الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

الرياض تستضيف مؤتمرا وزاريا من أجل تعزيز الموقف العربي الموحد بشأن الحرب في غزة (ترجمة)

تهدف الدول الخمس المشاركة إلى زيادة الضغط من أجل وقف إطلاق النار من خلال الاستفادة من استعدادها للمساعدة في إحياء غزة ودمج إسرائيل في المنطقة إذا تقدمت الدولة الفلسطينية

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

تستضيف المملكة العربية السعودية قمة لوزراء خارجية خمس دول في المنطقة يوم الخميس من أجل تعزيز موقف عربي موحد بشأن الحرب في غزة بالإضافة إلى مبادرات سياسية عندما ينتهي القتال، حسبما كشف دبلوماسيان عربيان كبيران لصحيفة التايمز. إسرائيل.

ومن المقرر أن يناقش الوزراء العرب الجهود المبذولة لتوسيع الضغط من أجل وقف إطلاق النار في غزة، والاستفادة من استعدادهم للمشاركة في إعادة تأهيل القطاع بعد الحرب بالإضافة إلى مواصلة دمج إسرائيل في المنطقة، بشرط موافقة إسرائيل على اتخاذ خطوات لإنشاء القطاع. وقالت الشهادات إنها طريق لا رجعة فيه إلى دولة فلسطينية في نهاية المطاف.

ويعد هذا التجمع أحدث مثال على الجبهة الموحدة التي يبنيها شركاء إسرائيل العرب وحلفاؤها المحتملون، وهي جبهة على خلاف متزايد مع حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، التي تتوقع أن تستمر الحرب لعدة أشهر أخرى حتى يتم تأمين "النصر الكامل" . ومن ناحية أخرى، فإن تجمع الدول العربية بقيادة المملكة العربية السعودية يعرض على إسرائيل شراكة يمكن استخدامها لمحاربة إيران بشكل أكثر فعالية، وهو ما سعى إليه نتنياهو منذ فترة طويلة.

وسيحضر اللقاء – الذي لم يتم الإعلان عنه من قبل – أيضا حسين الشيخ، أحد كبار مساعدي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس؛ وقال الدبلوماسيان إن الرياض تواصل توسيع تعاونها مع رام الله، مما يخفف المخاوف من أن السعودية ستتخلى عن القضية الفلسطينية بينما تعمل على تعزيز مكانتها الإقليمية والعالمية.

وسينضم إلى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان والشيخ كبار الدبلوماسيين من مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة وقطر، بحسب الدبلوماسيين.

وتأتي القمة في أعقاب عدة اجتماعات سرية نظمتها الرياض خلال الشهر الماضي لكبار مسؤولي الأمن القومي من المملكة العربية السعودية والأردن ومصر والسلطة الفلسطينية.

وركزت تلك الاجتماعات على المسائل الأمنية، مثل ما إذا كانت الدول العربية مستعدة لتقديم قوات للمساعدة في تأمين غزة بعد الحرب. وقال أحد الدبلوماسيين لتايمز أوف إسرائيل إن المشاركين أعربوا عن استعدادهم للتعاون مع مثل هذا المسعى لفترة مؤقتة إذا طلبت السلطة الفلسطينية ذلك علنا ​​– بدلا من إسرائيل – وإذا كان جزءا من مبادرة أوسع نطاقا ومحددة زمنيا بهدف إقامة دولة فلسطينية في نهاية المطاف.

سيكون لاجتماع الخميس تركيز أقل على الأمن، وبدلا من ذلك سيدور أكثر حول قضايا مثل إصلاح السلطة الفلسطينية بشكل كبير بحيث تكون أكثر ملاءمة للعودة إلى حكم غزة وتنسيق الخطوات التي ترغب الدول في اتخاذها لتعزيز العلاقات مع إسرائيل، وتحديدا المملكة العربية السعودية. التي تجري محادثات مع إدارة بايدن حول تطبيع العلاقات مع القدس.

