الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

مجلس حقوق الإنسان يدعو إلى فرض حظر على الأسلحة الإسرائيلية بسبب "خطر الإبادة الجماعية" (ترجمة)

اندلعت الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر عندما اندفع آلاف الإرهابيين عبر الحدود واقتحموا المجتمعات الجنوبية تحت غطاء 3000 صاروخ، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واختطاف 253 رهينة إلى قطاع غزة.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

تبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة قرارا يدعو إلى محاسبة إسرائيل على ما قال إنها جرائم حرب محتملة وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة. ورفضت إسرائيل النص ووصفته بأنه “نص مشوه”.

ويمثل القرار – الذي تمت الموافقة عليه بأغلبية 28 دولة من أعضاء المجلس البالغ عددهم 47 دولة مؤيدة، ومعارضة ست دول وامتناع 13 دولة عن التصويت – المرة الأولى التي تتخذ فيها أعلى هيئة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة موقفا بشأن الحرب الأكثر دموية على الإطلاق في الأراضي الفلسطينية.

وانتقدت ميراف إيلون شاهار، سفيرة إسرائيل لدى الأمم المتحدة في جنيف، القرار ووصفته بأنه "وصمة عار لمجلس حقوق الإنسان والأمم المتحدة ككل".

واتهمت المجلس بأنه “تخلى لفترة طويلة عن الشعب الإسرائيلي ودافع لفترة طويلة عن حماس”.

ويدعو النص شديد اللهجة الدول إلى "وقف بيع ونقل وتحويل الأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية الأخرى إلى إسرائيل... لمنع المزيد من الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي وانتهاكات وانتهاكات حقوق الإنسان".

وشددت على أن محكمة العدل الدولية قضت في يناير/كانون الثاني بوجود "خطر معقول بوقوع إبادة جماعية" في غزة. ونفى محامو إسرائيل مزاعم التسبب عمدا في معاناة إنسانية في القطاع، وسلطوا الضوء على الجهود الإسرائيلية لحماية المدنيين، لكنهم أشاروا إلى صعوبة منع مثل هذه الوفيات بينما يقوم إرهابيو حماس بترسيخ أنفسهم داخل المناطق المدنية.

ودعا قرار الجمعة، الذي تقدمت به باكستان نيابة عن جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي باستثناء ألبانيا، إلى "وقف فوري لإطلاق النار" و"الوصول الفوري للمساعدات الإنسانية الطارئة".

"أوقفوا هذه الإبادة الجماعية"

وقال سفير منظمة التحرير الفلسطينية إبراهيم محمد خريشي للمجلس قبل التصويت: “نحتاج منكم جميعا أن تستيقظوا وتوقفوا هذه الإبادة الجماعية، وهي إبادة جماعية يتم بثها على شاشات التلفزيون في جميع أنحاء العالم”.

وفي غضون ذلك، قال شاهار لأعضاء المجلس قبل التصويت: "بموجب القرار المعروض عليكم اليوم، ليس لإسرائيل الحق في حماية شعبها، في حين أن لحماس كل الحق في قتل وتعذيب الإسرائيليين الأبرياء".

وأضافت: "التصويت بنعم هو تصويت لحماس".

واستجابت واشنطن، الحليف الرئيسي، لدعوة إسرائيل للتصويت بـ "لا"، كما فعلت ألمانيا والأرجنتين وبلغاريا ومالاوي وباراجواي.

ووافقت السفيرة الأميركية ميشيل تايلور على أن "عدداً كبيراً جداً من المدنيين قتلوا في هذا الصراع وأن كل وفاة مدنية هي مأساة"، معترفة بأن "إسرائيل لم تفعل ما يكفي للتخفيف من الأضرار التي تلحق بالمدنيين".

لكنها قالت إن واشنطن لا يمكنها تأييد النص الذي قالت إنه يحتوي على "العديد من العناصر الإشكالية"، بما في ذلك فشله في إدانة حماس على وجه التحديد ومذبحة السابع من تشرين الأول/أكتوبر التي ارتكبتها.

واندلعت الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر عندما اندفع آلاف الإرهابيين عبر الحدود واقتحموا المجتمعات الجنوبية تحت غطاء 3000 صاروخ، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واختطاف 253 رهينة إلى قطاع غزة.

وشن الجيش الإسرائيلي هجوما ساحقا للقضاء على حركة حماس التي تحكم القطاع، وتحرير الرهائن. وتدعي حماس أن 33 ألف من سكان غزة قتلوا، وهو رقم لا يمكن التحقق منه ولا يميز بين المسلحين والمدنيين؛ وتقول إسرائيل إنها قتلت 13 ألف مسلح. قُتل أكثر من 250 جنديًا إسرائيليًا في غزة.

وجاء تصويت الجمعة بعد أن أصدر مجلس الأمن الدولي في نيويورك الأسبوع الماضي أيضا قرارا يدعو إلى وقف إطلاق النار، وذلك بفضل امتناع واشنطن عن التصويت.

ولم تذكر حماس

ورغم أن قرار مجلس حقوق الإنسان لم يذكر حماس بالاسم، إلا أنه أدان إطلاق الصواريخ على المناطق المدنية الإسرائيلية وطالب "بالإفراج الفوري عن جميع الرهائن المتبقين".

وقد ذكرت إسرائيل مرارا وتكرارا، وطالبت الدولة بإنهاء حكمها العسكري لجميع الأراضي الفلسطينية و"رفع الحصار على قطاع غزة على الفور وجميع أشكال العقاب الجماعي الأخرى".

وواصل النص، الذي تم تعديله في وقت متأخر من يوم الخميس بإزالة عدة إشارات إلى الإبادة الجماعية، التعبير عن “القلق البالغ إزاء تصريحات مسؤولين إسرائيليين تصل إلى حد التحريض على الإبادة الجماعية”.

وحثت الدول على “منع استمرار الترحيل القسري للفلسطينيين داخل غزة ومنها”.

وحذر على وجه الخصوص "من أي عمليات عسكرية واسعة النطاق في مدينة رفح" في جنوب قطاع غزة المكتظ بالسكان، حيث يقيم أكثر من مليون مدني، محذرا من "عواقب إنسانية مدمرة".

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن الهجوم على رفح ضروري للقضاء على حماس. ويقولون إنه سيتم إجلاء المدنيين من المدينة قبل بدء الهجوم، لكنهم لم يحددوا المكان الذي من المفترض أن يذهبوا إليه.

كما أدان القرار "استخدام تجويع المدنيين كوسيلة للحرب في غزة"، حيث حذرت الأمم المتحدة من أن المجاعة تلوح في الأفق.

وتلقي إسرائيل باللوم في تدهور الوضع الإنساني على فشل وكالات الإغاثة في توزيع الإمدادات وعلى حماس والجماعات المسلحة التي نهبت الشاحنات التي تدخل غزة. وتقول الوكالات إن عملها أصبح أكثر صعوبة بكثير وسط القتال وانعدام الأمن لقوافل المساعدات.

وشدد نص الأمم المتحدة على “ضرورة المساءلة الشاملة وذات المصداقية وفي الوقت المناسب عن جميع انتهاكات القانون الدولي” في القطاع.

ودعت محققي جرائم الحرب التابعين للأمم المتحدة - المكلفين بالتحقيق في حالة الحقوق في الأراضي الفلسطينية حتى قبل 7 أكتوبر - إلى النظر في جميع "النقل أو البيع المباشر وغير المباشر للأسلحة والذخائر والأجزاء والمكونات والمواد ذات الاستخدام المزدوج إلى إسرائيل ... و "تحليل العواقب القانونية لعمليات النقل هذه".