الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

نتنياهو: أمام إسرائيل شهرًا واحدًا لتفكيك الكتائب المتبقية لحركة حماس في غزة (ترجمة)

اندلعت الحرب بعد المجازر التي ارتكبتها حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، والتي شهدت اندفاع حوالي 3000 إرهابي عبر الحدود من غزة عن طريق البر والجو والبحر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة من جميع الأعمار، معظمهم من المدنيين، وسط أعمال وحشية مروعة.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

أفادت تقارير أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعتقد أنه في ظل الضغوط الدولية، لم يتبق أمام إسرائيل سوى شهر واحد لإكمال عمليتها القادمة في رفح، والتي تهدف إلى تفكيك الكتائب العاملة المتبقية لحركة حماس في غزة.

بحسب تقرير إخباري للقناة 12 مساء الجمعة، أخبر رئيس الوزراء مؤخرا مجلس الوزراء الحربي الصغير أن العملية في مدينة أقصى جنوب غزة، حيث يقيم أكثر من نصف سكان القطاع الساحلي البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، يجب أن تكتمل قبل أن يتولى الجيش الإسرائيلي السلطة. شهر رمضان المبارك، والذي يبدأ حوالي 10 مارس.

وبحسب ما ورد تم إجراء هذا التقييم خلال مناقشة حول عملية رفح المنتظرة، حيث أخبر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي نتنياهو أن الجيش الإسرائيلي مستعد للعمل، لكنه يحتاج إلى أن تقرر الحكومة أولاً ما تريد فعله مع غزة. النازحين من غزة الذين لجأوا هناك.

وجاء التقرير في الوقت الذي يتعرض فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن لضغوط داخلية متزايدة لدفع إسرائيل إلى وقف إطلاق النار في حربها مع حماس، التي دخلت الآن شهرها الرابع، على الرغم من استمراره ومسؤولين أمريكيين آخرين في الوقوف وراء حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حماس. جماعة إرهابية.

ومع ذلك، أعربت الولايات المتحدة عن قلقها المتزايد إزاء عدد القتلى المدنيين والمعاناة والأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وعدم وضوح إسرائيل بشأن "اليوم التالي" في غزة.

كما نقلت القناة 12 عن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي قوله إن الجيش يحتاج أيضًا إلى معرفة خطط الحكومة لطريق فيلادلفي، وهو الطريق الأمني ​​الذي يبلغ طوله 14 كيلومترًا على طول حدود غزة مع مصر.

ويجب حل القضية الأخيرة للحفاظ على التعاون مع مصر، نظراً لمخاوف القاهرة بشأن أي عملية إسرائيلية على طول الحدود ووسط مخاوف من أن الفلسطينيين الفارين من رفح قد يحاولون العبور إلى مصر. وزعمت القناة 12 أن نتنياهو تماطل في التوصل إلى قرارات بشأن أي من القضيتين.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، أعلن مكتب رئيس الوزراء أن نتنياهو أمر الجيش الإسرائيلي بصياغة خطة لإجلاء المدنيين في رفح حتى تتمكن عملية الجيش الإسرائيلي من المضي قدمًا. لكن القناة 12 أشارت إلى أن البيان لم يكن أكثر من مجرد موقف علني بالنظر إلى أن الجيش قد وضع بالفعل مثل هذه الخطط وينتظر توجيهات من المستوى السياسي.

وقال مكتب نتنياهو في البيان: “من المستحيل تحقيق هدف حرب القضاء على حماس من خلال ترك أربع كتائب تابعة لحماس في رفح”. “على العكس من ذلك، من الواضح أن النشاط المكثف في رفح يتطلب إخلاء المدنيين من مناطق القتال”.

وجاء إعلان مكتب رئيس الوزراء وسط تصريحات أمريكية مفادها أن إسرائيل لم تقم بالتخطيط المسبق للعمليات اللازمة لضمان بقاء المدنيين بعيدًا عن الأذى وأن الفشل في القيام بذلك يهدد بحدوث "كارثة".

وأعربت الأمم المتحدة عن قلق مماثل، قائلة إن المدنيين الفلسطينيين في رفح بحاجة إلى الحماية، ولكن لا ينبغي أن يكون هناك أي تهجير جماعي قسري. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك يوم الجمعة: "نحن قلقون للغاية بشأن مصير المدنيين في رفح".

وقال دوجاريك: "الأمر الواضح هو أن الناس بحاجة إلى الحماية، لكننا لا نريد أيضًا أن نرى أي نزوح قسري - نزوح جماعي قسري - للناس، وهو بحكم تعريفه ضد إرادتهم". وأضاف: "لن ندعم بأي شكل من الأشكال التهجير القسري الذي يتعارض مع القانون الدولي".

