الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

مجلس النواب الأمريكي يصوت على حزمة مساعدات لإسرائيل بعد الهجوم الإيراني (ترجمة)

أطلقت إيران مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ في أول هجوم مباشر لها على الأراضي الإسرائيلية ليلة السبت الماضي، مما أثار خطر نشوب حرب مفتوحة بين البلدين يمكن أن تتدهور إلى حرب إقليمية تشارك فيها الولايات المتحدة.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، يوم الأحد، إنه سيحاول تمرير المساعدات إلى إسرائيل هذا الأسبوع بعد الهجوم الصاروخي والطائرات المسيرة الإيرانية.

وروى جونسون، الذي يكافح من أجل توحيد أغلبيته الجمهورية المنقسمة وتجنب التهديد بالإطاحة، محاولتين فاشلتين لتمرير مساعدات مستقلة لإسرائيل منذ 7 أكتوبر.

واتهم معارضو الاقتراح جونسون بتدبير حيل سياسية لصرف الانتباه عن معارضة زعيم مجلس النواب لمشروع قانون مجلس الشيوخ الفاشل الذي قدمه الحزبان في الشهر الماضي والذي يشمل المساعدات لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان.

ولم يذكر زعيم مجلس النواب ما إذا كان التشريع هذا الأسبوع سيتضمن أيضًا المساعدة لأوكرانيا وحلفاء آخرين.

"سنحاول مرة أخرى هذا الأسبوع، ويتم الآن تجميع تفاصيل هذه الحزمة معًا. وقال جونسون لبرنامج “Sunday Morning Futures” على قناة فوكس نيوز: “نحن ننظر إلى الخيارات وكل هذه القضايا التكميلية”.

وأطلقت إيران مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ في أول هجوم مباشر لها على الأراضي الإسرائيلية ليلة السبت الماضي، مما أثار خطر نشوب حرب مفتوحة بين البلدين يمكن أن تتدهور إلى حرب إقليمية تشارك فيها الولايات المتحدة.

ولعبت القوات الأمريكية دورًا رئيسيًا في صد الضربة الإيرانية في نهاية هذا الأسبوع من خلال إخطار إسرائيل بالطائرات بدون طيار والصواريخ الوشيكة أثناء اعتراض العديد منها في الطريق. وبعد انتهاء الهجوم في وقت مبكر من صباح الأحد، أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل بأنها لن تنضم إلى الجيش الإسرائيلي في مهاجمة إيران إذا اختارت ذلك.

وقال النائب مايك تيرنر، رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، في برنامج "واجه الصحافة" الذي تبثه شبكة "إن بي سي" إنه يتوقع أن يوافق مجلس النواب على مشروع قانون واسع النطاق للمساعدات هذا الأسبوع.

وقال تيرنر: "أعتقد أنها ستحظى بتأييد ساحق لكل من حزم أوكرانيا وإسرائيل وآسيا، ليس فقط بسبب ما حدث مع تصعيد إيران للصراع في الشرق الأوسط، ولكن لأن هؤلاء الحلفاء يحتاجون إلى دعمنا ويستحقونه".

وتحدث جونسون بعد أن قال زعيم الأغلبية في مجلس النواب ستيف سكاليز، الجمهوري رقم 2 في المجلس، إن المجلس سيرد على هجوم إيران "بتشريع يدعم حليفتنا إسرائيل ويحمل إيران ووكلائها الإرهابيين المسؤولية"، دون تقديم تفاصيل.

ومن المتوقع أن يجتمع جونسون في وقت لاحق يوم الأحد مع المشرعين الذين يركزون على قضايا الأمن القومي، بما في ذلك رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول.

وقال ماكول في برنامج "واجه الأمة" الذي تبثه شبكة سي بي إس إن جونسون هو الذي يقرر متى وكيف يتم طرح المساعدات لأوكرانيا للتصويت، لكن يجب القيام بذلك. قال مكول: "ليس لدينا الوقت في صالحنا هنا". "علينا أن ننجز هذا."

ولا يزال مجلس النواب منقسما بشدة بشأن تقديم المزيد من المساعدة لأوكرانيا. ولم يتم تمرير أي حزمة مساعدات كبيرة لكييف منذ أن سيطر الجمهوريون على المجلس في يناير 2023.

وفي حين أن بعض أعضاء مجلس النواب يدعمون المساعدات بقوة ويتوقعون إقرارها بنسبة 70% في المجلس إذا سمح جونسون بالتصويت، فإن العديد من حلفاء المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب في مجلس النواب يعارضون المساعدات لأوكرانيا، ويفضلون الإنفاق على القضايا الداخلية.

وهددت النائبة مارجوري تايلور جرين بإقالة جونسون من منصب رئيس البرلمان بسبب قضايا من بينها دعمه لأوكرانيا.

ودعا البيت الأبيض وكبار الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ جونسون إلى الموافقة على حزمة بقيمة 95 مليار دولار أقرها مجلس الشيوخ من الحزبين والتي ستوفر 14.1 مليار دولار كمساعدة لإسرائيل و60 مليار دولار لأوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، لبرنامج “لقاء مع الصحافة”: “عليهم أن يضعوا الأمر على الأرض في أقرب وقت ممكن”.

ورفض جونسون تناول مشروع قانون مجلس الشيوخ. وبدلاً من ذلك، سعى إلى صياغة تشريعاته الخاصة، مع تنظيم المساعدات لأوكرانيا في شكل قرض بناءً على طلب ترامب.

وقال جونسون عن ترامب، بعد لقائه مع الرئيس السابق يوم الجمعة في فلوريدا: “هو وأنا متحدان بنسبة 100% بشأن هذه القضايا الأكبر”.