"الجريمة الجبانة لن تمر دون رد"..

إيران وحزب الله يتعهدان "بالعقاب والانتقام" على مقتل جنرالات في الحرس الثوري (ترجمة)

مواجهة الهجمات المستمرة التي يشنها حزب الله المدعوم من إيران والميليشيات الشيعية في جميع أنحاء الشرق الأوسط في أعقاب المذبحة الوحشية التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر، والتي أشعلت الحرب في غزة، صعدت إسرائيل ضرباتها على أهداف إرهابية مرتبطة بإيران في سوريا، مما أسفر عن مقتل العديد من الأشخاص.

أفراد الطوارئ والأمن يبحثون بين الأنقاض في موقع الضربات التي أصابت مبنى ملحقًا بالسفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

تعهدت إيران وحزب الله يوم الثلاثاء بالرد على الغارة المنسوبة على نطاق واسع إلى إسرائيل والتي دمرت قنصلية طهران في دمشق وقتلت سبعة أشخاص، من بينهم جنرالان من الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، الذي تصنفه الولايات المتحدة منظمة إرهابية.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني يوم الثلاثاء أن المجلس الأعلى للأمن القومي في البلاد، وهو هيئة رئيسية لصنع القرار، اجتمع في وقت متأخر من يوم الاثنين وقرر الرد "المطلوب" على الضربة. وذكر التقرير أن الاجتماع ترأسه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لكنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل.

وفي بيان على الإنترنت، ألقى رئيسي باللوم على إسرائيل في الهجوم، قائلا إن “الجريمة الجبانة لن تمر دون رد”.

وأضاف: “بعد الهزائم والإخفاقات المتكررة أمام عقيدة وإرادة مقاتلي جبهة المقاومة، وضع النظام الصهيوني الاغتيالات العمياء على أجندته في النضال من أجل إنقاذ نفسه”.

“إن النظام الصهيوني الشرير سيعاقب على أيدي رجالنا الشجعان. وقال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في رسالة نشرت على موقعه الرسمي على الإنترنت: “سنجعلهم يندمون على هذه الجريمة وغيرها”.

ولم يكن من الواضح ما إذا كانت إيران سترد بنفسها، مما يخاطر بمواجهة خطيرة مع إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة، أو ما إذا كانت ستستمر في الاعتماد على الوكلاء، بما في ذلك جماعة حزب الله الإرهابية ومقرها لبنان والمتمردين الحوثيين في اليمن.

وفي حين أن إسرائيل لا تعلق، كقاعدة عامة، على ضربات محددة في سوريا، فقد اعترفت بتنفيذ مئات الطلعات الجوية ضد الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران والتي تحاول الحصول على موطئ قدم في البلاد على مدى العقد الماضي. ويقول الجيش الإسرائيلي إنه يهاجم شحنات الأسلحة التي يعتقد أنها متجهة إلى تلك الجماعات، وعلى رأسها حزب الله. بالإضافة إلى ذلك، استهدفت الغارات الجوية المنسوبة لإسرائيل بشكل متكرر أنظمة الدفاع الجوي السورية.

وأدت الغارة الجوية في سوريا إلى مقتل الجنرال محمد رضا زاهدي، الذي قاد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي في لبنان وسوريا حتى عام 2016. كما قتلت نائب زاهدي، الجنرال محمد هادي هاجرياهيمي، وخمسة ضباط آخرين.

وبحسب ما ورد كان زاهدي مسؤولاً عن عمليات الحرس الثوري الإيراني في سوريا ولبنان، وعن الميليشيات الإيرانية هناك، وعن العلاقات مع حزب الله، وبالتالي فهو أكبر قائد للقوات الإيرانية في البلدين.

وقال حزب الله يوم الثلاثاء إن زاهدي لعب دورا حاسما في المساعدة على “تطوير وتعزيز عمل” الجماعة في لبنان. وقال التنظيم في بيان له: “من المؤكد أن هذه الجريمة لن تمر دون أن ينال العدو العقاب والانتقام”.

وقالت إسرائيل إنه ليس لديها تعليق على الهجوم في سوريا، على الرغم من أن متحدث عسكري ألقى باللوم على إيران في هجوم بطائرة بدون طيار في وقت مبكر من يوم الاثنين ضد قاعدة بحرية في إيلات بجنوب إسرائيل.

في مواجهة الهجمات المستمرة التي يشنها حزب الله المدعوم من إيران والميليشيات الشيعية في جميع أنحاء الشرق الأوسط في أعقاب المذبحة الوحشية التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر، والتي أشعلت الحرب في غزة، صعدت إسرائيل ضرباتها على أهداف إرهابية مرتبطة بإيران في سوريا، مما أسفر عن مقتل العديد من الأشخاص. عملاء الحرس الثوري الإيراني، بالإضافة إلى أعضاء حزب الله والجماعات الوكيلة الأخرى لإيران.

ونفد صبر إسرائيل بشكل متزايد إزاء التبادل اليومي لإطلاق النار مع حزب الله، والذي تصاعد في الأيام الأخيرة، وحذرت من احتمال نشوب حرب شاملة. كما أطلق المتمردون الحوثيون صواريخ طويلة المدى باتجاه إسرائيل، بما في ذلك يوم الاثنين.

ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ايرنا اليوم الثلاثاء أن إيران نقلت رسالة هامة إلى الولايات المتحدة مساء الاثنين ودعت إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي. وتم تسليم الرسالة إلى واشنطن عبر مبعوث سويسري في طهران؛ وتعتني سويسرا بالمصالح الأمريكية في إيران.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن إيران تحمل الولايات المتحدة مسؤولية الهجوم، على الرغم من أن موقع أكسيوس أفاد يوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة أبلغت طهران بأنها “ليس لها أي دور” أو علم مسبق بالهجوم على القنصلية في سوريا. ونقل التقرير عن مسؤول أمريكي كبير قوله إن الرسالة "أرسلت مباشرة" إلى إيران.