ترشيحات تمثيلية..

"أوبنهايمر ومايسترو".. مجموعة كبيرة من ترشيحات الأوسكار المستوحاة من اليهود (ترجمة)

قصة عالم القنبلة الذرية يتنافس في 13 فئة؛ تم ترشيح العديد من الممثلين للعب أدوار يهودية ولكن لم يحصل أي يهودي على ترشيحات تمثيلية

سيليان ميرفي في دور ج. روبرت أوبنهايمر في فيلم "أوبنهايمر". (بإذن من يونيفرسال ستوديوز)

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

 كانت أكبر ظاهرة سينمائية لهذا العام هي مجموعة من الأفلام الرائجة ذات الجذور اليهودية – وقد احتل كلاهما مكانة كبيرة في ترشيحات جوائز الأوسكار يوم الثلاثاء.

وتصدر فيلم "أوبنهايمر"، وهو فيلم يروي سيرة "أبو القنبلة الذرية" اليهودي، لكريستوفر نولان، الترشيحات لهذا العام بحصوله على 13 فيلما، بما في ذلك أفضل فيلم ومخرج، ويفضله العديد من المتنبئين للفوز بالجائزة الكبرى.

ويغطي أداء الفيلم لجيه روبرت أوبنهايمر قدرًا لا بأس به من الأرضية اليهودية، بما في ذلك عداءه الشخصي تجاه النازيين؛ وتجنيده للعلماء اليهود الأوروبيين المطرودين للعمل على القنبلة؛ علاقته مع ألبرت أينشتاين، وتنافسه في أواخر حياته مع بيروقراطي الطاقة الذرية اليهودي لويس شتراوس. وتم ترشيح كل من سيليان مورفي، التي تلعب دور أوبنهايمر، وروبرت داوني جونيور، الذي يلعب دور شتراوس، لجوائز الأوسكار في مجال التمثيل، وكذلك إيميلي بلانت، التي تلعب دور كيتي زوجة أوبنهايمر.

وحصل فيلم Barbie، وهو رفيق تاريخ إصدار الفيلم في الصيف وشريكته في الميمات، على ثمانية ترشيحات، بما في ذلك أفضل صورة. الدمية التي تدور أحداثها في الكوميديا ​​الموسيقية ابتكرتها المخترعة اليهودية روث هاندلر (شخصية ثانوية في الفيلم، لعبت دورها ريا بيرلمان). الرئيس التنفيذي لشركة Mattel Ynon Kreiz، وهو المنتج التنفيذي للفيلم الذي أعطى الضوء الأخضر لنظرة Gerwig المرحة للملكية، هو إسرائيلي وساعد في تنظيم عرض مثير للجدل في لوس أنجلوس للقطات من هجمات حماس التي احتجت عليها الجماعات المؤيدة للفلسطينيين.

وكما تم ترشيح نوح بومباك، شريك جيرويج، وهو كاتب مشارك وملحن مارك رونسون لأفضل أغنية أصلية من الفيلم. كلاهما يهودي.

منافس آخر ذو طابع يهودي هذا العام، وهو فيلم "المايسترو" لبرادلي كوبر، كان موضوعًا لبعض السخرية عند عرضه الأول لاستخدام كوبر لأنف اصطناعي ليلعب دور الملحن وقائد الفرقة الموسيقية اليهودي ليونارد بيرنشتاين. لكن فيلم السيرة الذاتية، وهو مشروع عاطفي لكوبر، تجاوز الاعتراضات وحصل على سبعة ترشيحات - بما في ذلك على وجه الخصوص، جائزة أفضل مكياج. (وانضم إلى الفئة الأخيرة فيلم "غولدا"، وهو فيلم عن السيرة الذاتية لرئيسة الوزراء الإسرائيلية غولدا مئير، والذي قامت ببطولته هيلين ميرين).