واختارت المملكة العربية السعودية بشكل خاص توسيع نطاق المشاركين إلى ما هو أبعد من الدول التي انضمت إلى الاجتماعات السابقة التي ركزت على الأمن، مضيفة قطر والإمارات العربية المتحدة.

وفي حين يتم استبعاد قطر في كثير من الأحيان من مثل هذه التحالفات نظرا لدعمها للحكومات الإسلامية، فإن قرار ضم الدوحة هو اعتراف بنفوذها على حماس، والذي تقدر الدول المشاركة أنه ضروري للتخطيط لمرحلة ما بعد الحرب، حسبما قال أحد كبار الدبلوماسيين العرب. وتسليط الضوء على كيفية استضافة قطر لقادة حماس السياسيين في الخارج.

لا تريد الدول العربية المشاركة في اجتماع الخميس أن يتم ضم حماس إلى القيادة السياسية في غزة بعد الحرب، لكنها تعتقد أن الجماعة الإرهابية ستتمكن من البقاء بشكل ما وأن هناك حاجة إلى مستوى من إذعانها. وأوضح الدبلوماسي أن ذلك من أجل المضي قدما بنجاح في عملية إعادة إعمار غزة.

وأدرك الدبلوماسي أن هذه التوقعات مرفوضة تماما من قبل نتنياهو، الذي قال الأربعاء إن الطريقة الوحيدة التي ستتمكن بها إسرائيل من تعزيز علاقاتها مع جيرانها العرب هي النجاح في مهمتها المتمثلة في هزيمة حماس بشكل كامل. وأشار رئيس الوزراء إلى أن أي شيء أقل من ذلك سيسمح بإحياء الحركة وسيظهر مستوى يمكن استغلاله من الضعف الإسرائيلي بعد أن قتلت حماس حوالي 1200 شخص في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر واحتجزت 253 رهينة أخرى.

وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس، وشنت هجوما عسكريا واسع النطاق في غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 27300 فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس. ولا يمكن التحقق من هذا الرقم بشكل مستقل، ويشمل حوالي 10 آلاف من إرهابيي حماس، الذين تقول إسرائيل إنها قتلتهم في المعركة. وتقول إسرائيل أيضًا إنها قتلت حوالي 1000 مسلح داخل إسرائيل في 7 أكتوبر.

لكن بعد مرور أربعة أشهر على الحرب، بدأت المناطق في شمال غزة التي تمكن الجيش الإسرائيلي من تطهيرها من مقاتلي حماس في وقت مبكر من الحرب، تشهد عودة ظهورها في الأيام الأخيرة، مما يسلط الضوء على المهمة الصعبة التي تواجهها إسرائيل في هزيمة الحركة بالكامل، لا سيما دون وتعاون حلفائها العرب في ملء الفراغ بقوة أكثر اعتدالا.

وبغض النظر عن ذلك، فإن قدراً كبيراً من نجاح المبادرة العربية يتوقف على الصفقة التي تحاول قطر ومصر والولايات المتحدة التوسط فيها بين إسرائيل وحماس والتي من شأنها أن تؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن الـ 136 المتبقين مقابل فترة توقف طويلة.

وتهدف الولايات المتحدة إلى استغلال فترة التوقف للتفاوض على وقف إطلاق نار أكثر استدامة وتعزيز مبادراتها الإقليمية. مع ذلك، واجهت محادثات الرهائن عقبة أخرى يوم الثلاثاء بعد أن ردت حماس على الإطار الذي اقترحه الوسطاء بشروط أشارت كل من إسرائيل والولايات المتحدة إلى أنها غير موفقة، على الرغم من أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال يوم الأربعاء أنه لا يزال هناك مجال للجانبين تحرك إلى الامام.

الرؤية التي تسعى الدول العربية إلى تعزيزها في اجتماع الخميس دافعت عنها إدارة بايدن منذ أشهر، وطرحها بلينكن مرة أخرى للإسرائيليين خلال زيارته إلى تل أبيب يوم الأربعاء.

