الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

جو بايدن يأمل بالتوصل إلى “وقف لإطلاق النار” في الحرب بين إسرائيل وحماس (ترجمة)

مسؤول أمريكي يقول إن الإدارة تعمل جاهدة لتأمين اتفاق هدنة مقابل الرهائن قبل بدء شهر رمضان في 10 مارس، والذي تؤكد وزارة الخارجية أنه "يعتمد على حماس"

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الاثنين إنه يأمل في التوصل إلى “وقف لإطلاق النار” في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس بحلول الأسبوع المقبل، في إشارة على ما يبدو إلى اتفاق هدنة محتمل سيتم بموجبه إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم الحركة التي تحكم غزة منذ 7 أكتوبر .

وقال بايدن، الذي ظهر في نيويورك مع الممثل الكوميدي سيث مايرز، إن إسرائيل وافقت على وقف العمليات خلال شهر رمضان المبارك، الذي يبدأ في 10 مارس تقريبًا، إذا تم التوصل إلى اتفاق.

"حسنًا، آمل أن يكون ذلك بحلول بداية عطلة نهاية الأسبوع. نهاية عطلة نهاية الأسبوع. أخبرني مستشاري للأمن القومي أننا قريبون. كانت قريبة. وقال بايدن للصحفيين عندما سئل متى يعتقد أنه يمكن أن يبدأ وقف إطلاق النار "لم ننته بعد".

وأضاف: "وآمل أنه بحلول يوم الاثنين المقبل [4 مارس/آذار] سنتوصل إلى وقف لإطلاق النار".

وأدلى بايدن بهذه التعليقات في متجر للآيس كريم في نيويورك بعد تسجيل ظهوره في برنامج “Late Night With Seth Meyers” على قناة NBC. وجاءت هذه التصريحات قبل يوم واحد من الانتخابات التمهيدية الرئاسية في ميشيغان، والتي ستشكل اختبارًا جديًا لقدرة بايدن على التغلب على المعارضة داخل الحزب الديمقراطي بشأن رد فعله على الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال بايدن في برنامج مايرز خلال المقطع المسجل: "رمضان على الأبواب، وكان هناك اتفاق بين الإسرائيليين على أنهم لن يشاركوا في أي أنشطة خلال شهر رمضان أيضا، من أجل منحنا الوقت لإخراج جميع الرهائن". تم بثه في وقت متأخر من يوم الاثنين.

وأضاف أن إسرائيل أبطأت قصفها لرفح.

وقال: "عليهم أن يفعلوا ذلك، وقد تعهدوا لي بأنهم سوف يتأكدون من أن هناك قدرة على إخلاء أجزاء كبيرة من رفح قبل أن يذهبوا ويطردوا ما تبقى من حماس". "لكنها عملية."

وقال مسؤول أمريكي يوم الاثنين إن المفاوضين الأمريكيين يبذلون قصارى جهدهم للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق سراح الرهائن بحلول شهر رمضان، وكان كبار المسؤولين الأمريكيين يعملون على هذه القضية الأسبوع الماضي. وقال المسؤول إن التفاؤل نشأ على ما يبدو من الاجتماعات بين الإسرائيليين والقطريين.

لكن وزارة الخارجية كانت أكثر حذرا في تقييمها بأنه يمكن التوصل إلى اتفاق رهائن من شأنه وقف القتال قبل شهر رمضان، وقالت في وقت سابق من يوم الاثنين أن “الأمر يعتمد على حماس”.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر للصحافيين: “نعتقد أن التوصل إلى اتفاق ممكن ونأمل أن توافق عليه حماس”، مضيفا “نحتاج إلى أن تقول حماس نعم”.

أشارت عدة تقارير إعلامية عبرية يوم الإثنين إلى تزايد التشاؤم بين كبار المسؤولين الإسرائيليين بشأن احتمالات صفقة الرهائن، حيث بدا أن حماس تشير إلى أنها لن تقبل الاقتراح الأخير.

ونقلت القنوات 12 و13 وكان الإخبارية عن مسؤولين كبار قولهم إنه تم إبلاغ إسرائيل بأن الإطار الذي تم التوصل إليه في باريس من قبل وسطاء إسرائيليين وأمريكيين ومصريين وقطريين يوم الجمعة “لا يتوافق مع مطالب حماس”. وقالت القناة 12 إن قادة حماس في الخارج أشاروا إلى أن هناك “خطوطا حمراء” تم تجاوزها في الاقتراح ولن يقبلوها.

ولم تقدم حماس بعد ردا رسميا على اقتراح باريس.

