الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

المفاوضون الإسرائيليون يعودون من محادثات الرهائن في القاهرة وهم ينتظرون رد حماس (ترجمة)

رفضت حماس التسوية التي تم التوصل إليها بين إسرائيل ومصر وقطر والولايات المتحدة في الدوحة، مما دفع إسرائيل إلى استدعاء معظم أعضاء فريقها المفاوض.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

عاد فريق التفاوض الإسرائيلي إلى وطنه من القاهرة يوم الثلاثاء، في الوقت الذي تواصل فيه القدس جهودها لإيجاد شروط لاتفاق من شأنه أن يؤدي إلى تحرير حماس للرهائن من غزة.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء نيابة عن الموساد الذي يقود المحادثات أنه "خلال المفاوضات، وبوساطة مصرية فعالة، وضع الوسطاء اقتراحا محدثا لتتعامل معه حماس".

وقال مكتب رئيس الوزراء: “تتوقع إسرائيل من الوسطاء أن يتصرفوا بقوة أكبر ضد حماس لدفع المفاوضات قدما نحو التوصل إلى اتفاق”.

تعكس صياغة الرسالة، التي أشادت بمصر وألمحت إلى أن قطر بحاجة إلى بذل المزيد، الإحباط الذي أعرب عنه المسؤولون الإسرائيليون لتايمز أوف إسرائيل بشأن عدم رغبة قطر في الضغط على حماس للتحرك نحو تسوية.

وضم فريق التفاوض المتوسط ​​المستوى مسؤولي الموساد والشاباك والجيش الإسرائيلي.

وقال مسؤول إسرائيلي لتايمز أوف إسرائيل إن التقارير الأخيرة التي تفيد بعدم إحراز أي تقدم في القاهرة هي “هراء”.

وبدأت الجولات الأخيرة من المحادثات يوم الأحد، بعد أن أعطى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الجمعة الموافقة للوفد الإسرائيلي على استئناف المفاوضات غير المباشرة.

وبينما اتهمه عشرات الآلاف من المتظاهرين في الخارج بالتخلي عن الرهائن ليلة الأحد، قال نتنياهو في مؤتمر صحفي إنه يتفهم “اليأس والرغبة في فعل كل شيء لاستعادة [الرهائن]”، مضيفًا أنه “يتفهم تمامًا اليأس والرغبة في بذل كل ما في وسعهم لاستعادة [الرهائن]”، مضيفًا أنه “يتفهم ذلك”. شريكا في هذه الرغبة."

وقال: “بصفتي رئيس وزراء إسرائيل، أفعل كل شيء وسأفعل كل شيء لإعادة أحبائنا إلى الوطن”.

ومع تعثر المحادثات، أكد نتنياهو أن إسرائيل تبدي مرونة في المفاوضات بينما تعمل حماس على تشديد موقفها. على سبيل المثال، قال رئيس الوزراء، إن حماس تطالب بعودة سكان غزة دون رادع إلى شمال القطاع، “بما في ذلك إرهابيي حماس”.

وقال إن مطالب حماس سيكون لها آثار أمنية، لكنه لا يستطيع التطرق إليها علنا.

"إذا استجبنا لطلب آخر كل يومين، فهل سيؤدي ذلك إلى التوصل إلى اتفاق؟" سأل نتنياهو بلهجة بلاغية. "وهذا هو عكس الحقيقة."

وقال إن مثل هذا النهج لن يؤدي إلا إلى زيادة صعوبة إعادة الرهائن إلى وطنهم.

ونقلت صحيفة "هآرتس" يوم السبت عن مصدر إسرائيلي لم يذكر اسمه أكد أن المحادثات وصلت إلى طريق مسدود لأن حماس رفضت إظهار أي مرونة بشأن مطالبتها بالسماح لجميع سكان شمال غزة بالعودة وشروطها لأي إطلاق سراح المزيد من الرهائن على التزام إسرائيل بإنهاء عملية إطلاق سراح الرهائن. الحرب وسحب كافة قوات الجيش الإسرائيلي من غزة.

وقد رفضت إسرائيل هذين المطلبين بشكل قاطع.

