الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

بقعة نفطية ضخمة من سفينة شحن استهدفها الحوثيون تثير مخاوف من كارثة بيئية (ترجمة)

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

بدأت سفينة شحن مهجورة في خليج عدن بعد هجوم شنه الحوثيون المدعومون من إيران تتسرب إليها المياه وتركت بقعة نفطية ضخمة، في كارثة بيئية قالت القيادة المركزية الأمريكية يوم الجمعة إنها قد تتفاقم.

وتعرضت سفينة روبيمار، وهي سفينة شحن ترفع علم بيليز ومسجلة في بريطانيا وتديرها لبنان، وتحمل أسمدة قابلة للاحتراق، لأضرار في هجوم صاروخي يوم الأحد أعلن المتمردون اليمنيون مسؤوليتهم عنه.

وقالت شركة بلو فليت جروب المشغلة للسفينة إنه تم إجلاء طاقمها إلى جيبوتي بعد أن أصاب صاروخ جانب السفينة مما تسبب في دخول المياه إلى غرفة المحرك وتدلي مؤخرتها.

وقال روي خوري الرئيس التنفيذي للأسطول الأزرق لوكالة فرانس برس إن صاروخا ثانيا أصاب سطح السفينة دون التسبب في أضرار جسيمة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن السفينة راسية ولكنها تتسرب إليها المياه ببطء وتركت بقعة نفط بطول 18 ميلاً.

وقالت في منشور على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر: "كانت السفينة M/V Rubymar تنقل أكثر من 41 ألف طن من الأسمدة عندما تعرضت للهجوم، مما قد يتسرب إلى البحر الأحمر ويؤدي إلى تفاقم هذه الكارثة البيئية".

وقال مشغل السفينة يوم الخميس إنه من الممكن سحب السفينة إلى جيبوتي هذا الأسبوع.

وقال خوري إن السفينة لا تزال طافية وشارك صورة تم التقاطها يوم الأربعاء أظهرت مؤخرتها في الماء.

وعندما سُئل عن احتمال غرق السفينة، قال خوري: "لا يوجد خطر في الوقت الحالي، ولكن هناك احتمال دائمًا".

يمثل الهجوم على السفينة روبيمار أكبر ضرر لم يتم إلحاقه حتى الآن بسفينة تجارية منذ أن بدأ الحوثيون إطلاق النار على السفن في نوفمبر - وهي حملة يقولون إنها تضامن مع الفلسطينيين في غزة خلال الحرب بين إسرائيل وحماس التي أثارتها الجماعة الإرهابية. هجوم 7 أكتوبر. وأطلقت الجماعة أيضًا صواريخ باليستية وطائرات بدون طيار على مدينة إيلات بجنوب إسرائيل.

ودفعت هجمات الحوثيين بعض شركات الشحن إلى الالتفاف حول جنوب إفريقيا لتجنب البحر الأحمر، الذي ينقل عادة حوالي 12 بالمئة من التجارة البحرية العالمية.

وحذر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أواخر الشهر الماضي من أن حجم الحركة التجارية التي تمر عبر قناة السويس تراجعت أكثر من 40% في الشهرين السابقين.