المخاطر المسعرة..

زعيم الحوثيين يتعهد بتكثيف الضربات بالبحر الأحمر ويؤكد إطلاق طائرات على إيلات (ترجمة)

زعم عبد الملك الحوثي استخدام "أسلحة الغواصات" دون الخوض في تفاصيل؛ الولايات المتحدة تقول إن ست طائرات بدون طيار كانت تهدد السفن الحربية قد أسقطت.

المقاتلون الحوثيون المجندون حديثًا يحضرون مسيرة احتجاجية ضد الضربات التي تقودها الولايات المتحدة على اليمن والحرب الإسرائيلية في قطاع غزة

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

قال زعيم جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران، إنها ستصعد هجماتها على السفن في البحر الأحمر والمياه الأخرى، واستخدمت "أسلحة غواصات" في تضامنها المستمر مع الفلسطينيين في حرب غزة.

كما أكدت الجماعة إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مسيرة على مدينة إيلات الإسرائيلية وسفينة شحن في خليج عدن ومدمرة أمريكية في البحر الأحمر.

وشن المتمردون الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن هجمات متكررة بطائرات بدون طيار وصواريخ ضد إسرائيل وفي البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر دعما للفلسطينيين، مع استمرار الحرب بين إسرائيل وحماس.

بدأ الهجوم ضد الحركة في 7 أكتوبر عندما اجتاح آلاف من مسلحي حماس جنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة.

ويقول الحوثيون إن الضربات تأتي تضامنا مع شعب غزة، حيث تقول وزارة الصحة التي تديرها حماس إن أكثر من 29 ألف شخص قتلوا في الصراع، وهو رقم لا يمكن التحقق منه بشكل مستقل ويشمل حوالي 12 ألف من إرهابيي حماس، تقول إسرائيل إنها قتل في المعركة. وتقول إسرائيل أيضًا إنها قتلت حوالي 1000 مسلح داخل إسرائيل في 7 أكتوبر.

وقال زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي في ​​كلمة متلفزة إن "العمليات في البحر الأحمر والبحر العربي ومضيق باب المندب وخليج عدن مستمرة ومتصاعدة وفعالة". ولم يذكر تفاصيل عن أسلحة الغواصات.

وتعطل ضربات الجماعة طريقا يمثل نحو 12 بالمئة من حركة الملاحة البحرية العالمية وتجبر الشركات على اتخاذ طريق أطول وأكثر تكلفة حول أفريقيا.

وفي خطاب متلفز لاحق، قال المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع إنهم نفذوا ثلاث عمليات عسكرية: استهداف سفينة Islander في خليج عدن بصواريخ بحرية، وإيلات الإسرائيلية بصواريخ باليستية وطائرات بدون طيار، ومدمرة أمريكية في البحر الأحمر بصواريخ كروز. عدد الطائرات بدون طيار.

ووفقا للسلطات، فإن الضربة على الجزيرة هي الوحيدة التي وصلت إلى هدفها.

قالت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) إن صاروخين أشعلا النيران في سفينة على بعد حوالي 70 ميلاً بحريًا جنوب شرق عدن باليمن، في إشارة إلى السفينة المملوكة للمملكة المتحدة والتي ترفع علم بالاو، والتي كانت في طريقها إلى مصر من تايلاند، وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء بلومبرج. لشركة الأمن البحري Ambrey وفرع التحليلات التابع لها وبيانات تتبع السفن.

وقالت في تحديث لاحق إنه تم الإبلاغ عن سلامة السفينة وطاقمها ويتجهون إلى ميناء التوقف التالي.

وقال الجيش الأمريكي إن الهجوم تسبب في أضرار وإصابة طفيفة.

قال الجيش الإسرائيلي إنه أسقط صاروخا باليستيا بعيد المدى باستخدام نظام آرو للدفاع الجوي بعد انطلاق صفارات الإنذار في مدينة إيلات بجنوب إسرائيل تحذر من صواريخ قادمة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي إنها أسقطت ست طائرات مسيرة تابعة للحوثيين في البحر الأحمر بعد أن تم تحديدها على أنها تهديد وشيك للسفن الحربية الأمريكية وحلفائها.

وجاءت هذه الخطابات في نفس اليوم الذي أرسل فيه الحوثيون إشعارًا رسميًا لشركات الشحن وشركات التأمين بشأن ما وصفوه بحظر السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا من الإبحار في البحار المحيطة، سعياً لتعزيز حملتهم العسكرية لدعم الفلسطينيين.

وجاءت اتصالات الحوثيين، وهي الأولى من نوعها إلى صناعة الشحن والتي تحدد الحظر، في شكل إخطارين من مركز تنسيق العمليات الإنسانية الذي أطلقت عليه الجماعة الإرهابية حديثًا وتم إرسالهما إلى شركات التأمين على الشحن.

يُحظر على السفن المملوكة كليًا أو جزئيًا لأفراد أو كيانات إسرائيلية والسفن التي ترفع العلم الإسرائيلي، أو المملوكة لأفراد أو كيانات أمريكية أو بريطانية، أو التي تبحر تحت أعلامها، الإبحار في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب. وقالت إشعارات يوم الخميس.

وقال مسؤول كبير من الحوثيين لرويترز يوم الخميس "تم إنشاء مركز العمليات الإنسانية في صنعاء لتنسيق المرور الآمن والسلمي للسفن والسفن التي ليس لها أي صلة بإسرائيل".

 

وتسببت الهجمات في تعطيل التجارة العالمية وإعادة ضبط أسعار الشحن عند مستوى أعلى. وقالت مصادر الشحن والتأمين يوم الخميس إنه لم يحدث تغيير في الأسعار منذ صدور التحذيرات.

وقال أحد مصادر الشحن: "لقد استهدف الحوثيون بالفعل الشحن بهذه الروابط (للمصالح التجارية الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية) وهناك حالة تأهب مرتفعة مع الإبحار بالفعل".

وقال الحوثي إن الهجمات ستعكس تصعيد العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وأن الضربات الانتقامية التي شنها التحالف الأمريكي البريطاني فشلت في وقف حملته.

ولا تظهر هجمات الجماعة دلائل تذكر على التراجع، على الرغم من الضربات الانتقامية التي شنتها القوات الأمريكية والبريطانية على منشآت الحوثيين والتي بدأت في يناير/كانون الثاني.

لم يتم إغراق أي سفن أو مقتل طاقمها، ومع ذلك، هناك مخاوف بشأن مصير سفينة الشحن روبيمار التي تعرضت للقصف في 18 فبراير وتم إجلاء طاقمها.

وقال الحوثيون إن السفينة روبيمار معرضة لخطر الغرق لكن مسؤول دفاع أمريكي قال حتى يوم الخميس إن السفينة لا تزال طافية.

وقال هاري بيرس من أمبري أناليتكس، وهي جزء من شركة المخاطر البحرية أمبري، إن روبيمار "لا تزال في مستوى منخفض في الماء". وأضاف "ورد أنه جرت محاولة إنقاذ (أمس) لكنها ألغيت"، مضيفا أن تحذيرا ملاحيا للسفن القريبة صدر.

وقالت شركة أمن السفينة ISS-SAPU لرويترز يوم الخميس إن الخيارات المتعلقة بالسفينة التي لا تزال عائمة قيد الدراسة. شاركت ISS-SAPU في مساعدة جهود إنقاذ الطاقم.