الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

الحكومة الإسرائيلية تفضل الرد على إيران لكنها منقسمة حول متى وكيف (ترجمة)

تأتي مناقشات مجلس الوزراء الحربي بعد أقل من 24 ساعة من شن إيران هجوما غير مسبوق ضد إسرائيل أطلقت فيه حوالي 350 صاروخا باليستيا وصواريخ كروز وطائرات مسيرة على إسرائيل ليلة السبت، تم اعتراض 99% منها بنجاح.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

بعد أكثر من ثلاث ساعات من المداولات بعد ظهر يوم الأحد، لم تتوصل حكومة الحرب الإسرائيلية المكونة من خمسة أشخاص إلى قرار بشأن كيفية رد الدولة على وابل الصواريخ والطائرات المسيرة الإيراني الضخم ليلة السبت.

وبالنظر إلى العديد من التقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة تحث على الحذر وأن الرئيس الأمريكي جو بايدن نفسه حث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على “التفكير بعناية وبشكل استراتيجي”، علقت حكومة الحرب مناقشاتها، ولكن من المتوقع أن تنعقد مرة أخرى في وقت قصير، حسبما ذكرت القناة 12 الإخبارية.

لكن صحيفة "يسرائيل هيوم" اليومية نقلت عن مسؤول إسرائيلي قوله إنه "سيكون هناك رد"، بينما نقلت شبكة "إن بي سي" عن مصدر مسؤول في مكتب رئيس الوزراء قوله إنه في حين لم يتم اتخاذ قرار بعد، "فإن" سيحتاج جيش الدفاع الإسرائيلي إلى تقديم خيارات"، وأنه "من الواضح أن إسرائيل سترد".

وقال مسؤولون إسرائيليون نقلت عنهم رويترز إن حكومة الحرب تفضل الرد على إيران، لكنها منقسمة بشأن توقيت وحجم أي رد من هذا القبيل.

وتأتي مناقشات مجلس الوزراء الحربي بعد أقل من 24 ساعة من شن إيران هجوما غير مسبوق ضد إسرائيل أطلقت فيه حوالي 350 صاروخا باليستيا وصواريخ كروز وطائرات مسيرة على إسرائيل ليلة السبت، تم اعتراض 99% منها بنجاح، بحسب ما قال الجيش الإسرائيلي.

وفقا لتقارير إعلامية عبرية متعددة، في ضوء هذا الهجوم الهائل، اقترح وزير الحرب بيني غانتس وزميله في حزب الوحدة الوطنية غادي آيزنكوت، المراقب في مجلس الحرب، الرد على إيران بينما كان الهجوم الإيراني لا يزال جاريا.

وقد عارض هذا الاقتراح بشدة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي وآخرون، حسبما ذكرت أخبار القناة 12، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الضغط الناتج عن القيام بعمل متزامن، عندما كان سلاح الجو الإسرائيلي يركز على اعتراض الصواريخ الإيرانية القادمة والطائرات بدون طيار.

ونفى مكتب رئيس الوزراء التقرير، قائلا إن “العكس هو الصحيح”، على الرغم من أن القناة 12 قالت إنها متمسكة بالقصة، قائلة إنها تم تأكيدها من قبل أربعة مصادر.

وبعد ذلك، عندما أصبح نجاح أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية واضحا وكان من الواضح أن الهجوم الإيراني لم يسبب سوى أضرار قليلة، وبعد أن تحدث بايدن مع نتنياهو، تم وضع فكرة الرد الإسرائيلي الفوري جانبا، حسبما ذكرت القناتان 12 و13.

وفي تقرير منفصل، دون مصدر، زعمت القناة 12 أن الولايات المتحدة لم تسعى إلى استخدام حق النقض ضد أي رد إسرائيلي، لكنها أبلغت إسرائيل أنها بحاجة إلى المعرفة المسبقة والتنسيق بشأن أي رد فعل من هذا القبيل. وقد أوضحت الولايات المتحدة علناً أنها لن تشارك في أي رد إسرائيلي.

وزعمت القناة 12 أيضًا أن إسرائيل تحاول التأكد مما إذا كان بإمكانها، مقابل ضبط النفس، التوصل إلى نوع من “اتفاق استراتيجي” مع الولايات المتحدة ضد إيران، دون الاضطرار إلى تقديم التزامات بشأن مسائل مثل القضية الفلسطينية.

وفي وقت سابق الأحد، تحدث وزير الخارجية يسرائيل كاتس مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون ووزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه وشكرهما على دعمهما ومساعدتهما في إحباط الهجوم الإيراني على إسرائيل الليلة الماضية.

وقال كاتس في منشور على موقع X: “ومع ذلك، فقد أكدت: إسرائيل، مثل أي دولة أخرى، ملتزمة بالدفاع عن مواطنيها”.

"قلت لهم: حان الوقت لإضعاف النظام الإيراني، وحظر الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية، وفرض عقوبات معوقة على مشروع الصواريخ الإيراني. وأضاف أن إيران يجب أن تدفع الثمن.

وأصدرت وزارة الخارجية بيانا رسميا في وقت سابق من اليوم، ذكرت فيه أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس بعد الهجوم الجوي الإيراني الضخم، وقالت إن “إيران يجب أن تدفع ثمن عدوانها”.

وقالت القدس إن “الثمن الأولي” يجب أن يكون الاعتراف الفوري بالحرس الثوري الإيراني – القوة شبه العسكرية الضخمة التي تتبع المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي والذي شن هجوم ليلة السبت – كمنظمة إرهابية، بالإضافة إلى فرض عقوبات جديدة على إيران. إيران، وخاصة تلك التي تستهدف برنامج طهران للصواريخ الباليستية.

وقالت الوزارة في بيان للصحافة: “الليلة الماضية، شنت إيران هجوما واسع النطاق وغير مسبوق – يتكون من مئات الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية – ضد دولة إسرائيل”.

وأضاف: "هذا الهجوم يثبت مرة أخرى ما تقوله إسرائيل منذ سنوات: إيران هي التي تقف وراء الهجمات الإرهابية في المنطقة، وهي أيضًا أكبر تهديد للاستقرار الإقليمي والنظام العالمي".

وأشارت وزارة الخارجية إلى أن الميليشيات المدعومة من إيران في العراق، والحوثيين في اليمن، وحزب الله في لبنان، جميعها "أكملت" الهجوم الإيراني بهجماتها الجوية على إسرائيل.

وأضاف: “مثل أي دولة أخرى، لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها في مواجهة الهجوم الإيراني الضخم. وقالت وزارة الخارجية إن إسرائيل دافعت بنجاح عن نفسها ضد العدوان الإيراني وستواصل القيام بذلك في المستقبل.