تصاعد الاحتجاجات المناهضة للحكومة في تل أبيب..

إحباط كبير يظهر في مسيرة "أقارب الرهائن" والجماهير تطالب بإجراء انتخابات (ترجمة)

منظمو الاحتجاج الأسبوعي في ساحة الرهائن يقدمون الميكروفون لـ 40 عائلة مكروبة؛ حشود كبيرة مناهضة لنتنياهو تعود إلى شارع كابلان المجاور

متظاهرون مناهضون للحكومة يتجمعون عند مدخل مقر وزارة الدفاع في كيريا في تل أبيب

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

في المسيرة الأسبوعية في تل أبيب من أجل عودة الرهائن من غزة، قام المنظمون لأول مرة بتسليم الميكروفون طوال مدة الحدث إلى أقارب أكثر من 40 عائلة اختطف أحباؤها.

استغنى منظمو المظاهرة، وهي المسيرة التاسعة عشرة على التوالي التي أقيمت في ما يسمى بميدان الرهائن في تل أبيب يوم السبت، عن الفواصل الموسيقية والخطابات التي ألقاها خبراء أمنيون من الأحداث السابقة.

وبدلاً من ذلك، سمحوا لآلاف الحاضرين بالاستماع إلى الخطب القلبية من أقارب الرهائن، الذين شاركوا آلامهم العاطفية وإحباطهم مع الحكومة، التي حثوها على التفاوض مع حماس بشأن صفقة إطلاق سراح الرهائن.

وأعطت أصوات الرهائن، دون تصفية أو تحرير، نظرة ثاقبة لتعدد الآراء بين العائلات التي تضغط من أجل التوصل إلى اتفاق - قال البعض إن إطلاق سراح الرهائن يجب أن يأتي بأي ثمن، بينما قال آخرون إنه لا ينبغي - وطرقهم المختلفة في التعامل مع الرهائن. لقد سيطر الألم وعدم اليقين على حياتهم قبل 134 يوماً، عندما اجتاح إرهابيو حماس إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واختطاف 253 شخصاً من كافة الأعمار.

وتحدثت يفعات زايلر، ابنة عم الرهينة ياردن بيباس ، في كلمتها قائلة: "الناس الذين ليسوا هنا في الساحة لأنهم يخافون أن يأتوا إلى هنا ويصرخوا معنا. قال زيلر: “نحن بحاجة إليك”. وقالت إنه "لا يوجد أي حزبية في نضالنا"، وهو تصريح كرره العديد من المتحدثين في مسيرة يوم السبت.

ويعتبر ياردن بيباس وزوجته شيري وطفليهما ذوي الشعر الأحمر، كفير وأريئيل ، من بين أيقونات الحركة لاستعادة الرهائن الـ 134 الذين يعتقد أنهم محتجزون في غزة، والذين تم أخذ 130 منهم في 7 أكتوبر. وأكد الجيش الإسرائيلي أن مقتل 30 منهم، استناداً إلى معلومات استخباراتية جديدة ونتائج حصلت عليها القوات العاملة في غزة.

فاردا ألكسندر، جدة إيدان ألكسندر ، الجندي المحتجز كرهينة في غزة والذي نشأ في الولايات المتحدة والتحق بجيش الدفاع الإسرائيلي كجندي وحيد، استحضرت حكمة الملك سليمان لإلهام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزرائه. .

"لقد طلب سليمان من الله قلبًا سامعًا يسمع للشعب. وقالت: "أطلب منكم، يا رئيس الوزراء والوزراء: استمعوا إلى قلوب الناس".

مع ذلك، قدم متحدثون آخرون خطاً حزبياً، بما في ذلك شلومو الفاسا غورين، قريب مايا غورين ، الذي تم اختطافه من كيبوتس نير عوز والذي تحتجز حماس جثته. رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والحكومات المتعاقبة، تخليتم عنا منذ سنوات. لقد تخليت عن الناجين من المحرقة، بما في ذلك والدي البالغ من العمر 93 عامًا، وأنظمة الصحة والرعاية الاجتماعية، وغرفة الطوارئ في كريات شمونة، وأثبت الدفاع أنك أوقفت التمويل عن سكان سديروت وأوفاكيم. صرخ: "لقد تخليت، مهجور، مهجور".

