في تحول واضح في الموقف..

رئيس حزب العمال البريطاني كير ستارمر يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة (ترجمة)

وسط انقسامات حزبية بشأن الحرب، زعيم المعارضة البريطانية يدعو للعودة إلى ’عملية السلام الحقيقية’ مع الطريق إلى حل الدولتين، ويقول إن هجوم رفح ’لا يمكن أن يحدث’

رئيس حزب العمال البريطاني كير ستارمر

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

زعيم حزب العمال المعارض الرئيسي في بريطانيا كير ستارمر يتحدث في اليوم الثالث من مؤتمر حزب العمال الاسكتلندي في غلاسكو، اسكتلندا، في 18 فبراير 2024. (Andy Buchanan / AFP)

قال زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر يوم الأحد إن هناك حاجة إلى وقف دائم لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس، وهو أول تصريح له منذ بدء الحرب في أكتوبر.

ويبدو أن هذه التصريحات تمثل تغييرا في موقف ستارمر، الذي قاوم في السابق الضغوط داخل حزب العمل للدعوة إلى وقف إطلاق النار، ودعم حق إسرائيل في محاربة حماس بعد الفظائع التي وقعت في 7 أكتوبر.

ومع تقدم حزب العمال بفارق كبير في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات المقررة في وقت لاحق من هذا العام، يحرص ستارمر على تقديم جبهة موحدة للناخبين، لكن الصراع في غزة اختبر تلك الوحدة.

وتحداه ما يقرب من ثلث نوابه العام الماضي لدعم الدعوات لوقف فوري لإطلاق النار. وفي الوقت نفسه، سحب الحزب دعمه للمرشحين بسبب تصريحاتهم ضد إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر.

ومن المتوقع أن يقدم الحزب الوطني الاسكتلندي هذا الأسبوع اقتراحًا إلى البرلمان للدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار، وهو الأمر الذي قال ديفيد لامي، مسؤول السياسة الخارجية في ستارمر، إن الحزب سيدرسه ثم سيتخذ قرارًا بشأنه.

وفي كلمته أمام مؤتمر حزب العمال الاسكتلندي يوم الأحد، قال ستارمر: “لقد عدت للتو من مؤتمر ميونيخ للأمن، حيث رجعت كل محادثة أجريتها إلى الوضع في إسرائيل وغزة ومسألة ما يمكننا القيام به عمليًا لتحقيق ما نريده جميعًا”. لنرى – عودة جميع الرهائن الذين تم احتجازهم في 7 أكتوبر، ووضع حد لقتل الفلسطينيين الأبرياء، وزيادة كبيرة في المساعدات الإنسانية، وإنهاء القتال”.

"ما نريد جميعا أن نراه... [هو] نهاية القتال ليس الآن فقط، وليس فقط للتوقف، ولكن إلى الأبد. وقف إطلاق نار يدوم… هذا ما يجب أن يحدث الآن”.

وذكر أن أي وقف لإطلاق النار لا يمكن أن يكون من جانب واحد، وحث على العودة إلى "عملية سلام حقيقية" تهدف إلى حل الدولتين.

ولم يوضح ستارمر ما إذا كان يعتقد أن على إسرائيل وقف هجومها حتى قبل موافقة حماس على إعادة الرهائن الـ 134 الذين لا تزال تحتجزهم في القطاع.

كما أعرب رئيس حزب العمل عن معارضته للهجوم الإسرائيلي المخطط له في رفح، حيث لجأ أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، قائلاً: "لا يمكن أن يصبح هذا مسرحاً جديداً للحرب. هذا الهجوم لا يمكن أن يحدث."

وتعهدت إسرائيل بالدخول إلى رفح، آخر معاقل حماس في القطاع. قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم السبت إن إنهاء الحرب دون تفكيك البنية التحتية للإرهاب سيكون بمثابة خسارة الحملة.

وقال نتنياهو أيضًا إنه يتم وضع خطط لإجلاء السكان المدنيين في رفح إلى مناطق آمنة قبل بدء الهجوم البري هناك.

وجاء الخطاب خلال الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة والتي بدأت عندما نفذت الحركة الفلسطينية هجوما مدمرا عبر الحدود في 7 أكتوبر أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين. كما اختطف آلاف الإرهابيين الذين غزوا القطاع الفلسطيني 253 شخصًا من جميع الأعمار.