الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

مكتب نتنياهو ينفي التقارير التي تفيد بأن بايدن لن يتلقى مكالمة هاتفية بعد فوضى المساعدات (ترجمة)

وصف مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي التقرير بأنه “أخبار كاذبة”، وقال إن أيا من الطرفين لم يطلب إجراء محادثة؛ غانتس في واشنطن لإجراء محادثات مع نائب الرئيس هاريس

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

نفى مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تقريرا غير مصدره في سكاي نيوز عربية يفيد بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن رفض قبول مكالمة هاتفية من الزعيم الإسرائيلي بعد الاشتباكات الدامية في غزة أواخر الأسبوع الماضي، وقال لتايمز أوف إسرائيل إنه كانت "أخبارًا مزيفة".

وقال مكتب رئيس الوزراء إن إسرائيل "لم تطلب مكالمة هاتفية من بايدن بعد الحادث، والأمريكيون، الذين لا يلومون إسرائيل بأي حال من الأحوال على الحادثة، لم يطلبوا مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء".

وقُتل عشرات الفلسطينيين وأصيب مئات آخرون أثناء اجتياح شاحنات المساعدات في وقت مبكر من صباح الخميس شمال قطاع غزة.

وفي اليوم التالي، وعد الجيش الإسرائيلي بإجراء تحقيق شامل في الوفيات التي وقعت في الحادث، الأمر الذي أثار إدانات ودعوات لإجراء تحقيق دولي.

واتهمت حماس القوات الإسرائيلية بإطلاق النار على حشد من الآلاف، في حين يقول الجيش الإسرائيلي إن العديد من الضحايا تعرضوا للدهس خلال تدافع فوضوي للحصول على المساعدات الغذائية، وأن قواته أطلقت النار فقط على عدد قليل من الأفراد الذين اندفعوا نحوهم بطريقة تهديدية.

وكانت هناك تقارير متعددة عن تزايد الإحباط في البيت الأبيض تجاه نتنياهو.

وقال بايدن الأسبوع الماضي إن إسرائيل ستخسر الدعم الدولي إذا حافظت على “حكومتها المحافظة بشكل لا يصدق”.

حيث تغلبت قوات الدولة على المتظاهرين الأمريكيين من أجل الحقوق المدنية قبل ما يقرب من ستة عقود – دعت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس بصراحة إسرائيل لعدم قيامها بما يكفي لتخفيف “الكارثة الإنسانية” في غزة ودعا إلى تنفيذ وقف ممتد للأعمال العدائية على الفور.

ونفذ الجيش الأمريكي، السبت، أول عملية إسقاط جوي للمساعدات الإنسانية على غزة، وحذرت وكالات الإغاثة من تفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع الفلسطيني مع مواصلة إسرائيل هجومها.

وكان وزير الحرب بيني غانتس في واشنطن لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين يوم الاثنين، مما أثار بحسب تقارير غضب نتنياهو، الذي لم يأذن بالرحلة.

وقال مكتب غانتس في بيان يوم السبت إن من بين الذين سيلتقي بهم غانتس هاريس ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان وأعضاء جمهوريين وديمقراطيين في الكونجرس الأمريكي.

وكانت صحيفة “واينت” أول من نشر تفاصيل الرحلة، والمحادثة الهاتفية المتوترة المزعومة بين نتنياهو وغانتس حول الزيارة.

وورد أن نتنياهو لم يكن على علم بالزيارة حتى اتصل به غانتس، الذي يقود حزب الوحدة الوطنية، يوم الجمعة لإبلاغه بخططه ومناقشة الرسائل التي يجب نقلها إلى الأمريكيين.

وقال مصدر مقرب من نتنياهو إن رئيس الوزراء “أوضح للوزير غانتس أن دولة إسرائيل لديها رئيس وزراء واحد فقط”، حسبما ذكر موقع واي نت.

وقال القائد العسكري السابق ووزير الدفاع غانتس، هو المنافس السياسي الرئيسي لنتنياهو في استطلاعات الرأي. أدخل غانتس حزب الوحدة الوطنية الذي يتزعمه إلى الحكومة بعد الهجوم الذي نفذته حركة حماس الفلسطينية في 7 أكتوبر والذي أدى إلى الحرب المستمرة في قطاع غزة.

وأدى الهجوم الصادم الذي قادته حماس إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وسط فظائع مروعة بما في ذلك الاغتصاب والتعذيب والتشويه. كما اختطف الإرهابيون 253 شخصًا واحتجزوهم كرهائن في غزة.

وردت إسرائيل بحملة عسكرية للإطاحة بنظام حماس في غزة، وتدمير الحركة، وتحرير الرهائن، الذين لا يزال أكثر من نصفهم في الأسر، ومن بينهم أكثر من عشرين قتيلا.

وكان الوسطاء الدوليون يعملون منذ أسابيع للتوصل إلى اتفاق لوقف القتال قبل بدء شهر رمضان المبارك في العاشر من مارس/آذار. ويتضمن الإطار المقترح المطروح على الطاولة إطلاق سراح حوالي 40 رهينة تم احتجازهم في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ومن بينهم نساء وأطفال ونساء ونساء وأطفال. كبار السن والمختطفين والمجندات مقابل وقف القتال لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراح الأسرى الأمنيين الفلسطينيين. وقد قبلت إسرائيل في الغالب الإطار وانتقدت حماس بسبب مطالبها "الوهمية" التي تعيق التوصل إلى اتفاق.

وتستعد إسرائيل لشن هجوم كبير على مدينة رفح، آخر معقل كبير لحماس لم تتعرض بعد لهجوم بري من قبل قوات الدفاع الإسرائيلية في غزة. وتضخم عدد سكان المدينة مع وجود أكثر من مليون من سكان غزة الذين فروا من القتال في مناطق أخرى من القطاع الفلسطيني، مما يثير مخاوف دولية على سلامة المدنيين إذا استمر هجوم الجيش الإسرائيلي. وطالبت الولايات المتحدة إسرائيل بتأمين طرق إخلاء إلى مناطق آمنة للمدنيين.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن هاريس “ستعرب عن قلقها بشأن سلامة ما يصل إلى 1.5 مليون شخص في رفح” في الاجتماع مع غانتس، مضيفًا أن لإسرائيل أيضًا “الحق في الدفاع عن نفسها في مواجهة تهديدات حماس الإرهابية المستمرة”. ".

وتزايدت الضغوط الدولية من أجل وقف إطلاق النار حيث تقول وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن أكثر من 30 ألف فلسطيني قتلوا في الحرب حتى الآن. ولا يمكن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل، ويعتقد أنها تشمل مدنيين وأعضاء حماس الذين قتلوا في غزة، بما في ذلك نتيجة فشل إطلاق الصواريخ من قبل الجماعات الإرهابية.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه قتل أكثر من 13 ألف من نشطاء حماس بالإضافة إلى 1000 آخرين قتلوا داخل إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول. ومنذ بدء الهجوم البري على غزة في أواخر أكتوبر/تشرين الأول، قُتل 245 جندياً إسرائيلياً في القتال.