الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

إسرائيل تتهم منظمة الصحة العالمية بالتواطؤ مع حركة حماس في قطاع غزة (ترجمة)

انهار رئيس منظمة الصحة العالمية واصفا الظروف “الجهنمية” في غزة، بينما تشير إسرائيل إلى أدلة على استخدام حماس المتكرر للبنية التحتية المدنية لأغراض عسكرية

سفيرة إسرائيل لدى الأمم المتحدة ميراف إيلون شاهار

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

اتهمت إسرائيل منظمة الصحة العالمية بالتواطؤ مع حماس من خلال تجاهل الأدلة الإسرائيلية على “الاستخدام الإرهابي” للمستشفيات في قطاع غزة، خلال جلسة وصف فيها رئيس هيئة الصحة العالمية الأوضاع في القطاع الساحلي بأنها “جهنمية”.

وقالت السفيرة الإسرائيلية ميراف إيلون شاهار للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية إنه لا يمكن أن تكون هناك رعاية صحية في الأراضي الفلسطينية عندما "تضع حماس نفسها في المستشفيات وتستخدم الدروع البشرية".

وأكدت: "في كل مستشفى قام جيش الدفاع الإسرائيلي بتفتيشه في غزة، وجد أدلة على الاستخدام العسكري لحماس". "هذه حقائق لا يمكن إنكارها، وقد اختارت منظمة الصحة العالمية تجاهلها مراراً وتكراراً. وهذا ليس عدم كفاءة؛ إنه التواطؤ”.

وقالت إسرائيل مرارا وتكرارا إن حماس تستخدم المدنيين كدروع بشرية، بما في ذلك عن طريق إقامة قواعد عمليات تحت المستشفيات. وقد أكد إرهابيو حماس الذين تم أسرهم هذه المزاعم ، موضحين أن حماس تعرف أن إسرائيل لن تقصف مركزًا طبيًا.

وعلى موقع X، تويتر سابقًا، أصر السفير على وجود دليل على "الاستخدام الإرهابي" للمستشفيات من قبل حماس.

نفى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس يوم الجمعة ادعاءات إسرائيل بأنها متواطئة مع حماس، قائلا إن مثل هذه الاتهامات قد تعرض موظفي الوكالة على الأرض للخطر.

وقال تيدروس في تغريدة على تويتر: "منظمة الصحة العالمية تدحض اتهامات إسرائيل في اجتماع المجلس التنفيذي أمس بأن منظمة الصحة العالمية "متواطئة" مع حماس و"تغض الطرف" عن معاناة الرهائن المحتجزين في غزة". "مثل هذه الادعاءات الكاذبة ضارة ويمكن أن تعرض للخطر موظفينا الذين يخاطرون بحياتهم لخدمة الضعفاء.

وأضاف: "إن منظمة الصحة العالمية، باعتبارها إحدى وكالات الأمم المتحدة، محايدة وتعمل من أجل صحة ورفاهية جميع الناس".

خلال جلسة الخميس حول عمل المنظمة في حالات الطوارئ الصحية، أصبح تيدروس، الذي عاش الحرب عندما كان طفلا واختبأ أطفاله في مخبأ خلال عمليات القصف في الحرب الحدودية بين إثيوبيا وإريتريا 1998-2000، عاطفيا وهو يصف الظروف في غزة.

"أنا مؤمن حقيقي بسبب تجربتي الخاصة بأن الحرب لا تأتي بالحل، إلا المزيد من الحرب، والمزيد من الكراهية، والمزيد من العذاب، والمزيد من الدمار. وقال تيدروس لمجلس إدارة منظمة الصحة العالمية: "دعونا نختار السلام ونحل هذه القضية سياسيا".

وقال: “أعتقد أنكم جميعاً قلتم حل الدولتين وما إلى ذلك، وآمل أن تنتهي هذه الحرب وتنتقل إلى حل حقيقي”، قبل أن ينهار واصفاً الوضع الحالي بأنه “يتجاوز الكلمات”.

اندلعت الحرب بعد المذابح الوحشية التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والتي شهدت عبور حوالي 3000 إرهابي الحدود إلى إسرائيل من قطاع غزة عن طريق البر والجو والبحر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة من جميع الأعمار، معظمهم من المدنيين.

وردا على ذلك، تعهدت إسرائيل بتدمير حماس وشنت هجوما عسكريا واسع النطاق تقول وزارة الصحة في الأراضي الفلسطينية إنه أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 25700 شخص. ولا يمكن التحقق بشكل مستقل من الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة التي تديرها حماس، ويعتقد أنها تشمل المدنيين وأعضاء حماس الذين قتلوا في غزة، بما في ذلك نتيجة خطأ إطلاق الصواريخ من قبل الجماعات المسلحة. ويقول الجيش الإسرائيلي إنه قتل أكثر من 9000 ناشط في غزة، بالإضافة إلى حوالي 1000 إرهابي داخل إسرائيل في 7 أكتوبر.