وبحسب ما ورد يتضمن إطار باريس إطلاق حماس سراح 40 رهينة، من بينهم نساء وأطفال ومجندات ومختطفون مسنين ومرضى مقابل وقف القتال لمدة ستة أسابيع وإطلاق إسرائيل سراح مئات من المدانين بالإرهاب الفلسطينيين.

ويبدو أن إحدى النقاط الشائكة الرئيسية هي إصرار إسرائيل على أن أي اتفاق هدنة مؤقتة لن يضمن إنهاء الحرب، في حين تطالب حماس بذلك على وجه التحديد. وتعهدت القدس بعدم وقف جهودها حتى تقوم بتفكيك الحركة في غزة. وتعهدت بتدمير حماس بعد مجازر 7 أكتوبر التي أشعلت الحرب.

بحسب تقرير لقناة الجزيرة يوم الإثنين، وافقت إسرائيل كجزء من إطار عمل باريس على إطلاق سراح حوالي 400 سجين فلسطيني – من بينهم إرهابيون مدانون بجرائم “خطيرة”.

نقلاً عن مصادر لم تحددها، قالت هيئة الإذاعة القطرية المملوكة للدولة إن إسرائيل وافقت أيضًا على العودة التدريجية للفلسطينيين النازحين إلى شمال غزة، باستثناء من هم في “سن الخدمة العسكرية”، ودخول المزيد من المساعدات والملاجئ المؤقتة إلى غزة، بما في ذلك الآلات الثقيلة والأدوات العسكرية. معدات.

بالإضافة إلى ذلك، ذكر التقرير أن إسرائيل اقترحت إخراج قواتها من المناطق المزدحمة في غزة ووقف رحلات الاستطلاع لمدة 8 ساعات يوميا كجزء من هدنة مدتها ستة أسابيع تصاحب إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.

وجاء التقرير بعد أن توجه وفد إسرائيلي في وقت سابق من اليوم إلى الدوحة، حيث التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بشكل منفصل مع زعيم حماس إسماعيل هنية.

ويشير وجود الجانبين فيما يسمى بالمحادثات غير المباشرة - حيث يجتمعان مع الوسطاء بشكل منفصل أثناء تواجدهما في نفس المدينة - إلى أن المفاوضات كانت أطول من أي وقت مضى منذ الدفعة الكبيرة في بداية فبراير، عندما رفضت إسرائيل عرضًا مضادًا من حماس بمفاوضات رباعية. هدنة مدتها شهر ونصف والتي دعت أيضًا إلى التحرك نحو وقف دائم لإطلاق النار.

وتعتبر قطر إحدى الدول الرئيسية الراعية لحركة حماس، حيث تستضيف بعض كبار قادتها، بما في ذلك هنية نفسه، وقد تبرعت بمليارات الدولارات على مر السنين لحركة حماس في غزة.

كما لعبت دورا بارزا في المفاوضات بين الحركة وإسرائيل من أجل إطلاق سراح الرهائن المختطفين إلى غزة في 7 أكتوبر.

وفي وقت سابق، قال مصدر لرويترز إن وفد عمل إسرائيلي، مكون من موظفين من الجيش ووكالة التجسس الموساد، توجه جوا إلى قطر، مكلف بإنشاء مركز عمليات لدعم المفاوضات هناك. وقال المصدر إن مهمتها ستشمل فحص السجناء الأمنيين الفلسطينيين المقترحين الذين تريد حماس إطلاق سراحهم كجزء من صفقة إطلاق سراح الرهائن.

وقال سامي أبو زهري المسؤول الكبير في حماس متحدثا لرويترز يوم الاثنين إن أي اتفاق لوقف إطلاق النار سيتطلب “تأمين نهاية العدوان وانسحاب الاحتلال وعودة النازحين ودخول المساعدات ومعدات الإيواء وإعادة البناء. "

بدأت الحرب المستمرة في غزة بعد الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والذي شهد قيام آلاف الإرهابيين باجتياح المجتمعات المحلية في جنوب إسرائيل، مما أدى إلى ذبح حوالي 1200 شخص واختطاف 253، معظمهم من المدنيين.

ويعتقد أن 130 من الرهائن ما زالوا في غزة – وليسوا جميعهم على قيد الحياة – بعد إطلاق سراح 105 مدنيين من أسر حماس خلال هدنة استمرت أسبوعًا في أواخر نوفمبر. وتم إطلاق سراح أربعة رهائن قبل ذلك، وأنقذت القوات ثلاثة رهائن. كما تم انتشال جثث ثمانية رهائن وقتل الجيش ثلاثة رهائن عن طريق الخطأ. وتم إدراج شخص آخر في عداد المفقودين منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، ولا يزال مصيره مجهولاً.