الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

بنيامين نتنياهو مخاطبا القادة اليهود والأمريكيين بشأن حرب غزة: "علينا إنهاء المهمة"

التصريحات الانتقادية الصادرة عن واشنطن بشأن السياسات الإسرائيلية تنبع من حقيقة أن الحرب “تسبب قدرا هائلا من الألم في كل مكان”.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في كلمة أمام زعماء يهود أمريكيين يوم الأحد، إن الجيش الإسرائيلي يبذل جهودا غير مسبوقة لحماية المدنيين في غزة خلال الحرب مع حماس، بينما أصر على: “علينا إنهاء المهمة”.

وفي حديثه أمام الاجتماع السنوي لمؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى في القدس، انتقد نتنياهو جنوب أفريقيا ورئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا لاتهام إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

وانتقد رئيس الوزراء لولا بسبب التعليقات التي أدلى بها في وقت سابق من يوم الأحد، والتي قارن فيها إسرائيل بالنازيين، قائلا إن المعادل التاريخي الوحيد للأحداث في غزة كان “عندما قرر هتلر قتل اليهود”.

وقال نتنياهو وسط التصفيق: “يجب أن يخجل من نفسه”.

كما انتقد الالتماسات التي قدمتها بريتوريا إلى محكمة العدل الدولية والتي تزعم فيها حدوث إبادة جماعية وطالبت بأوامر بوقف الهجوم الإسرائيلي ومنعها من العمل في رفح، آخر معاقل حماس في غزة. ورفضت المحكمة أي أوامر من هذا القبيل، رغم أنها حذرت إسرائيل من ضرورة حماية المدنيين، نظرا لتزايد عدد القتلى.

ووعد نتنياهو بأن أيا من هذه الاتهامات لن يوقف الهجوم الإسرائيلي على حركة حماس في غزة، متعهدا بتحقيق “النصر الكامل ضد متوحشي [حماس]”.

“عندما شرعنا في القيام بذلك، حتى أفضل أصدقائنا قالوا لنا، ’لا يمكن القيام بذلك’”، قال نتنياهو عن الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد حماس منذ 7 أكتوبر – عندما شن الإرهابيون هجوما غير مسبوق على إسرائيل وقتل نحو 1200 شخص معظمهم من المدنيين واختطف 253.

وقال نتنياهو: “جنودنا الشجعان موجودون في الأنفاق وهم يهدمون البنية التحتية لهؤلاء القتلة”، مشيدا بالجيش الإسرائيلي والجهود التي قال إنه يبذلها لحماية المدنيين.

وقال نتنياهو إن "الجيش الإسرائيلي يبذل جهودا لم يبذلها أي جيش آخر في حماية المدنيين"، مضيفا أن "النصر الكامل يعني إطلاق سراح الرهائن".

وحذرت المنظمات الدولية في غزة بشكل متزايد من الظروف الإنسانية الصعبة في القطاع. واتهمت إسرائيل وكالات الأمم المتحدة بالفشل في مواكبة المساعدات التي تدخل القطاع. وأدى ارتفاع عدد القتلى أيضا إلى انتقادات عالمية شديدة، حيث قالت حماس إن ما يقرب من 29 ألف شخص قتلوا في الحرب. وتقول إسرائيل إن ما لا يقل عن 10.000 من هؤلاء هم من المقاتلين، وأنه من المستحيل تجنب سقوط ضحايا من المدنيين، حيث أن البنية التحتية العسكرية لحماس موجودة بين السكان في كل مكان تعمل فيه القوات الإسرائيلية.

ويعتقد أن 134 رهينة ما زالوا في غزة – وليس جميعهم على قيد الحياة.

كما أشاد رئيس الوزراء بالحكومة الأمريكية والشعب الأمريكي لرفضهما مزاعم الإبادة الجماعية، وشكر الرئيس الأمريكي جو بايدن لمساعدته طوال الحرب، قائلا إنه وافق على ضرورة القيام بكل شيء لإبعاد المدنيين عن طريق الأذى.

ومضى نتنياهو في الدعوة إلى الضغط على قطر للضغط على حماس لإطلاق سراح الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لديها.

وقال نتنياهو: “اتفاق أو لا اتفاق، علينا إنهاء المهمة لتحقيق النصر الكامل”.

وقال: “الشيء الوحيد الذي لا يمكن لإسرائيل الموافقة عليه هو الإملاءات الدولية التي من شأنها … فرض دولة فلسطينية على إسرائيل بعد فظائع 7 أكتوبر”، مؤكدا أن الشعب الإسرائيلي متحد حول هذا الأمر. ودعا نتنياهو مؤتمر الرؤساء إلى تبني نفس القرار الذي أقرته حكومته في وقت سابق من اليوم ضد أي اعتراف أحادي الجانب بدولة فلسطينية.

وفي حديثه أمام نتنياهو، سعى السفير الأمريكي جاك ليو إلى التقليل من أهمية الحديث عن أن الولايات المتحدة يمكن أن تعترف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد.

يقول ليو: "لم نقل قط أنه يجب أن يكون هناك اعتراف أحادي الجانب بالدولة الفلسطينية".

وبدلاً من ذلك، دعا إلى “عملية فوق الأفق تتضمن رؤية لدولة فلسطينية منزوعة السلاح”.

قال ليو: "الآن هي اللحظة التي يوجد فيها احتمال حقيقي أنه من خلال الانخراط في التطبيع والمفاوضات مع المملكة العربية السعودية" إلى جانب الإصلاحات في السلطة الفلسطينية، "يمكن أن تكون هناك دولة فلسطينية منزوعة السلاح. لكن على إسرائيل أن تتخذ هذا الاختيار”.

وأضاف ليو أن “أي حل يجب أن يضمن سلامة وأمن إسرائيل”، مشددا على أنه “لا يمكن أن تكون هناك دولة فلسطينية عسكرية”.

وشدد ليو على أن الدعم الأمريكي لإسرائيل “لم يتزعزع”، موضحا أن التصريحات الانتقادية الصادرة عن واشنطن بشأن السياسات الإسرائيلية تنبع من حقيقة أن الحرب “تسبب قدرا هائلا من الألم في كل مكان”.

وقال: “حقيقة أننا سلطنا الضوء الساطع على معاناة الأطفال في غزة ليست مؤشرا على أن الولايات المتحدة ليست وراء إسرائيل”. وقال إن الحرب «يجب أن تتم بطريقة تتفق مع قيمنا المشتركة. وعلينا أن نتذكر جميعا أن الطفل هو طفل."

وقال إن الضغط الأمريكي للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة جاء "كضرورة أخلاقية واستراتيجية على حد سواء". وأكد: “عندما يُكتب التاريخ، أعتقد أن أصدقاءنا الإسرائيليين سيكونون ممتنين للدفعة” التي قُدمت لهم بشأن المساعدات الإنسانية.

واعترف بأنه في أوقات التوتر، يمكن استخدام لغة معينة، لكن على إسرائيل “أن تنظر إلى تصرفات” إدارة بايدن.

عندما بدأت الحرب لأول مرة، تعهد نتنياهو في البداية بعدم السماح بدخول أي مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، لكن هذه السياسة تغيرت بسرعة، بسبب الضغوط الأمريكية المكثفة. في البداية، لم تكن المساعدات تدخل إلى القطاع إلا عبر معبر رفح على الحدود المصرية الغزية بعد تفتيشها من قبل إسرائيل. ومع ذلك، فإن الضغط الإضافي من واشنطن، التي قالت إن المساعدات لا تصل إلى ما يكفي، دفع إسرائيل إلى فتح معبر كرم أبو سالم الخاص بها أيضًا.