وفي الأسبوع الماضي، رفضت حماس التسوية التي تم التوصل إليها بين إسرائيل ومصر وقطر والولايات المتحدة في الدوحة، مما دفع إسرائيل إلى استدعاء معظم أعضاء فريقها المفاوض.

ولم يحضر رئيس الموساد ديفيد بارنيا ورئيس الشاباك رونين بار المحادثات، لكن من المتوقع أن ينضما إلى المشاورات اللاحقة التي ترد فيها حماس ردا إيجابيا.

وبحسب بيان صادر عن مكتبه أعلن فيه أن الوفد متوجه إلى القاهرة، أعطى نتنياهو لقادة الأجهزة الأمنية “مساحة للعمل” في مفاوضاتهم.

وأعلنت حماس الأسبوع الماضي أنها أبلغت الوسطاء بأنها عادت إلى مطالبها الأصلية بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، وعودة النازحين الفلسطينيين، وتبادل “حقيقي” لـ “الأسرى” – وهي مطالب كررتها إسرائيل مرارا وتكرارا. مرفوضة باعتبارها الوهمية.

وبحسب ما ورد أبلغ برنيع مجلس الحرب أن صفقة الرهائن لا تزال ممكنة إذا كانت إسرائيل مستعدة لأن تكون أكثر تساهلاً فيما يتعلق بعودة سكان غزة إلى منازلهم في الجزء الشمالي من القطاع. وقد رفضت إسرائيل الفكرة إلى حد كبير، لأنها تسعى إلى منع عودة نشاط حماس في المناطق التي قامت بتطهيرها بالفعل من الحركة.

وإلى جانب بارنيا، أيد وزير حكومة الحرب بيني غانتس ومراقبي مجلس الوزراء الحربي غادي آيزنكوت ورون ديرمر موقف رئيس الموساد، بحسب القناة 12.

وعارض وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي نهج بارنيا، قائلين إن الوقت الحالي ليس هو الوقت المناسب للتساهل في المفاوضات. وبدلا من ذلك، قال الرجلان إن على الجيش الإسرائيلي الاستعداد لغزو رفح، ولكن القيام بذلك بهدوء لإعطاء الولايات المتحدة فرصة للتوسط في صفقة.

كما رفض نتنياهو اقتراح برنيع وأيد الإعلان العلني عن أن الجيش الإسرائيلي يستعد لغزو رفح.

وبينما اشترطت حماس أي إطلاق سراح مزيد من الرهائن بالتزام إسرائيلي بإنهاء الحرب، أصرت إسرائيل على أن حملتها العسكرية لتدمير القدرات العسكرية والإدارية للجماعة الإرهابية ستستأنف بمجرد تنفيذ أي اتفاق لهدنة الرهائن.

وبحسب ما ورد، فإن الاقتراح الوسط الذي قبلته إسرائيل في الأسبوع الماضي كان سيشهد إطلاق القدس لضعف عدد السجناء الأمنيين الفلسطينيين الذي عرضته في البداية مقابل 40 رهينة – نساء وأطفال ومرضى ومسنين – في المرحلة الأولى من اتفاق هدنة مدته 6 أسابيع. .

ويعتقد أن حوالي 130 رهينة ما زالوا في غزة منذ المذبحة التي ارتكبتها حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، والتي أدت إلى قيام الإرهابيين بقتل حوالي 1200 شخص واختطاف 253 آخرين، معظمهم من المدنيين. وتم إطلاق سراح عشرات الرهائن بموجب اتفاق هدنة سابق في نوفمبر/تشرين الثاني، وأنقذت إسرائيل آخرين.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن 34 من الرهائن على الأقل لم يعودوا على قيد الحياة.

وتحاول مصر وقطر والولايات المتحدة تضييق الخلافات بين إسرائيل وحماس حول الشكل الذي قد يبدو عليه وقف إطلاق النار، في الوقت الذي تحذر فيه الأمم المتحدة من تفاقم الأزمة الإنسانية، لا سيما في شمال غزة، حيث يمكن أن يواجه ما يقرب من 300 ألف شخص ما زالوا يعيشون هناك مجاعة وشيكة.