الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

القوات الأمريكية تضرب الاذرع الايرانية اليمنية بصاروخ أرض جو (ترجمة)

تقود الولايات المتحدة تحالفًا بحريًا لحماية السفن في الممر المائي الحيوي، كما شنت ضربات جوية في مناطق الحوثيين، بمفردها وإلى جانب بريطانيا.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط في وقت سابق أن القوات الأمريكية ضربت ودمرت صاروخا أرض جو للحوثيين في اليمن، الجمعة، بعد أن قررت أنه يشكل "تهديدا وشيكا" للطائرات الأمريكية.

ومن غير الواضح ما إذا كان هناك أي ضحايا على الأرض.

ويهاجم الحوثيون المدعومون من إيران، والذين يسيطرون على جزء كبير من اليمن الذي مزقته الحرب، السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر في حملة يقولون إنها تضامن مع الفلسطينيين في غزة وسط الحرب بين إسرائيل وحماس.

وتقود الولايات المتحدة تحالفًا بحريًا لحماية السفن في الممر المائي الحيوي، كما شنت ضربات جوية في مناطق الحوثيين، بمفردها وإلى جانب بريطانيا.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان، بعد ظهر يوم الجمعة، "نفذت القوات الأمريكية ضربة دفاع عن النفس ضد صاروخ أرض جو حوثي مدعوم من إيران كان جاهزًا للإطلاق"، مضيفة أنها "قررت أن [الصاروخ] يمثل هدفًا وشيكًا". 

ومضت قائلة إن الحوثيين أطلقوا، مساء الجمعة، صاروخا مضادا للسفن باتجاه البحر الأحمر، لكن "لم يكن هناك أي تأثير أو ضرر على أي سفن".

وكان هناك أكثر من 30 غارة جوية أمريكية في اليمن خلال الشهر ونصف الشهر الماضيين؛ تم إجراء عدد قليل منها بمشاركة الحلفاء. بالإضافة إلى ذلك، أسقطت السفن الحربية الأمريكية العشرات من الصواريخ والقذائف والطائرات بدون طيار التي استهدفت السفن التجارية وغيرها من السفن البحرية.

وأطلق الحوثيون، الذين يسيطرون على الأجزاء الأكثر اكتظاظا بالسكان في اليمن، طائرات بدون طيار وصواريخ متفجرة على السفن التجارية منذ 19 نوفمبر احتجاجا على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، والتي أثارها هجوم حماس غير المسبوق الذي اجتاح فيه الإرهابيون جنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص. أشخاص، معظمهم من المدنيين، واختطاف 253.

وأجبرت الهجمات بعض المستوردين على إيجاد طرق بديلة لنقل بضائعهم، مما تسبب في استغراق الشحن وقتًا أطول وتسبب في أضرار جسيمة محتملة للاقتصاد.

رداً على ذلك، قامت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بضرب أهداف للحوثيين في اليمن، مما دفع الجماعة المدعومة من إيران إلى إعلان حظر يوم الجمعة على جميع السفن المملوكة للولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل التي تمر عبر البحر الأحمر. ومع ذلك، فقد تم استهداف السفن التي ليس لها روابط واضحة مع تلك الدول أيضًا.

كما أطلق الحوثيون صواريخ وأطلقوا طائرات بدون طيار باتجاه إسرائيل.