الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

إسرائيل تستدعي سفراء 6 دول صوتت لصالح عضوية فلسطين في الأمم المتحدة (ترجمة)

سعت الولايات المتحدة إلى إقناع السلطة الفلسطينية بإلغاء الإجراء، ثم لجأت إلى أعضاء آخرين إما للمعارضة أو الامتناع عن التصويت بعد أن رفضت رام الله طلب واشنطن.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم السبت أن إسرائيل ستستدعي سفراء الدول التي صوتت لصالح العضوية الفلسطينية الكاملة في مجلس الأمن الدولي يوم الخميس لتقديم احتجاجات إليهم.

أيدت 12 دولة قرارا يوصي بالعضوية الفلسطينية الكاملة في المنظمة الدولية يوم الخميس، وامتنعت دولتان – بريطانيا وسويسرا – عن التصويت، مع استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لنسف الإجراء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية أورين مارمورشتاين إن الوزارة ستستدعي سفراء فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية ومالطا وسلوفينيا والإكوادور يوم الأحد، “وسوف يتم تقديم احتجاج قوي لهم”.

وقال في منشور على موقع X: "سيتم تقديم احتجاج مماثل إلى دول إضافية".

وقال مارمورستين: “الرسالة الواضحة التي سيتم تسليمها للسفراء: لفتة سياسية للفلسطينيين والدعوة للاعتراف بالدولة الفلسطينية – بعد ستة أشهر من مذبحة 7 أكتوبر – هي جائزة للإرهاب”، في إشارة إلى الهجوم المدمر. على إسرائيل من قبل حركة حماس الفلسطينية.

وقُتل حوالي 1200 شخص وتم احتجاز 253 كرهائن خلال الهجوم، الذي أدى إلى اندلاع حرب مستمرة للقضاء على الحركة في غزة.

وسعت الدول الأجنبية المشاركة في جهود الوساطة حول الحرب إلى استغلال المحادثات غير المباشرة في مفاوضات تهدف إلى تعزيز حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وكتب مارمورشتاين: “إن إسرائيل لن توافق على إقامة دولة إرهابية من شأنها أن تعرض مواطنيها للخطر”. "كما سيتم التوضيح للسفراء أنه بدلا من القيام بمبادرات سياسية تكافئ منظمة حماس الإرهابية، يجب على الدول ممارسة الضغط على حماس للإفراج الفوري عن 133 امرأة ورجلا محتجزين كرهائن".

ويدعو مشروع القرار الذي تم التصويت عليه يوم الخميس إلى توصية الجمعية العامة “بقبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة” بدلا من وضعها الحالي “دولة مراقب غير عضو” الذي تتمتع به منذ عام 2012.

وسعت الولايات المتحدة إلى إقناع السلطة الفلسطينية بإلغاء الإجراء، ثم لجأت إلى أعضاء آخرين إما للمعارضة أو الامتناع عن التصويت بعد أن رفضت رام الله طلب واشنطن، حسبما قال مسؤول أمريكي لتايمز أوف إسرائيل.

وصوتت فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية وسلوفينيا لصالح القرار الذي قدمته الجزائر، على الرغم من أن أياً منها لم يعترف بشكل فردي بالدولة الفلسطينية.

وتكهن المسؤول الأمريكي بأن تلك الدول صوتت بالطريقة التي صوتت بها على الرغم من أنها لم تدعم عمليا هذا الإجراء لأنها كانت تعلم أنه لن تكون هناك أي عواقب للقيام بذلك، نظرا لتعهد واشنطن باستخدام حق النقض.

وكما صوتت سيراليون وروسيا وموزمبيق ومالطا وغويانا والإكوادور والصين والجزائر لصالح القرار؛ وقد اعترفت كل منهما بالفعل بالدولة الفلسطينية.

وبعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض، قالت السلطة الفلسطينية إنها " ستعيد النظر " في علاقتها مع واشنطن.

ولطالما عارضت الولايات المتحدة الجهود الفلسطينية للحصول على وضع الدولة في الأمم المتحدة من جانب واحد، بحجة أن الهدف يجب أن يتحقق من خلال المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.