الازمة الفلسطينة الاسرائيلية

وزير الدفاع الإسرائيلي: القتال العنيف انتهى في شمال غزة وسينتهي قريبا في خانيونس أيضا (ترجمة خاصة)

جالانت يرفض الدعوات لوقف إطلاق النار، ويقول إن الضغط العسكري على حماس فقط هو الذي سيسهل صفقة الرهائن. يقول "التردد السياسي" بشأن "اليوم التالي" للإضرار بالحرب

وزير الدفاع لإسرائيلي يوآف جالانت

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

قال وزير الدفاع يوآف غالانت يوم الإثنين إن "المرحلة المكثفة" من الهجوم البري الإسرائيلي في شمال غزة قد انتهت، وستنتهي قريبا في منطقة خان يونس في جنوب القطاع أيضا.

وتنفذ القوات عمليات بكثافة أقل في شمال غزة، بعد أن قال الجيش إنه هزم جميع كتائب حماس في المنطقة. ويعمل الجنود على تحديد مواقع حماس المتبقية وقتل أو أسر آخر نشطاء الحركة.

قبل ثلاثة أشهر، قدمت مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، مدير الشاباك، وجنرالات الجيش الإسرائيلي، إلى مجلس الوزراء خطة الحرب في قطاع غزة وعلاقاتها بالساحات الأخرى. أوضحنا أن مرحلة المناورة المكثفة ستستمر لمدة ثلاثة أشهر تقريبا".

"في الجزء الشمالي من القطاع، انتهت هذه المرحلة. في جنوب غزة، سنصل إلى هذا الإنجاز وستنتهي [المرحلة المكثفة] قريبا"، قال غالانت في مؤتمر صحفي، في إشارة إلى منطقة خان يونس، دون إعطاء جدول زمني محدد.

وتابع: "وفي كلا المكانين، ستأتي اللحظة التي سننتقل فيها إلى المرحلة التالية".

وقال غالانت: "نحن نكيف عملياتنا على الأرض وفقا للواقع على الأرض، حيث يصبح أكثر وضوحا لنا، وفقا للإنجازات العسكرية، مع تدمير العدو [حماس]، ووفقا لمعلوماتنا الاستخباراتية".

في شمال غزة، قال غالانت: "تم تفكيك جميع أطر كتائب [حماس]. ونحن نعمل الآن على القضاء على جيوب المقاومة. سنحقق ذلك من خلال الغارات والغارات الجوية والعمليات الخاصة والأنشطة الإضافية".

في وسط غزة، قال: "نحن ندمر صناعة حماس العسكرية ومراكز إنتاجها. هذه هي الأماكن التي تنتج الصواريخ والعبوات الناسفة والمتفجرات وغيرها من الأسلحة لاستخدامها ضدنا. إنجازات [قواتنا] مثيرة للإعجاب للغاية".

في جنوب غزة، قال غالانت: "تركز قوات الجيش الإسرائيلي على رأس الأفعى، قيادة حماس. كجزء من هذا الإجراء ... لواء خان يونس يتفكك تدريجيا كقوة مقاتلة".

وقال: "قطعنا أيضا الطرق المؤدية إلى رفح فوق الأرض وتحتها". ولم يعمل الجيش الإسرائيلي بعد على الأرض في منطقة رفح، على الحدود المصرية، لكنه أشار إلى أنه سيوسع الهجوم هناك في نهاية المطاف.

"أود أن أكرر، في نهاية الحرب، لن يكون هناك تهديد عسكري من غزة. لن تكون حماس قادرة على السيطرة والعمل كقوة عسكرية في قطاع غزة، وسيكون للجيش الإسرائيلي الحرية الكاملة في العمل للقيام بكل ما هو مطلوب للدفاع عن مواطني إسرائيل. قد يستغرق الأمر وقتا طويلا، لكنه سينتهي بسيناريو واحد، النصر الكامل».

وبينما أشار إلى أن القتال العنيف يقترب من نهايته، قال غالانت إن الضغط العسكري المستمر على حماس هو وحده الذي سيؤدي إلى اتفاق جديد للرهائن.

"إذا توقف إطلاق النار، فإن مصير الرهائن سيغلق لسنوات عديدة في أسر حماس. بدون ضغوط عسكرية، لن يتحدث إلينا أحد. فقط من موقع قوة يمكن تحرير الرهائن».

"سنصل إلى [جميع الرهائن] ونهزم حماس. أعداؤنا وأصدقاؤنا على حد سواء ينظرون إلى النتائج ويختبروننا".

