الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

المخابرات الأمريكية: إسرائيل أضعفت قدرات حماس لكنها لم تقترب من القضاء عليهم (ترجمة)

تقرير نيويورك تايمز يشير إلى الشكوك في واشنطن حول جدوى هدف الحرب الإسرائيلي المتمثل في تدمير المنظمة الإرهابية الفلسطينية بعد مذبحة 7 أكتوبر

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

قامت إسرائيل بإضعاف القدرات القتالية لحركة حماس، لكنها لم تقترب بعد من تحقيق هدفها الحربي المتمثل في القضاء على المنظمة الإرهابية الفلسطينية، حسبما قال مسؤولون في المخابرات الأمريكية لأعضاء الكونجرس هذا الأسبوع، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز يوم الخميس .

ونقلا عن مسؤولين أمريكيين، أشار التقرير إلى أن إدارة بايدن أثارت شكوكا حول مدى واقعية هدف إسرائيل المعلن من الحرب المتمثل في تدمير حماس، في أعقاب الهيجان القاتل الذي قامت به الجماعة الإرهابية عبر جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، عندما قتل آلاف الإرهابيين 1200 شخص واحتجزوا 253 رهينة. من جميع الأعمار.

ووفقا لتقرير نيويورك تايمز، فإن الإحاطة الاستخباراتية المغلقة لأعضاء الكونجرس لم تتضمن مناقشات حول الضحايا في غزة، حيث تزعم السلطات الصحية التي تديرها حماس أن ما يقرب من 28 ألف فلسطيني قتلوا خلال الأشهر الأربعة الماضية من الحرب. ولا يمكن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل، ويعتقد أنها تشمل الوفيات الناجمة عن إطلاق الصواريخ الفاشلة من قبل الجماعات المسلحة في غزة، ولا تميز بين المدنيين والمقاتلين. وتقول إسرائيل إنها قتلت 10 آلاف من مسلحي حماس في غزة، بالإضافة إلى 1000 إرهابي في إسرائيل في 7 أكتوبر.

وقد أصر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طوال الحرب على أن تدمير قدرات حماس العسكرية والسياسية، وإعادة جميع الرهائن، هما الهدفان الأساسيان للحرب المستمرة.

وفي مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، بعد يوم من المحادثات مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قال نتنياهو إن “النصر المطلق” على حماس أصبح في متناول اليد، وسيتم تحقيقه “خلال أشهر”.

وفي مؤتمره الصحفي المنفصل بعد فترة قصيرة، حذر بلينكن إسرائيل من أنها ليس لديها "ترخيص لتجريد الآخرين من إنسانيتهم"، وقال إن خسائر الحرب في صفوف سكان غزة العاديين كانت مرتفعة للغاية.

وفي وقت سابق من الأسبوع، قال نتنياهو إنه تم تدمير 75% من كتائب حماس وأن إسرائيل “على طريق النصر الكامل”، دون الخوض في تفاصيل.

وقال نتنياهو، أثناء زيارته للجنود في اللطرون وسط البلاد يوم الاثنين، إنه تم تدمير 18 كتيبة من أصل 24 كتيبة تابعة لحماس، وأنه “لا يوجد بديل للنصر الكامل”.

وقال: “لن ننهي الحرب دون تحقيق هدف النصر الشامل الذي سيعيد الأمن”. "لن نتخلى عنها."

ولم يوضح ما يعنيه النصر الكامل، حتى مع استمراره في الحفاظ على هذا الموقف، خلال المفاوضات المستمرة ولكن الصعبة للغاية للتوصل إلى اتفاق مع حماس لتأمين الحرية لحوالي 136 رهينة تحتجزهم الجماعات المسلحة في قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء أيضًا إن إسرائيل "تنهار وتدمر" شبكة أنفاق حماس، وهي عبارة عن مجمع ضخم يضم مئات الكيلومترات من تجاويف الممرات الجوفية التي تستخدمها لإيواء ونشر قواتها.

وفي مؤتمر صحفي عقد في تل أبيب في وقت لاحق الإثنين، قال وزير الدفاع يوآف غالانت إن “حوالي نصف إرهابيي حماس قتلوا أو أصيبوا بجروح خطيرة”، مرددا كلام نتنياهو.

ولم يذكر أي من الرقمين رقما لضحايا حماس.

ووصف غالانت العملية البرية في غزة بأنها “معقدة ومعقدة”، بينما “تتقدم وتحقق أهدافها”، حيث ينشط الجيش الإسرائيلي “في معظم أراضي قطاع غزة”.

وقال إن قيادة حماس، بما في ذلك يحيى السنوار، “في حالة فرار”.

وقال جالانت: “السنوار ينتقل من مخبأ إلى مخبأ، وهو غير قادر على التواصل مع محيطه”. “السنوار لا يقود الحملة، ولا يقود القوات؛ إنه مشغول ببقائه الشخصي. لقد تحول من زعيم حماس إلى إرهابي هارب، وتواصل قوات الجيش الإسرائيلي ملاحقته”.

وقال جالانت: “تم تفكيك 18 كتيبة تابعة لحماس ولم تعد تعمل كأطر عسكرية قتالية”.

وبينما يتوغل الجيش الإسرائيلي عبر شبكة أنفاق حماس، ويحرمها من أن تكون مكانا لجوء الإرهابيين، "فإننا نزيد الضغط على الإرهابيين وقادة المنظمات الإرهابية"، كما قال، وأصدر تحذيرا لمقاتلي حماس المتبقين في المنطقة. معقل رفح، حيث يشن الجيش الإسرائيلي حاليا هجومه.

وقال جالانت، في إشارة إلى المنطقتين اللتين احتلهما الجيش الإسرائيلي المتقدم: “يجب على كل إرهابي يختبئ في رفح أن يعلم أن نهايته ستكون مثل تلك التي حدثت في خان يونس وغزة”.

وكرر وزير الدفاع التأكيد على أن الضغط العسكري الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي على حماس سيعزز عودة الرهائن الذين تحتجزهم الحركة.