كانت لائحة الاتهام الموجهة إلى جورين غير عادية بالنسبة للمسيرة في ساحة الرهائن، ولكنها كانت موضوعًا مشتركًا في الاحتجاجات المتعددة التي جرت في جميع أنحاء البلاد ضد نتنياهو وحكومته لعدة أسابيع متتالية في ليالي السبت.

في نفس الوقت تقريبا الذي نظمت فيه المسيرة في ساحة الرهائن ليلة السبت من قبل منتدى الرهائن وعائلات المفقودين، تجمع المتظاهرون المناهضون للحكومة في حوالي 50 موقعا في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك الآلاف مقابل مقر إقامة رئيس الوزراء في القدس ومقره الخاص. الإقامة في قيصرية.

وفي تل أبيب، تحدى الآلاف الحظر الذي فرضته الشرطة على تنظيم مظاهرة كبيرة ضد الحكومة في شارع كابلان في تل أبيب، ظاهريًا بسبب قربه من مظاهرة الرهائن.

وكان المتظاهرون في شارع كابلان يتجمعون هناك بأعداد كبيرة للمرة الأولى منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، بعد أن تظاهروا في السابق بمئات الآلاف ضد محاولة التحالف المتشدد المتوقفة الآن لتقييد القضاء الإسرائيلي بشكل جذري. للمطالبة بإقالة نتنياهو وإجراء انتخابات فورية، قام بعض المتظاهرين يوم السبت بإغلاق الطريق، حيث أشعلوا أيضًا حريقًا كبيرًا واحدًا على الأقل واشتبكوا مع الشرطة.

كما حدثت حواجز على الطرق عند مفرق رعنانا، الطريق الساحلي ومقابل منازل العديد من أعضاء الائتلاف، بما في ذلك المشرعين يولي إدلشتاين وأمير أوحانا، رئيس الكنيست، والوزير أوفير أكونيس.

وقالت الشرطة إنها اعتقلت ما لا يقل عن 10 أشخاص في احتجاجات مختلفة.

وفي مسيرة ساحة الرهائن، احتج العديد من المتحدثين على قرار نتنياهو بعدم إرسال وفد إلى القاهرة لإجراء محادثات مع حماس عبر وسطاء.

وقال نتنياهو إنه لا يمكن تحقيق أي تقدم في مفاوضات الرهائن حتى تسحب حماس مطالبها "الوهمية". وتشمل مطالب الحركة الفلسطينية التحرك نحو وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب القوات من غزة، وإعادة إعمار القطاع، والإفراج عن حوالي 1500 سجين فلسطيني، من بينهم العديد من القتلة المدانين والعقول المدبرة للإرهاب، مقابل إطلاق سراح الرهائن المتبقين المحتجزين. 7 أكتوبر.

وقالت إسرائيل إن مثل هذه المطالب غير مقبولة.

وأثار القرار غضب ممثلي عائلات الرهائن، وأثار غضب أعضاء حكومة الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت من حزب الوحدة الوطنية.

وقال الفاسا جورين يوم السبت: “لا يوجد ثمن باهظ بالنسبة للرهائن، حتى لا ندفنهم. ونطالب مجلس الوزراء بعدم تفويت فرصة إعادة الرهائن عبر مبادرة القاهرة. حياة 134 شخصًا بين يديك».

