توسيع الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي إلى حوالي 1.6 مليار قدم مكعب يوميا من حقل تمار..

شركة شيفرون تعطي الضوء الأخضر لاستثمار 24 مليون دولار لتعزيز إنتاج الغاز (ترجمة)

شركات الطاقة توافق على المرحلة الثانية من مشروع التوسعة في إنتاج الغاز الطبيعي من حقل تمار، بعد إبرام اتفاقية بيع جديدة للصادرات إلى مصر

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

أعلنت شركة الطاقة الأمريكية العملاقة شيفرون وشركاؤها في خزان تامار قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​​​في البلاد يوم الأحد قرارًا باستثمار 24 مليون دولار لتعزيز الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي من الحقل البحري.

ويعد الاستثمار جزءا من خطة من مرحلتين تهدف إلى توسيع الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي إلى حوالي 1.6 مليار قدم مكعب يوميا من حقل تمار، الواقع غرب عسقلان، لتلبية احتياجات إسرائيل من الطاقة وتصدير الغاز إلى مصر.

وافق شركاء تمار على ما يسمى بقرار الاستثمار النهائي (FID) اللازم للمضي قدماً في المرحلة الثانية من مشروع توسيع إنتاج الغاز.

وقال جيف إوينج، المدير الإداري لأعمال شرق البحر الأبيض المتوسط ​​في شيفرون: "إن الوصول إلى FID للمرحلة الثانية من توسع Tamar يعكس التزام شيفرون المستمر بالشراكة مع دولة إسرائيل لمواصلة تطوير موارد الطاقة لديها لصالح أسواق الغاز الطبيعي المحلية والإقليمية".

وفي المرحلة الأولى من المشروع سيتم مد خط أنابيب بطول 150 كيلومترا من حقل تمار إلى المنصة. ومن المتوقع أن تدعم التعديلات العرض اليومي للإنتاج بمقدار 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي، ارتفاعًا من 1.1 مليار قدم مكعب حاليًا. ومن المقرر الانتهاء من العمل في المرحلتين في عام 2025 باستثمارات إجمالية قدرها 673 مليون دولار.

تعمل شركة شيفرون وتملك حصة 25% في حقل غاز تمار. الشركاء في خزان الغاز الإسرائيلي هم شركة إسرامكو، التي تمتلك 28.75% من حقوق تمار؛ وشركة مبادلة للطاقة في أبو ظبي، التي تمتلك 11%؛ وشركة تمار للاستثمار 2 بحصة 11%؛ وتمار للبترول بحصة 16.75%؛ دور غاز بنسبة 4%؛ وايفرست بنسبة 3.5%.

وتأتي الموافقة على الاستثمار بعد إعلان الشركاء في حقل الغاز، الجمعة، عن إبرام اتفاقية جديدة لبيع الغاز مع شركة بلو أوشن إنرجي، المستورد المصري للغاز الإسرائيلي من شركة تمار.

وبموجب شروط الاتفاقية، سيبيع شركاء تمار 4 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي سنويًا لمصر لمدة 11 عامًا، أو حوالي 43 مليار متر مكعب. اعتبارًا من اليوم، يصدر خزان تمار إلى مصر حوالي 2 مليار متر مكعب سنويًا. ومن المقرر أن يبدأ توريد صادرات الغاز في الأول من يوليو 2025 بموجب الاتفاقية.

وأعطت إسرائيل موافقتها عام 2023 على توسيع صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر من تمار.

وسيتم تخصيص حوالي ثلث الغاز الطبيعي الإضافي المنتج من منصة تمار للسوق المحلية لتلبية احتياجاتها من الطاقة.

وبشكل عام، سيزيد إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل بنسبة 60% اعتبارًا من عام 2026، أو 6 مليارات متر مكعب سنويًا.

تم إغلاق منصة تمار الواقعة قبالة ساحل عسقلان لمدة خمسة أسابيع في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة حماس في 7 أكتوبر، ومع استمرار إطلاق الصواريخ الكثيفة من قطاع غزة على جنوب ووسط مدينة غزة. البلد. واستؤنفت أعمال الحفر في حقل الغاز البحري في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني. ظلت منصة ليفياثان للغاز الطبيعي الإسرائيلية، وهي الأكبر في البلاد، وتقع قبالة ساحل حيفا في الشمال، تعمل طوال الحرب.

ولقد وضعت عمليات الغاز الطبيعي الإسرائيلية في السنوات الأخيرة البلاد على طريق الاستقلال في مجال الطاقة - ووفرت لها الحماية من أسوأ أزمة الطاقة التي أشعلتها الحرب الروسية على أوكرانيا - في منطقة ذات موارد طبيعية قليلة.

وبدأ حقل ليفياثان للغاز الضخ في 31 ديسمبر 2019، وبدأ الغاز الطبيعي يتدفق في عام 2013 في حقل تمار القريب، والذي يحتوي على حوالي 10 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، أي نصف الكمية الموجودة في حقل ليفياثان.

وفي يونيو/حزيران 2022، وقعت إسرائيل ومصر والاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم تقضي بتصدير إسرائيل غازها الطبيعي إلى الاتحاد للمرة الأولى. وبموجب الاتفاقية، سيتم توريد الغاز الإسرائيلي عبر محطات الغاز الطبيعي المسال المصرية إلى الاتحاد الأوروبي.