كما أعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) عن قلقه بشأن المدنيين في رفح يوم الجمعة: "إن الكثافة غير المسبوقة لسكان رفح تجعل من المستحيل تقريباً حماية المدنيين في حالة وقوع هجمات برية".

وأضافت الهيئة التابعة للأمم المتحدة: "لقد وصل الازدحام في رفح إلى نقطة أصبحت فيها الطرق العادية مغلقة بالخيام التي نصبتها العائلات التي تبحث عن أي مساحة مسطحة ونظيفة متاحة".

اندلعت الحرب بعد المجازر التي ارتكبتها حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، والتي شهدت اندفاع حوالي 3000 إرهابي عبر الحدود من غزة عن طريق البر والجو والبحر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة من جميع الأعمار، معظمهم من المدنيين، وسط أعمال وحشية مروعة.

وردا على ذلك، تعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس وشنت عملية عسكرية واسعة النطاق لتدمير القدرات العسكرية والحكومية للحركة وإعادة الرهائن.

وفي الوقت نفسه، أكد الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة تقرير جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن القوات داهمت مستشفى في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وهو محور الهجوم الحالي للجيش الإسرائيلي.

وأضاف أن “قوات الاحتلال (الإسرائيلي) اقتحمت مستشفى الأمل وبدأت بتفتيشه. وقال بيان صادر عن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني التي تدير المنشأة: "نواجه صعوبة في التواصل مع طواقمنا داخل المستشفى".

وقال الجيش الإسرائيلي لوكالة فرانس برس إن العملية نفذت “بناء على معلومات استخباراتية تشير إلى أن حماس تقوم بأنشطة إرهابية” في المستشفى. وقال الجيش: “بدأت عملية تمشيط دقيقة لتحديد مكان الإرهابيين وتفكيك البنية التحتية الإرهابية في المنطقة المجاورة”.

وفي وقت لاحق من يوم الجمعة، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن الجيش الإسرائيلي اعتقل ثمانية من أعضاء فريقها في المستشفى، من بينهم "أربعة أطباء، بالإضافة إلى أربعة جرحى وخمسة من مرافقي المرضى".

ووقع مستشفى الأمل وسط قتال عنيف بين قوات الجيش الإسرائيلي ونشطاء حماس، وأفاد الهلال الأحمر عن استمرار “قصف مدفعي مكثف وإطلاق نار كثيف” حول المستشفى يوم الخميس.

ووجهت المنظمة الطبية في الأيام الأخيرة نداءات متكررة لتوفير الإمدادات والحماية، وأبلغت عن نقص حاد في الأكسجين والأدوية والوقود اللازم لتشغيل المستشفى.

وزعمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أيضًا في منشور على موقع X، تويتر سابقًا، أن قوات الجيش الإسرائيلي "سرقت أموالًا من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وموظفيها ومرضىها ومرافقيهم، بالإضافة إلى متعلقاتهم الشخصية".

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال الهلال الأحمر إنه تم إجلاء حوالي 8,000 شخص كانوا قد لجأوا إلى مركز الأمل ومقره القريب في خان يونس. وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني يوم الاثنين إن حوالي 40 نازحاً و80 مريضاً و100 موظف ما زالوا موجودين بعد عملية الإخلاء.

وقالت إسرائيل مرارا وتكرارا إن حماس تستخدم المدنيين كدروع بشرية، بما في ذلك عن طريق إقامة قواعد عمليات تحت المستشفيات، وإطلاق الصواريخ من المدارس والملاجئ، وبناء أنفاق تحت غرف نوم الأطفال، وتخزين الأسلحة في المدارس والمساجد وحولها، والتغلغل داخل المدنيين وسط الحرب. الحرب المستمرة.

وأكد إرهابيو حماس الذين تم أسرهم  بعض مزاعم الدروع البشرية، وأوضحوا على سبيل المثال أن حماس تعلم أن إسرائيل لن تقصف المستشفيات والمراكز والمرافق الطبية.

قالت الأمم المتحدة يوم الأربعاء إنه لا توجد مستشفيات تعمل بكامل طاقتها في الأراضي الفلسطينية، في حين أن ما يزيد قليلاً عن ثلثها يعمل بقدرة محدودة.

وقد اكتظت المرافق الصحية بحجم الضحايا، حيث أصيب أكثر من 67,000 شخص ومقتل ما لا يقل عن 27,947 شخصًا، وفقًا لوزارة الصحة في الأراضي التي تديرها حماس. لا يمكن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل، ويعتقد أنها تشمل المدنيين وأعضاء حماس الذين قُتلوا في غزة، بما في ذلك نتيجة فشل إطلاق الصواريخ من قبل الجماعات الإرهابية.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه قتل أكثر من 10,000 ناشط في غزة، بالإضافة إلى حوالي 1,000 إرهابي داخل إسرائيل في 7 أكتوبر.