الازمة الفلسطينة الاسرائيلية

نتنياهو يرفض الخطة الأمريكية للتطبيع السعودي مقابل إقامه دولة فلسطينية (ترجمة خاصة)

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رفض اقتراحا من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن كان من شأنه أن يرى المملكة العربية السعودية تطبيع العلاقات مع إسرائيل مقابل الطريق إلى الدولة الفلسطينية.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يلتقي بالسعودي ولي عهد محمد بن سلمان في المملكة العربية السعودية

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

ورد في تقرير NBC إن الإدارة تتطلع إلى ما وراء نتنياهو لمحاولة تحقيق أهدافها الإقليمية، لكن المسؤولين الأمريكيين أخبروا ToI أن بايدن لا يزال يسعى للعمل مع رئيس الوزراء

وقال نتنياهو لبلينكن خلال زيارته لإسرائيل في الأسبوع الماضي إنه غير مستعد لإبرام صفقة تسمح بإقامة دولة فلسطينية، وفقا لما ذكرته شبكة "إن بي سي نيوز" يوم الأربعاء، نقلا عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين كبار لم تذكر أسمائهم.

ورد بلينكن بأنه لا يمكن إزالة حماس من خلال الوسائل العسكرية وحدها وأن فشل القادة الإسرائيليين في إدراك ذلك سيؤدي إلى أن يعيد التاريخ نفسه، كما قال مسؤول أمريكي لتايمز أوف إسرائيل، مؤكدا هذه التفاصيل من التقرير.

وجاء كبير الدبلوماسيين الأمريكيين إلى نتنياهو بالاقتراح بعد أن تلقى التزامات من ولي عهد السعودي محمد بن سلمان وأربعة قادة عرب آخرين للمساعدة في تمويل إعادة إعمار غزة بعد الحرب ودعم عودة السلطة الفلسطينية بعد إصلاحها إلى القطاع، بحسب شبكة إن بي سي نيوز.

وقال بن سلمان أيضا لبلينكن إنه مستعد لتطبيع العلاقات مع إسرائيل كجزء من إعادة بناء قطاع غزة بعد الحرب بين إسرائيل وحماس، وفقا لما قاله مسؤولان أمريكيان لتايمز أوف إسرائيل، مشيرا إلى أنه بالفعل يربط هذه الصفقة بالخطوات الإسرائيلية نحو السيادة الفلسطينية. ومع ذلك، أشار المسؤولون إلى أن هذا الشرط لا يرقى إلى مستوى توقع موافقة إسرائيل على إقامة دولة فلسطينية على الفور.

وذكرت شبكة "إن بي سي" أن الطلب الوحيد الذي وافق عليه نتنياهو هو ألا تشن إسرائيل هجوما كبيرا ضد حزب الله في لبنان. وأكد مسؤولون أمريكيون تحدثوا مع تايمز أوف إسرائيل هذا الاتفاق.

ومع ذلك، أشاروا إلى أن إسرائيل وافقت أيضا على طلب أمريكي رئيسي آخر – أن تسمح لفريق من مسؤولي الأمم المتحدة بالدخول إلى غزة لإجراء تقييم بشأن الظروف المطلوبة للفلسطينيين ليتمكنوا من العودة إلى ديارهم في شمال القطاع.

ونقلت شبكة "إن بي سي" عن ثلاثة مسؤولين في الإدارة زعموا أن الإدارة كانت تنظر إلى ما وراء نتنياهو في محاولة لتحقيق أهدافها في المنطقة، حيث قال أحدهم للشبكة إن رئيس الوزراء "لن يكون هناك إلى الأبد". ومع ذلك، قال مسؤولان أمريكيان لتايمز أوف إسرائيل إنه كمسألة سياسة، لم تكن الولايات المتحدة تخطط بنشاط لحقبة ما بعد نتنياهو وما زالت تسعى للعمل مع رئيس الوزراء الحالي، الذي لم يتحدث هاتفيا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ 20 يوما.