“يمكنك أن ترى الطريق إلى الأمام بالنسبة لإسرائيل والمنطقة بأكملها من خلال التكامل، والتطبيع، والضمانات الأمنية [لإسرائيل]، والطريق إلى دولة فلسطينية. وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي بعد خطابه: “هذا يغير المعادلة تمامًا والمستقبل نحو الأفضل للإسرائيليين والعرب والفلسطينيين، وبذلك يعزل مجموعات مثل حماس، ويعزل دولًا مثل إيران، التي تريد مستقبلًا مختلفًا تمامًا”. لقاءات مع القادة الإسرائيليين.

"سيكون الأمر متروكاً للإسرائيليين ليقرروا ما يريدون القيام به... كل ما يمكننا القيام به هو إظهار الاحتمالات... البديل الآن يبدو وكأنه دورة لا نهاية لها من العنف والدمار واليأس. وأضاف: "نحن نعلم أين يكمن المسار الأفضل، لكنني لا أقلل بأي شكل من الأشكال من القرارات الصعبة للغاية التي يتعين على جميع المعنيين اتخاذها للسير على هذا الطريق".

وبينما جعل نتنياهو التطبيع السعودي أحد أهم بنود جدول أعماله عند عودته إلى رئاسة الوزراء في ديسمبر/كانون الأول 2022، فقد رفض فكرة أن يكون ذلك مشروطًا بإنشاء طريق يؤدي إلى دولة فلسطينية.

وشدد رئيس الوزراء على أن إسرائيل يجب أن تحافظ على سيطرتها الأمنية على كامل المنطقة الواقعة غرب نهر الأردن، الأمر الذي من شأنه أن يترك أي دولة فلسطينية يمكن إنشاؤها في تلك المساحة أقل من السيادة الكاملة. لقد قبل عباس وغيره من مسؤولي السلطة الفلسطينية منذ فترة طويلة أن دولتهم المستقبلية ستكون منزوعة السلاح، لذلك قد لا يكون هناك بالضرورة تناقض في هذا الأمر.

ومع ذلك، فإن التركيبة الحالية لائتلاف نتنياهو تضم عناصر يمينية متطرفة أكثر عداءً للفلسطينيين منه، وتضغط من أجل التهجير الجماعي لسكان غزة وتدعو إلى حل السلطة الفلسطينية. وبسبب تصميمه على الحفاظ على النظام في بيته، تجنب رئيس الوزراء حتى إجراء مناقشات بشأن استراتيجية ما بعد الحرب، ناهيك عن الموافقة على تنازلات من شأنها أن تؤدي إلى تعزيز السيادة الفلسطينية.

ومثل صفقة التطبيع السعودية، فإن نوع المشاركة في إعادة بناء غزة التي تكون الدول العربية مستعدة لتقديمها هو أمر طالما رغب فيه نتنياهو ولكن يبدو الآن على استعداد لرفضه، نظرا للظروف التي يتم بموجبها تقديم هذه المساعدة.

ويأتي اجتماع الخميس في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة إلى دفع مبادرة مماثلة مع شركائها في الشرق الأوسط تهدف إلى توحيد المنطقة حول سياسة موحدة لإدارة غزة بعد الحرب بين إسرائيل وحماس.

تعمل الولايات المتحدة على تطوير "مجموعة اتصال" مع الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وتركيا، والتي تأمل واشنطن أن تسمح بطرح الأفكار وتقديمها في منتدى واحد، ومسؤول في إدارة بايدن ودبلوماسي عربي كبير قال لتايمز أوف إسرائيل الأسبوع الماضي.

وتم تكليف كل دولة باختيار ممثل لها في مجموعة الاتصال، حيث ستكون مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف هي المندوبة الأمريكية، وفقًا للمسؤول في الإدارة. ومن المتوقع أن يبدأ المنتدى في عقد اجتماعات افتراضية كبيرة لمجموعة العمل الشهر المقبل.

