريقيا، على غرار مصر والجزائر والمغرب والسنغال والكاميرون وغيرها، ولقلة المقاعد وصعوبة التصفية، عادة ما تشهد تصفيات القارة السمراء مفاجآت قوية. وتشارك جميع منتخبات قارة أفريقيا في تصفيات كأس العالم 2022، والبالغ عددها 54 منتخبا.

وتتكون تصفيات القارة السمراء من 3 أدوار، يشارك في الدور الأول أقل 28 منتخبا من حيث التصنيف، وهذا الدور عبارة عن دور إقصائي من مباراتي ذهاب وإياب بين كل منتخبين. فيما يعتبر الدور الثاني هو الدور الأساسي لتصفيات كأس العالم 2022 في أفريقيا، ويبدأ منه 26 منتخبا تنضم إليهم المنتخبات المتأهلة من الدور الأول، ويكون هذا الدور بنظام المجموعات، ويتكون من 10 مجموعات رباعية يتأهل من كل منها صاحب الصدارة فقط.

بينما في الختام يأتي الدور الثالث حيث يتواجه المتصدرون على مقاعد أفريقيا الـ5، وذلك بنظام خروج المغلوب من مباراتي الذهاب والإياب.

وتتصدر منتخبات الجزائر وتونس ونيجيريا وكوت ديفوار ومالي ومصر وجنوب أفريقيا والسنغال والمغرب وبنين صدارة المجموعات العشر.