ومع ذلك، عقد بلينكن اجتماعات خاصة مع أعضاء آخرين في حكومة الحرب، بمن فيهم الوزير بيني غانتس، الذي ينظر إليه على أنه خليفة محتمل لنتنياهو، وكذلك زعيم المعارضة يائير لابيد.

وقال أحد كبار المسؤولين في الإدارة لشبكة إن بي سي إن آمال بايدن في إعادة تشكيل الشرق الأوسط بعد الحرب مرتبطة تماما بإقامة دولة فلسطينية في نهاية المطاف، مما يعني أنه سيتعين عليهم على الأرجح الانتظار حتى تكون هناك حكومة مختلفة في إسرائيل.

وجاء تقرير "إن بي سي" بعد يوم من تلميح بلينكن علنا إلى التطبيع مع السعودية إذا وافقت إسرائيل على خطوات تهدف إلى تعزيز إقامة دولة فلسطينية في نهاية المطاف. وقال بلينكن خلال زيارته لدافوس إن هناك "معادلة جديدة" في الشرق الأوسط يكون فيها جيران إسرائيل العرب والمسلمون على استعداد لدمج اليهود في المنطقة لكنهم ملتزمون بنفس القدر بطريق إلى دولة فلسطينية.

"أنت في مكان الآن، حيث، مرة أخرى، الدول العربية، بما في ذلك دول مثل المملكة العربية السعودية، مستعدة للقيام بأشياء في علاقتها مع إسرائيل لم تكن مستعدة للقيام بها من قبل. هذا يفتح مستقبلا مختلفا تماما، مستقبلا أكثر أمانا "، قال لشبكة CNBC.

وفي تصريحات ذات صلة، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في دافوس إن السلام بين إسرائيل والفلسطينيين إلى جانب توسيع اتفاقيات إبراهيم ممكن "على المدى القريب"، وأن الإدارة تعمل بنشاط لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة كأداة لمعالجة الأزمة في غزة. وجاءت تصريحاتهم بعد أن ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل في الأسبوع الماضي أن المحادثات الفنية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية حول اتفاق تطبيع محتمل بين القدس والرياض استمرت وسط الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال ثلاثة مسؤولين إنه في حين أن المصالح الأوسع للدول المعنية لم تتغير منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر، إلا أن ثمن "المكون الفلسطيني الكبير" في الصفقة قد ارتفع.

"قررنا أن أفضل نهج هو العمل نحو صفقة شاملة تشمل التطبيع بين إسرائيل والدول العربية الرئيسية مع تقدم ملموس وأفق سياسي للشعب الفلسطيني"، قال سوليفان يوم الثلاثاء.

وأضاف: "كان هذا هدفنا قبل 7 أكتوبر، وكان تقدمنا نحو هذا الهدف هو الذي سعت حماس إلى تدميره في 7 أكتوبر"، مشيرا إلى أن الإدارة لم تتخل عن جهودها.

وكان بلينكن في رحلته الأخيرة إلى الشرق الأوسط قبل أسبوع واحد فقط قد جلب اتفاقا تقريبيا إلى إسرائيل بأن جيرانها ذوي الأغلبية المسلمة سيساعدون في إعادة تأهيل غزة بعد الحرب ومواصلة التكامل الاقتصادي مع إسرائيل، ولكن فقط إذا التزمت بالسماح في نهاية المطاف بإنشاء دولة فلسطينية مستقلة.

اندلعت الحرب في غزة بسبب الهجوم الصادم الذي قادته حماس قبل ثلاثة أشهر، عندما اقتحم إرهابيون فلسطينيون من غزة جنوب إسرائيل وذبحوا حوالي 1,200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجزوا حوالي 240 رهينة. وردا على ذلك، شنت إسرائيل هجوما عسكريا على غزة بهدف الإطاحة بحماس وإعادة الرهائن.

المصدرtimesofisrael (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)