لكن حاييم روبنشتاين، المتحدث باسم المنتدى، قال إن المنظمة في حد ذاتها لا تؤمن بالتوصل إلى اتفاق بأي ثمن. وأضاف: "قد تكون مطالب حماس مرتفعة، ونحن لا ندعو إلى التوصل إلى اتفاق بأي ثمن، كما نفهم ذلك. وقال روبنشتاين، الذي أطلق على التجمع الخاص يوم السبت اسم "تجمع الصرخات": "لكن المفاوضات بدأت للتو، ادخلوا إلى غرفة المفاوضات الآن".

وتحدث العديد من المتحدثين عن التوصل إلى اتفاق بأي ثمن، في حين قال آخرون إن هذا ليس موقفهم، وأنهم يريدون فقط رؤية الحكومة تواصل المفاوضات.

أو جات، الذي اختطفت شقيقته كرمل جات من كيبوتس بئيري، كان من بين الأقارب الذين حددوا بدقة ما يقصدونه بالدعوة إلى صفقة بأي ثمن. وافتتح حديثه بالاعتذار لشقيقته عما اعتبره “تخليها”.

كما طلب منها العفو "لأنها اضطرت لرؤية والدتها بعد أن أطلقوا النار عليها في رأسها"، في إشارة إلى والدته الراحلة كينيريت جات .

"الثمن هو السجناء الأمنيون ونهاية القتال. قال أور جات: “الجميع يعرف هذا”.

وعلى عكس جات والعائلات الأخرى التي يمثلها منتدى أسر الرهائن والمفقودين، فإن بعض أقارب الرهائن الذين ينتمون إلى منتدى تكفاه اليميني يعارضون تقديم تنازلات بعيدة المدى لحماس مقابل إطلاق سراح أحبائهم. ويقولون إن إطلاق سراحهم يجب أن يتم بالقوة أو دون التأثير على هدف الحكومة في زمن الحرب المتمثل في تفكيك الجماعة الإرهابية، إلى جانب استعادة الرهائن.

وقد عارض وزير الأمن العام إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وكلاهما من المشرعين اليمينيين المتطرفين، علناً إبرام ما وصفوه بـ”صفقة متهورة” مع حماس من أجل الرهائن المتبقين. وهدد بن جفير بالانسحاب من الحكومة للإطاحة بها إذا تم المضي قدما في مثل هذا الاتفاق.

هذا الموقف الذي اتخذه بن جفير وسموتريتش، السياسيان اليمينيان المتطرفان، أدى إلى تسييس النقاش حول قضية الرهائن إلى حد كبير. وقد عكست بعض تصريحات المتحدثين في ساحة الرهائن يوم السبت هذا التغيير.

وقالت إيلا ميتسجر، زوجة ابن الرهينة يورام ميتسجر ، إن نتنياهو “يبدو أنه يماطل في التوصل إلى اتفاق لأن هذا في صالحه: الجمهور سوف ينام، وسوف تنفد العاطفة. يبدو أن الأمر الأكثر ملاءمة لنتنياهو هو أن الرهائن ماتوا”.

وتعهد نتنياهو ببذل كل ما في وسعه لاستعادة الرهائن.

وفي مؤتمر صحفي عقد مساء السبت، قال إن "عدم القتال في رفح يعني خسارة الحرب" وأن صفقة الرهائن "ليست قريبة جدًا".

واتهم غيل ديكمان، أحد أقارب كرمل جات، نتنياهو بتحديد موعد لعقد مؤتمر صحفي ليلة السبت “خصوصا لإغراق” المظاهرة.

كما أشاد بعض المتحدثين على الأقل ببعض جوانب طريقة تعامل نتنياهو مع الحرب.

وقال دفورا عيدان، الذي أسرت حماس ابنه تساهي عيدان في كيبوتس ناحال عوز من قبل الإرهابيين الذين قتلوا ابنته الكبرى معيان عيدان (18 عاما)، إنه خلال أربعة أشهر في غزة، حقق نتنياهو “إنجازات مثيرة”.

لكنها أضافت: "هناك إنجاز مثير آخر يجب تحقيقه لإغلاق دائرة الإنجازات: إعادة جميع الرهائن إلى الوطن".