وتصدرت جهود التطبيع السعودية عناوين الأخبار مرة أخرى يوم الأربعاء بعد أن أصدرت الرياض بيانا صارما يوم الثلاثاء يرفض ما زعم أنه اقتراح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي بأن المملكة الخليجية مستعدة لإقامة علاقات مع إسرائيل قبل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة ودون إحراز تقدم. نحو الدولة الفلسطينية.

وسُئل كيربي خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق من اليوم عما إذا كان تأمين صفقة الرهائن واتفاق التطبيع السعودي جزءًا من نفس الجهد الأمريكي. ورد كيربي بأن هناك مسارين مختلفين، وأشار إلى أن الولايات المتحدة أجرت محادثات "إيجابية" مع الرياض حول هذه المسألة قبل 7 أكتوبر وبعده.

وقد اعترف المسؤولون السعوديون علناً باستعدادهم لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، حتى بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول، لكنهم أكدوا - كما فعل بلينكن - على أنه لا يمكن التوصل إلى اتفاق حتى يكون هناك وقف لإطلاق النار في غزة، وأنه يجب أن يشمل إنشاء قوة عسكرية إسرائيلية. طريق لا رجعة فيه نحو الدولة الفلسطينية.

إما لأن فصل كيربي بين محادثات الرهائن ومفاوضات التطبيع يمكن أن يُفهم على أنه يعني أن الرياض ستكون مستعدة لإقامة علاقات قبل التوصل إلى هدنة، أو لأن المتحدث باسم البيت الأبيض كان متفائلاً بشكل مفرط في وصفه للمحادثات، فإن وزارة الخارجية السعودية وقررت الوزارة استدعائه.

"لقد أبلغت المملكة موقفها الثابت للإدارة الأمريكية بأنه لن تكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل إلا إذا تم الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وأن يتوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ويتوقف". وأضاف البيان أن كافة قوات الاحتلال الإسرائيلي تنسحب من قطاع غزة.

في حين ابتعد المسؤولون السعوديون في الأشهر الأخيرة عن موقفهم القديم – المنصوص عليه في مبادرة السلام العربية لعام 2002 – بأن التنفيذ الكامل لحل الدولتين هو شرط مسبق للتطبيع مع إسرائيل، إلا أنهم لم يحددوا بعد نوع الاتفاق المؤقت. خطوات سيقبلونها مقابل اتفاق مع إسرائيل، مع الاكتفاء بتصريحات تتعلق بتحسين معيشة الفلسطينيين أو خلق طريق نحو إقامة دولة فلسطينية.

ويبدو أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود ما قبل عام 1967 هو الشرط الأكثر تفصيلاً الذي عرضته الرياض في الأشهر الأخيرة. في حين أن نتنياهو رفض حل الدولتين تقريبًا وأن نسبة كبيرة من الإسرائيليين ستعارض إطار عمل يستند إلى حدود ما قبل عام 1967، إلا أن البيان السعودي امتنع بشكل ملحوظ عن المطالبة على وجه التحديد بأن تكون إسرائيل هي التي تعترف بدولة فلسطينية مستقلة، بدلاً من ذلك. إلقاء المسؤولية على أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وصدر البيان بعد يوم واحد فقط من لقاء بلينكن مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض، في إشارة محتملة إلى أن اللقاء لم يسير على ما يرام.

ومع ذلك، فمن خلال توجيه طلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية إلى أعضاء مجلس الأمن، مثل الولايات المتحدة، وليس إلى إسرائيل، يمكن النظر إلى الرياض على أنها تقدم لواشنطن طريقة للالتفاف على رفض حكومة نتنياهو لحل الدولتين.

وكما جاء ذلك بعد أقل من أسبوع من إعلان وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أن حكومته تدرس الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة. وبعد أيام، أفاد موقع أكسيوس الإخباري أن الولايات المتحدة تدرس نفس الخطوة بعد أن رفضتها لفترة طويلة على أساس أن هذه الخطوة يجب أن تأتي بعد موافقة إسرائيل والفلسطينيين على حل الدولتين.

ولم تستجب سفارة المملكة العربية السعودية في واشنطن لطلب التعليق على هذه القصة.