بوساطة قطرية ومصرية وبدعم من الولايات المتحدة وإسرائيل..

وكالة رويترز: حركة حماس تقترح إطلاق سراح الرهائن على ثلاث مراحل لمدة 135 يوما (ترجمة)

يتضمن إطار حماس وقف إطلاق نار دائم في نهاية المطاف، وهو أمر غير مقبول بالنسبة لإسرائيل، التي تعهدت بتدمير الجماعة التي وصفتها بالإرهابية.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

اقترحت حماس خطة لوقف إطلاق النار من شأنها أن تشهد هدنة لمدة أربعة أشهر ونصف يتم خلالها إطلاق سراح الرهائن على ثلاث مراحل، والتي من شأنها أن تؤدي إلى نهاية للحرب، ردا على الخطوط العريضة المقترحة التي أرسلت الأسبوع الماضي. بوساطة قطرية ومصرية وبدعم من الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال مصدر مقرب من المفاوضات لرويترز إن اقتراح حماس المضاد لا يتطلب ضمانة بوقف دائم لإطلاق النار في البداية لكن يجب الاتفاق على نهاية للحرب خلال الهدنة قبل إطلاق سراح آخر الرهائن.

ووفقا لمسودة وثيقة اطلعت عليها رويترز فإن اقتراح حماس المضاد يتضمن ثلاث مراحل تستمر كل منها 45 يوما.

خلال المرحلة الأولى التي تستمر 45 يومًا، سيتم إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليات، الذكور دون سن 19 عامًا وكبار السن والمرضى، مقابل الأسرى الأمنيين الفلسطينيين من الإناث والقاصرين في السجون الإسرائيلية. وسوف تسحب إسرائيل قواتها من المناطق المأهولة بالسكان.

ولن يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية قبل أن يختتم الجانبان "محادثات غير مباشرة حول المتطلبات اللازمة لإنهاء العمليات العسكرية المتبادلة والعودة إلى الهدوء التام".

وتشمل المرحلة الثانية إطلاق سراح بقية الرهائن الذكور والانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة بأكمله. وسيتم تبادل الجثث والرفات خلال المرحلة الثالثة.

وبحلول نهاية المرحلة الثالثة، تتوقع حماس أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق بشأن إنهاء الحرب.

وقالت الحركة، التي تحكم غزة، في ملحق للاقتراح إنها تسعى إلى إطلاق سراح 1500 سجين من السجون الإسرائيلية، ثلثهم تريد اختيارهم من قائمة الفلسطينيين الذين يقضون أحكاما بالسجن المؤبد.

ومن شأن الهدنة أيضا أن تزيد من تدفق المواد الغذائية وغيرها من المساعدات الإنسانية إلى غزة، بمعدل لا يقل عن 500 شاحنة يوميا.

وقالت صحيفة الأخبار اللبنانية، التي يعتقد أن لها علاقات مع منظمة حزب الله، إنها اطلعت على الاقتراح المضاد من حماس، والذي يتضمن على ما يبدو ملحقا بتفاصيل أكبر بكثير حول المرحلة الأولى من الاقتراح.

وبحسب تقرير الأخبار، فإن المرحلة الأولى ستشهد انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان، وسيُسمح للأمم المتحدة بإقامة معسكرات من الخيام. وستشهد هذه المرحلة أيضًا وقف جميع أشكال النشاط الجوي بما في ذلك الاستطلاع طوال هذه الفترة.

وذكر التقرير أيضا أن السجناء الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية يجب أن يكونوا من عرب إسرائيل.

وذكر التقرير أيضًا أنه في إطار حماس، سيتم منح سكان غزة حرية الحركة، بما في ذلك المرضى والجرحى عبر رفح إلى مصر. دخول المعدات الثقيلة إلى القطاع لإزالة الأنقاض؛ سيتم استبدال معدات وزارة الصحة والدفاع المدني؛ سيتم إعادة بناء المستشفيات. سيتم إنشاء مدن الخيام لإيواء السكان؛ سيتم توفير ما لا يقل عن 60.00 منزل مؤقت بالإضافة إلى 200.000 خيمة بمعدل 50.000 أسبوعيًا؛ البدء في إعادة بناء شبكات المياه والكهرباء والاتصالات؛ ويتم وضع خطة لإعادة إعمار المنازل والمؤسسات الاقتصادية والمرافق العامة، بحيث لا تستغرق أكثر من ثلاث سنوات؛ سيتم استئناف إمدادات الوقود إلى غزة لإعادة تشكيل محطات الطاقة؛ تلتزم إسرائيل بتزويد الكهرباء والمياه. وستكون هناك مناقشات غير مباشرة من أجل استمرار وقف إطلاق النار؛ واستئناف الخدمات الإنسانية التي تقدمها المنظمات الدولية بما في ذلك الأمم المتحدة، وخاصة الأونروا.

إن إدراج الأونروا على وجه التحديد أمر مهم، حيث قالت إسرائيل إنها لن تسمح لوكالة اللاجئين الفلسطينيين بالعمل في القطاع في نهاية الحرب، بعد أن زعمت أن 12 من موظفي المنظمة شاركوا في هجمات 7 أكتوبر التي قادتها حماس. هجمة. ولطالما قالت إسرائيل إن الأونروا، عمداً أو تحت التهديد، توفر الغطاء لإرهابيي حماس.

