قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي..

الحرس الثوري الإيراني يستولي على سفينة تابعة لإسرائيل بالقرب من مضيق هرمز (ترجمة)

رفضت شركة Zodiac التعليق وأحالت الأسئلة إلى MSC. واعترفت شركة MSC ومقرها جنيف في وقت لاحق بمصادرة السفينة وقالت إن 25 من أفراد الطاقم كانوا على متن السفينة. وقالت الوكالة إن الحرس الثوري سيأخذ السفينة إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

هذه الصورة مأخوذة من مقطع فيديو قدمه مسؤول دفاع في الشرق الأوسط إلى وكالة أسوشيتد برس تظهر غارة بطائرة هليكوبتر استهدفت سفينة بالقرب من مضيق هرمز

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

هبطت قوات كوماندوز من الحرس الثوري الإسلامي شبه العسكري الإيراني من طائرة هليكوبتر على سفينة حاويات تابعة لإسرائيل بالقرب من مضيق هرمز واستولت على السفينة يوم السبت.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي تديرها الدولة إن وحدة قوات خاصة تابعة لبحرية الحرس الثوري نفذت الهجوم على السفينة MSC Aries التي ترفع العلم البرتغالي، وهي سفينة حاويات مرتبطة بشركة Zodiac Maritime ومقرها لندن. Zodiac Maritime هي جزء من مجموعة Zodiac التابعة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر.

وأظهر مقطع فيديو نشرته وكالة أسوشيتد برس لأول مرة قوات الكوماندوز وهي تداهم السفينة بالقرب من الممر المائي الرئيسي بطائرة هليكوبتر.

ورفضت شركة Zodiac التعليق وأحالت الأسئلة إلى MSC. واعترفت شركة MSC ومقرها جنيف في وقت لاحق بمصادرة السفينة وقالت إن 25 من أفراد الطاقم كانوا على متن السفينة. وقالت الوكالة إن الحرس الثوري سيأخذ السفينة إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

وتم تحديد موقع السفينة MSC Aries آخر مرة قبالة دبي متجهة نحو مضيق هرمز يوم الجمعة. وكانت السفينة قد أوقفت بيانات التتبع الخاصة بها، وهو أمر شائع بالنسبة للسفن التابعة لإسرائيل التي تتحرك عبر المنطقة.

وأظهر الفيديو الهجوم الذي أبلغت عنه في وقت سابق عمليات التجارة البحرية البريطانية التابعة للجيش البريطاني. ووصفت السفينة بأنها "احتجزتها السلطات الإقليمية" في خليج عمان قبالة مدينة الفجيرة الساحلية الإماراتية.

وفي الفيديو، يظهر أفراد الكوماندوز وهم ينزلون على كومة من الحاويات موضوعة على سطح السفينة.

وأمكن سماع أحد أفراد الطاقم على متن السفينة وهو يقول: "لا تخرجوا". ثم يطلب زميل الطاقم من زملائه الذهاب إلى جسر السفينة مع نزول المزيد من قوات الكوماندوز على سطح السفينة. يمكن رؤية أحد الكوماندوز راكعًا فوق الآخرين لتزويدهم بنيران غطاء محتملة.

على الرغم من أن وكالة أسوشييتد برس لم تتمكن على الفور من التحقق من الفيديو، إلا أنه يتوافق مع التفاصيل المعروفة للصعود، ويبدو أن المروحية المعنية هي مروحية من طراز Mil Mi-17 تعود إلى الحقبة السوفيتية، والتي استخدمها كل من الحرس الثوري الإيراني والحوثيين المدعومين من إيران في اليمن. الماضي للقيام بغارات كوماندوز على السفن.

ويأتي هذا الحادث وسط تصاعد التوترات بين إيران والغرب، حيث تستعد إسرائيل لهجوم من طهران بعد غارة في الأول من أبريل/نيسان على مبنى في مجمع السفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، والتي أسفرت عن مقتل العديد من قادة الحرس الثوري الإسلامي، بما في ذلك جنرالان.

ودعا وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس الدول إلى إدراج الحرس الثوري كمنظمة إرهابية.

وقال كاتس إن إيران “نظام إجرامي يدعم جرائم حماس ويقوم الآن بعملية قرصنة في انتهاك للقانون الدولي”.

في عمليات الضبط السابقة، قدمت إيران تفسيرات أولية حول عملياتها لجعل الأمر يبدو وكأن الهجمات لا علاقة لها بالتوترات الجيوسياسية الأوسع - على الرغم من اعترافها بذلك لاحقًا. لكن في هجوم يوم السبت، لم تقدم إيران أي تفسير للمصادرة سوى القول بأن السفينة MSC Aries لها صلات بإسرائيل.

لعدة أيام، هدد المسؤولون الإيرانيون، بما في ذلك المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، بـ "صفع" إسرائيل بسبب الضربة السورية. وأصدرت الحكومات الغربية تحذيرات لمواطنيها في المنطقة للاستعداد للهجمات.

ومع ذلك، تجنبت إيران في الماضي إلى حد كبير مهاجمة إسرائيل بشكل مباشر، على الرغم من قيامها بتنفيذ عمليات قتل مستهدفة لعلماء نوويين وحملات تخريب متعددة ضد المواقع الذرية الإيرانية. ومع ذلك، استهدفت إيران المواقع الإسرائيلية أو المرتبطة باليهود من خلال قواتها بالوكالة على مدى عقود.

يقع خليج عمان بالقرب من مضيق هرمز، وهو المصب الضيق للخليج العربي الذي يمر عبره خمس النفط. وتعد الفجيرة، الواقعة على الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ميناء رئيسيا في المنطقة حيث تنقل السفن شحنات النفط الجديدة أو الإمدادات أو تبادل الطاقم.

منذ عام 2019، شهدت المياه قبالة الفجيرة سلسلة من الانفجارات وعمليات الاختطاف. واتهمت البحرية الأمريكية إيران بشن هجمات بالألغام اللاصقة على السفن مما أدى إلى إتلاف الناقلات.