وكالة أنباء الأناضول..

تركيا تعتقل سبعة يشتبه في قيامهم ببيع معلومات لجهاز المخابرات الموساد (ترجمة)

تبادل القادة الأتراك والإسرائيليون الانتقادات العلنية منذ بدء الحرب الإسرائيلية مع حركة حماس الفلسطينية في أكتوبر الماضي. وحذرت تركيا إسرائيل من "عواقب وخيمة" إذا حاولت مطاردة أعضاء حماس الذين يعيشون خارج الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك في تركيا.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

اعتقلت الشرطة التركية سبعة أشخاص، من بينهم محقق خاص، للاشتباه في قيامهم ببيع معلومات لجهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول المملوكة للدولة يوم الثلاثاء.

ونقلت الأناضول عن مصادر أمنية قولها إن المحقق الخاص، وهو موظف حكومي سابق، يشتبه في أنه يجمع معلومات عن شركات وأفراد من الشرق الأوسط في تركيا، ويضع أجهزة تعقب، ويشارك في المراقبة.

وقالت المصادر إن الاعتقالات كانت جزءًا من عملية قامت بها وكالة المخابرات الوطنية التركية وشرطة مكافحة الإرهاب في إسطنبول.

ولم تصدر أنقرة أي بيان رسمي بشأن العملية. ولم تعلق إسرائيل على الفور على تقرير الأناضول.

وقالت المصادر إن المحقق التركي تدرب على يد الموساد في العاصمة الصربية بلغراد وتلقى مدفوعات بعملة مشفرة لم تظهر في السجلات الرسمية.

وأمرت محكمة تركية في يناير/كانون الثاني بالقبض  على 15 شخصا وترحيل ثمانية آخرين يشتبه في أن لهم صلات بالموساد واستهداف الفلسطينيين الذين يعيشون في تركيا. وفي فبراير/شباط، اعتقلت تركيا  سبعة يشتبه في قيامهم ببيع معلومات للموساد.

وتبادل القادة الأتراك والإسرائيليون الانتقادات العلنية منذ بدء الحرب الإسرائيلية مع حركة حماس الفلسطينية في أكتوبر الماضي. وحذرت تركيا إسرائيل من "عواقب وخيمة" إذا حاولت مطاردة أعضاء حماس الذين يعيشون خارج الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك في تركيا.

بعد الاعتقالات في 2 يناير/كانون الثاني، نقلت الأناضول عن وثيقة للادعاء قولها إن العملية استهدفت "مواطنين فلسطينيين وعائلاتهم... في نطاق الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر".

وقال رئيس جهاز الأمن العام الشاباك في ديسمبر إن منظمته مستعدة لاستهداف حماس في أي مكان، بما في ذلك لبنان وتركيا وقطر.

وعلى عكس معظم حلفائها الغربيين وبعض الدول العربية، لا تصنف تركيا حماس كمنظمة إرهابية.

بدأت الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول عندما اجتاح إرهابيو حماس الحدود، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص في إسرائيل - معظمهم من المدنيين الذين ذُبحوا وسط فظائع وحشية بما في ذلك عمليات الإعدام وحرق الجثث والاغتصاب الجماعي - واحتجاز 253 رهينة، من بينهم 130 رهينة. ولا تزال محتجزة في غزة.

وتعهدت إسرائيل بتدمير الحركة، وشنت حملة عسكرية واسعة النطاق في غزة، والتي تقول سلطات حماس إنها أسفرت عن مقتل أكثر من 30 ألف شخص. لا يمكن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل، ويعتقد أنها تشمل المدنيين وأعضاء حماس الذين قُتلوا في غزة، بما في ذلك نتيجة فشل إطلاق الصواريخ من قبل الجماعات الإرهابية. ويقول الجيش الإسرائيلي إنه قتل حوالي 13 ألف ناشط في غزة، بالإضافة إلى 1000 إرهابي داخل إسرائيل في 7 أكتوبر.