وذكر تقرير الأخبار أيضا أن حماس ذكرت أن الوضع في جبل الهيكل في القدس يجب أن يعود إلى وضعه قبل عام 2002. ليس من الواضح ما هو الحدث الذي تمت الإشارة إليه في ذلك العام.

والجدير بالذكر، بحسب "الأكبر"، أن الإطار يضم روسيا وتركيا كضامنين، بالإضافة إلى مصر وقطر والأمم المتحدة.

ويعتقد أن 132 رهينة اختطفتهم حماس في 7 أكتوبر ما زالوا في غزة – وليسوا جميعهم على قيد الحياة – بعد إطلاق سراح 105 مدنيين من أسر حماس خلال هدنة استمرت أسبوعًا في أواخر نوفمبر. وتم إطلاق سراح أربعة رهائن قبل ذلك، وأنقذت القوات واحدا. كما تم انتشال جثث ثمانية رهائن وقتل الجيش ثلاثة رهائن عن طريق الخطأ. كما تم إدراج شخص آخر في عداد المفقودين منذ 7 أكتوبر، ولا يزال مصيره مجهولاً.

وتحتجز حماس أيضًا جثتي جنديي الجيش الإسرائيلي أورون شاؤول وهدار غولدين منذ عام 2014، بالإضافة إلى اثنين من المدنيين الإسرائيليين، أفيرا منغيستو وهشام السيد، اللذين يعتقد أنهما على قيد الحياة بعد دخولهما القطاع بمحض إرادتهما في عام 2014. و2015 على التوالي.

يتضمن إطار حماس وقف إطلاق نار دائم في نهاية المطاف، وهو أمر غير مقبول بالنسبة لإسرائيل، التي تعهدت بتدمير الجماعة التي وصفتها بالإرهابية.

وقال مسؤولون إسرائيليون لم يذكر أسمائهم لموقع “واينت” الإخباري يوم الأربعاء إنه “لا يمكننا قبول طلب وقف الحرب”، وسلطوا الضوء على “المطالبة بالإفراج عن 1500 أسير فلسطيني، بما في ذلك الإرهابيين الخطرين”.

ومع ذلك، قال رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني إن الدوحة "متفائلة" بعد تلقي "الرد الإيجابي" من الجماعة . من ناحية أخرى، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن رد حماس كان "مبالغا فيه قليلا"، في حين أشار إلى أن المفاوضات مستمرة.

وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن جهاز الموساد الإسرائيلي تلقى رد حماس من خلال وسطاء قطريين وإنه يراجع الاقتراح.

واستغرقت حماس أكثر من أسبوع للرد على اقتراح الإطار، الذي تمت صياغته في باريس في 28 يناير من قبل مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين وقطريين ومصريين، وتم نقله إلى حماس من قبل قطر. ولم يتم نشر الإطار الأصلي رسميًا، لكن يُعتقد أنه ينص على وقف طويل للقتال مقابل إطلاق سراح متدرج للرهائن الإسرائيليين المتبقين الذين تحتجزهم حماس في غزة وإطلاق سراح عدد كبير من السجناء الأمنيين الفلسطينيين من قبل إسرائيل.

وبحسب ما ورد وافقت إسرائيل على الاقتراح في 29 يناير/كانون الثاني، لكنه مجرد مخطط تفصيلي مقصود للمفاوضات. ولا يزال يتعين على الجانبين الاتفاق على القضايا الشائكة، بما في ذلك مدة الهدنة وعدد السجناء الأمنيين الذين يتعين على إسرائيل إطلاق سراحهم.

وقد يؤدي ذلك إلى خطر الإطاحة بائتلاف نتنياهو، حيث أعربت العناصر اليمينية عن معارضتها لإطلاق سراح أعداد كبيرة من الإرهابيين الفلسطينيين، حتى مع تزايد الضغوط من عائلات الرهائن وقطاعات كبيرة من الجمهور على الحكومة للتوصل إلى اتفاق لإنقاذهم. الرهائن قبل فوات الأوان.

أكد الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، أن 31 على الأقل من الرهائن المحتجزين في غزة لم يعودوا على قيد الحياة. وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن 20 آخرين يخشى أن يكونوا قد لقوا حتفهم. ولم يؤكد الجيش الإسرائيلي ذلك.

صدر رد حماس بينما كان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في خضم جولته الدبلوماسية الخامسة في الشرق الأوسط منذ بداية الحرب، التي اندلعت بسبب هجوم حماس الإرهابي الذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 إسرائيلي وشهد احتجاز 253 شخصًا كرهائن، منهم ولا يزال 132 منهم في الأسر في غزة.

وشنت إسرائيل بعد ذلك هجوماً مضاداً يهدف إلى تفكيك حماس وإعادة الرهائن. وقتل أكثر من 27 ألف فلسطيني في غزة، بحسب وزارة الصحة التي تديرها حماس. ولا يمكن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل، ويعتقد أنها تشمل الوفيات الناجمة عن إطلاق الصواريخ الفاشلة من قبل الجماعات المسلحة في غزة، ولا تميز بين المدنيين والمقاتلين. وتقول إسرائيل إنها قتلت 10,000 من مسلحي حماس في غزة، بالإضافة إلى 1,000 إرهابي في إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر. كما قُتل 227 جندياً في غزة.