وتم ترشيح فيلم "Maestro" أيضًا لأفضل فيلم، وكان المنتج ستيفن سبيلبرج من بين الأسماء المرشحة، بالإضافة إلى الممثل الرئيسي لكوبر والممثلة الرئيسية لكاري موليجان بدور زوجة برنشتاين فيليسيا مونتيليجري، الممثلة التي كان جد أبيها يهوديًا والتي في الحياة الحقيقية تحول إلى اليهودية لبرنشتاين.

وفي الوقت نفسه، حصل فيلم "The Zone of Interest"، وهو فيلم سينمائي مليء بالتحديات والجريئة حول المحرقة، على خمسة ترشيحات، بما في ذلك جائزة أفضل فيلم وأفضل فيلم دولي (المقدمة من المملكة المتحدة). الفيلم مستوحى بشكل فضفاض من الحياة الواقعية لقائد أوشفيتز رودولف هوس، وهو من إخراج المخرج البريطاني اليهودي جوناثان جليزر، الذي تم ترشيحه لأفضل مخرج وأفضل سيناريو مقتبس (استند بشكل فضفاض إلى رواية تحمل نفس الاسم لمارتن أميس). ، الذي توفي العام الماضي).

كما تم ترشيح سيناريو نولان لأوبنهايمر. لقد اقتبسها من سيرة أوبنهايمر الحائزة على جائزة بوليتزر بعنوان "بروميثيوس الأمريكي"، والتي شارك في كتابتها كاي بيرد، الذي نشأ وهو يشاهد والده الدبلوماسي الأمريكي يحاول التفاوض بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وتزوج لاحقًا من امرأة يهودية كانت ابنة الناجين من الهولوكوست. بعد عمله في أوبنهايمر، نشر بيرد مذكراته عام 2010 بعنوان “عبور بوابة ماندلباوم”، واصفًا تجاربه المباشرة في مشاهدة الجهود الدبلوماسية الإسرائيلية العربية.

في حين تم ترشيح العديد من الممثلين لأداء أدوار يهودية، لم يتلق أي يهودي فعليًا ترشيحات تمثيلية هذا العام – على الرغم مما وصفه العديد من النقاد بأفضل أداء مهني لناتالي بورتمان في فيلم Netflix “مايو ديسمبر”.

وسجل اليهود البارزون بعض الترشيحات في أسفل القائمة. حصل فيلم "رسالة إلى خنزير"، وهو فيلم قصير للمخرج الإسرائيلي تال كانتور عن الرحلة الغريبة لأحد الناجين من المحرقة، على ترشيح لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير.

وحصلت ديان وارن، كاتبة الأغاني اليهودية المخضرمة، على ترشيحها الخامس عشر لتأليف أغنية "The Fire Inside" من فيلم "Flaming Hot" على شبكة Hulu. لم تفز وارن بجائزة الأوسكار مطلقًا، لكنها حصلت على جائزة فخرية في عام 2022.

وروبي روبرتسون، نجم الروك المولود لأم أمريكية أصلية وأب يهودي - والذي علم بتراثه اليهودي في وقت متأخر من حياته - حصل على ترشيح بعد وفاته لأفضل موسيقى أصلية عن فيلم "Killers of the Flower Moon"، الذي يدور حول أمة أوسيدج. جرائم القتل. وكان روبرتسون، الذي توفي العام الماضي، عضوًا في فرقة The Band ومتعاونًا منتظمًا مع مخرج فيلم "Flower Moon" مارتن سكورسيزي.

وحتى لا يتفوق عليك أحد، حصل فيلمان مستوحى من أعمال مؤلفين أدلوا بتعليقات معادية للسامية على بعض الترشيحات. تم ترشيح فيلم "The Color Purple"، وهو الفيلم الموسيقي الجديد المستوحى من رواية أليس ووكر (الذي أعقب فيلم سبيلبرج عام 1985)، لجائزة أفضل ممثلة مساعدة، في حين تم ترشيح فيلم "The Wonderful Story of Henry Sugar"، وهو فيلم Netflix للمخرج ويس أندرسون والمستوحى من الفيلم القصير لرولد دال. قصة، تم ترشيحه لفيلم الحركة الحية القصير.