تصعيد الوضع في الشرق الأوسط..

هجوم بطائرة بدون طيار يسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين بالأردن وبايدن يرد (ترجمة)

الرئيس الأميركي جو بايدن

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

أصدر كبار القادة الأمريكيين تحذيرا يوم الأحد للمسلحين المدعومين من إيران، بعد يوم من هجوم بطائرة بدون طيار أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في الأردن، مما أدى إلى تصعيد الوضع بشكل كبير في الشرق الأوسط.

لقد مررنا بيوم صعب الليلة الماضية في الشرق الأوسط. قال الرئيس جو بايدن في ساوث كارولينا: لقد فقدنا ثلاثة أرواح شجاعة.

ثم طلب الوقوف دقيقة صمت وأضاف: "وسوف نستجيب".

وقال وزير الدفاع لويد أوستن إنه "غاضب وحزن عميق" بسبب الوفيات وتعهد بأن الضربة لن تمر دون رد.

وقال في بيان: “الميليشيات المدعومة من إيران مسؤولة عن هذه الهجمات المستمرة على القوات الأمريكية، وسنرد في الوقت والمكان الذي نختاره”. وأضاف: "الرئيس وأنا لن نتسامح مع الهجمات على القوات الأمريكية، وسنتخذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن الولايات المتحدة وقواتنا ومصالحنا".

قُتل ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكية وأصيب 25 آخرون ليلة السبت في هجوم بطائرة بدون طيار. يمثل هذا الهجوم المرة الأولى التي يُقتل فيها جنود أمريكيون منذ أشهر من هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ على القوات الأمريكية في العراق وسوريا والآن الأردن، والتي بدأت بعد وقت قصير من قيام مسلحي حماس بقتل 1200 إسرائيلي في 7 أكتوبر. وقد أثرت الضربة على حياة القاعدة. أرباع البلاد، وفقًا لمسؤول أمريكي، تم منحه مثل الآخرين عدم الكشف عن هويته للتحدث عن الوضع المتطور.

وقال مسؤول أمريكي ثان إن أفراد الخدمة الثلاثة من الجيش. وقال مسؤول أميركي ثالث إنه يتم وضع خيارات الرد "بينما نتحدث".

والقاعدة، المعروفة باسم البرج 22، هي موقع صغير ملحق بمخيم الركبان للاجئين، بالقرب من الحدود العراقية السورية. واستخدمت قوات العمليات الخاصة الأمريكية الموقع للعبور إلى سوريا للمساعدة في قتال تنظيم الدولة الإسلامية. كما أنها تبعد بضعة كيلومترات فقط عن حامية التنف السورية، التي تم استهدافها عشرات المرات من قبل وكلاء مدعومين من إيران منذ أكتوبر/تشرين الأول.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن الرئيس أطلع صباح الأحد على الهجوم من أوستن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان والنائب الرئيسي لمستشار الأمن القومي جون فاينر.

وفي مقابلة مسجلة نشرت صباح يوم الأحد في برنامج "هذا الأسبوع" على قناة ABC، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال سي كيو براون إن الولايات المتحدة لا تريد أن يستمر الصراع في الشرق الأوسط في الاتساع.

وأضاف: "الهدف هو ردعهم ولا نريد السير في طريق تصعيد أكبر يؤدي إلى صراع أوسع بكثير داخل المنطقة".

وقال ميك مولروي، المسؤول السابق بوزارة الدفاع والضابط شبه العسكري المتقاعد بوكالة المخابرات المركزية ومشاة البحرية، إن الهجوم "يجب الرد عليه بقوة كبيرة، قوة أكبر مما استخدمناه حتى الآن". وأضاف: "لا ينبغي استهداف المجموعة التي شنت هذا الهجوم فحسب، بل ينبغي أيضًا استهداف فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني".

كما دعا عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين البارزين يوم الأحد الإدارة إلى توجيه ضربة داخل إيران .

كما كانت السفن الحربية الأمريكية والبريطانية مشغولة بإسقاط الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية التي أطلقها المسلحون الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن. وقد تم ضرب العديد من السفن التجارية، مما أدى إلى تعطيل طرق التجارة العالمية في البحر الأحمر.

منذ أكتوبر/تشرين الأول، ضرب وكلاء إيران القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها في الشرق الأوسط 158 مرة، رغم أنهم لم يتسببوا حتى الآن إلا في إصابات طفيفة وأضرار في البنية التحتية.

لقد شهدت قاعدة البرج 22 نشاطًا من قبل. في 23 أكتوبر، أطلق مسلحون مدعومون من إيران في سوريا عدة طائرات بدون طيار هجومية في اتجاه واحد بالقرب من حامية التنف، حسبما ذكرت صحيفة بوليتيكو سابقًا. وأسقطت قوات التحالف في البرج 22 الطائرات بدون طيار التي سقطت على الجانب السوري من الحدود.

وتتمركز معظم القوات الأمريكية في سوريا في شمال شرق البلاد، لكن عددا صغيرا يتمركز في أقصى الجنوب في حامية التنف. وبالإضافة إلى المساعدة في محاربة داعش، فإن تلك القوات موجودة أيضًا للضغط على إيران والنظام السوري من خلال تعطيل العبور على طول الطريق السريع بين بغداد ودمشق.