وقال تقرير دعمته الأمم المتحدة في ديسمبر/كانون الأول إن جميع سكان غزة يواجهون مستويات أزمة الجوع وخطر متزايد للمجاعة.

وقال إيلون شاهار إن تعليقات تيدروس تمثل "فشلًا تامًا في القيادة".

“إن بيان المدير العام كان تجسيدًا لكل ما هو خاطئ في منظمة الصحة العالمية منذ 7 أكتوبر. وقال السفير الإسرائيلي في تصريحات أُرسلت إلى رويترز: "لم يتم ذكر الرهائن وعمليات الاغتصاب وقتل الإسرائيليين ولا عسكرة المستشفيات واستخدام حماس الدنيء للدروع البشرية".

وعكست تعليقاتها دفاع إسرائيل ضد مزاعم جنوب أفريقيا بشأن الإبادة الجماعية، والتي تم الاستماع إليها في محكمة العدل الدولية في لاهاي في وقت سابق من شهر يناير، والتي قدمت فيها القدس تفاصيل استخدام حماس الشامل للبنية التحتية المدنية في غزة لأغراض عسكرية. وكان من المقرر أن تحكم محكمة العدل الدولية في طلب جنوب أفريقيا باتخاذ إجراءات طارئة ضد إسرائيل - بما في ذلك الوقف الفوري للقتال - ولكن ليس في مزاعم الإبادة الجماعية.

"مقتل الرهائن في النفق"

ويتهم الجيش الإسرائيلي حماس بحفر أنفاق تحت المستشفيات واستخدام المرافق الطبية كمراكز قيادة، وهي تهمة نفتها الحركة الإسلامية.

وقالت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق إنها لا تستطيع تأكيد هذه المزاعم.

وقال ريتشارد بيبيركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة، للصحفيين في 21 ديسمبر/كانون الأول: "نحن في بعثاتنا لم نر أي شيء من هذا على أرض الواقع"، مضيفًا أن منظمة الصحة العالمية "ليست في وضع يسمح لها بتأكيد كيفية استخدام أي مستشفى".

"إن دور منظمة الصحة العالمية هو المراقبة والتحليل والإبلاغ ... نحن لسنا منظمة تحقيق."

لكن إيلون شاهار زعم أن وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة “كانت على علم باحتجاز رهائن في المستشفيات وأن الإرهابيين يعملون داخلها”.

"حتى عندما قُدِّمت لها أدلة ملموسة على ما كان يحدث تحت الأرض وفوق الأرض... اختارت منظمة الصحة العالمية أن تغض الطرف، مما يعرض الأشخاص الذين من المفترض أن تحميهم للخطر".

وقال السفير، بعد أن ذكر المستشفيات في قطاع غزة، إن قوات حماس “أدارت العمليات” من المستشفى الإندونيسي، “وعثر الجيش الإسرائيلي على خمسة رهائن مقتولين في نفق محفور تحته”.

وقالت إن الرهائن تم نقلهم عبر واجهة مستشفى الرنتيسي للأطفال في 7 أكتوبر ثم تم احتجازهم في الطابق السفلي.

وأضافت أنه في مستشفى كمال عدوان، "سلم 80 إرهابيا أنفسهم لجنود الجيش الإسرائيلي، وتم العثور على أسلحة مخبأة داخل حاضنات".

وأضافت أن حماس أطلقت قذائف صاروخية على القوات الإسرائيلية من مستشفى القدس، "وتم العثور على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر داخله".

يجتمع المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية مرتين في السنة. وهي تتألف من 34 دولة يتم انتخابها لمدة ثلاث سنوات.

ويعتقد أن 132 رهينة اختطفتهم حماس في 7 أكتوبر ما زالوا في غزة – وليسوا جميعهم على قيد الحياة – بعد إطلاق سراح 105 مدنيين من أسر حماس خلال هدنة استمرت أسبوعًا في أواخر نوفمبر. وتم إطلاق سراح أربعة رهائن قبل ذلك، وأنقذت القوات واحدا. كما تم انتشال جثث ثمانية رهائن وقتل الجيش ثلاثة رهائن عن طريق الخطأ. وأكد الجيش الإسرائيلي مقتل 28 ممن ما زالوا محتجزين لدى حماس، مستشهدا بمعلومات استخباراتية جديدة ونتائج حصلت عليها القوات العاملة في غزة. كما تم إدراج شخص آخر في عداد المفقودين منذ 7 أكتوبر، ولا يزال مصيره مجهولاً.

وتحتجز حماس أيضًا جثتي جنديي الجيش الإسرائيلي أورون شاؤول وهدار غولدين منذ عام 2014، بالإضافة إلى اثنين من المدنيين الإسرائيليين، أفيرا منغيستو وهشام السيد، اللذين يعتقد أنهما على قيد الحياة بعد دخولهما القطاع بمحض إرادتهما في عام 2014. 2014 و 2015 على التوالي.