وأدلى بتصريحاته في وقت يتزايد فيه الإحباط من الحكومة من عائلات الرهائن، الذين يقولون إن هذه السياسة أثبتت عدم فعاليتها، بالنظر إلى أنه لم يتم إطلاق سراح أي رهائن منذ أكثر من شهر، منذ أن استأنفت إسرائيل هجومها البري بعد هدنة استمرت سبعة أيام شهدت إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة.

ويعتقد أن 132 رهينة اختطفتهم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر ما زالوا في غزة – ليسوا جميعا على قيد الحياة – بعد إطلاق سراح 105 مدنيين من أسر حماس خلال هدنة أواخر تشرين الثاني/نوفمبر. تم إطلاق سراح أربعة رهائن قبل ذلك، وأنقذت القوات أحدهم. كما تم انتشال جثث ثمانية رهائن وقتل الجيش ثلاثة رهائن عن طريق الخطأ. وأكد الجيش الإسرائيلي مقتل 25 من الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس، مستشهدا بمعلومات استخباراتية ونتائج حصلت عليها القوات العاملة في غزة.

كما حذر غالانت في مؤتمره الصحفي من أن "التردد السياسي" بشأن مستقبل غزة "قد يضر بتقدم العملية العسكرية".

"يجب أن تنمو الحكومة المستقبلية في غزة من قطاع غزة، غزة سيحكمها الفلسطينيون. يجب أن ترتكز نهاية الحملة العسكرية على السياسة".

وسط خلافات واضحة داخل القيادة الإسرائيلية حول التكتيكات والاستراتيجية في الحرب ضد حماس وأزمة الرهائن وتصاعد العنف في الضفة الغربية وأكثر من ذلك، أصدر غالانت أيضا نداء من أجل الوحدة في حكومة الحرب: "أريد أن أحث زميلي الكبيرين في حكومة الوحدة، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والوزير بيني غانتس:  هذا هو وقت الوحدة والشراكة". هذا هو وقت التسويات بيننا من أجل تحقيق أهداف الحرب من أجلنا جميعا".

في وقت سابق الإثنين، بدأ الجيش الإسرائيلي بسحب الفرقة 36 من غزة لفترة من البحث والتطوير، تاركا ثلاث فرق أخرى تقاتل حماس في القطاع.

في وقت سابق الإثنين، بدأ الجيش الإسرائيلي بسحب الفرقة 36 من غزة لفترة من البحث والتطوير، تاركا ثلاث فرق أخرى تقاتل حماس في القطاع.

ويأتي انسحاب الفرقة كجزء من خطط الجيش الإسرائيلي لحرب طويلة ضد حماس، بالإضافة إلى تصعيد محتمل في القتال ضد منظمة حزب الله اللبنانية في شمال إسرائيل، مع الحفاظ على كفاءة القوات.

ولا تزال الفرقة 162 في شمال غزة، وتقوم بعمليات تطهير لتحديد مواقع البنية التحتية لحماس وقتل أو أسر من تبقى من عناصرها. تعمل الفرقة 99 في الجزء الأوسط من القطاع. والفرقة 98 تقاتل حماس في منطقة خان يونس جنوب غزة.

وقد قدر "جيش الدفاع الإسرائيلي" أن القتال في غزة سيستمر على الأرجح طوال عام 2024، حيث تعمل إسرائيل على تجريد «حماس» من قدراتها العسكرية والحكومية. ويستعد الجيش أيضا لتصعيد القتال بشكل أكبر على الحدود اللبنانية، حيث ينفذ حزب الله والجماعات الفلسطينية المتحالفة معه هجمات يومية بالصواريخ والقذائف والطائرات بدون طيار، في نفس الوقت الذي تشن فيه الحرب في غزة.

اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس مع مذابح الحركة في 7 أكتوبر، والتي شهدت انفجار حوالي 3,000 إرهابي عبر الحدود برا وجوا وبحرا، مما أسفر عن مقتل حوالي 1,200 شخص واحتجاز أكثر من 240 رهينة من جميع الأعمار – معظمهم من المدنيين.

متعهدة بتدمير الحركة، شنت إسرائيل حملة عسكرية واسعة النطاق في غزة، والتي قالت وزارة الصحة التي تديرها حماس إنها قتلت أكثر من 24,000 شخص منذ ذلك الحين. لا يمكن التحقق من الرقم بشكل مستقل، ويعتقد أنه يشمل كلا من المدنيين وأعضاء حماس الذين قتلوا في غزة، بما في ذلك نتيجة إطلاق الصواريخ من قبل الجماعات المسلحة. ويقول الجيش الإسرائيلي إنه قتل أكثر من 9,000 ناشط في غزة، بالإضافة إلى حوالي 1,000 إرهابي داخل إسرائيل في 7 أكتوبر.

المصدرtimesofisrael (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)