"الحوثيين ليسوا جادين بشأن السلام"

الرئيس الزبيدي: يجب إضافة الحوثيين إلى القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية (ترجمة خاصة)

قال الميجر جنرال عيدروس الزبيدي إنه التقى بمسؤولين أمريكيين وبريطانيين على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر وأخبرهم أن الجماعة المسلحة المدعومة من إيران تعيد تجميع صفوفها وتسلحها خلال فترة توقف القتال في حربها الطويلة مع تحالف تقوده المملكة العربية السعودية

الرئيس عيدروس الزُبيدي

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

قال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها  تم تحذير الولايات المتحدة من المخاطر التي شكلها المتمردون الحوثيون على الشرق الأوسط قبل حرب إسرائيل مع حماس، لكنهم "لم يفعلوا أي شيء"، حسبما قال نائب رئيس الحكومة اليمنية  لشبكة إن بي سي نيوز.  

وقال الميجر جنرال عيدروس الزبيدي إنه التقى بمسؤولين أمريكيين وبريطانيين على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر وأخبرهم أن الجماعة المسلحة المدعومة من إيران تعيد تجميع صفوفها وتسلحها خلال فترة توقف القتال في حربها الطويلة مع تحالف تقوده المملكة العربية السعودية. 


"لقد كتبوا كل شيء"، قال الزبيدي يوم الأحد في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، سويسرا، حيث من المتوقع أن يتحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان عن إعادة الاستقرار إلى الشرق الأوسط. 
قال الزبيدي، "لم يفعلوا أي شيء". 
اتصلت NBC News بوزارة الخارجية للتعليق. 


بعد حوالي ثلاثة أسابيع من قول الزبيدي إنه أعطى تحذيره، في 7 أكتوبر، شنت حماس هجمات متعددة الجوانب على إسرائيل مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز حوالي 240 رهينة. ويقول مسؤولون إسرائيليون إن نحو 100 شخص ما زالوا محتجزين بعد الإفراج عن العشرات في أواخر نوفمبر تشرين الثاني في إطار تبادل للأسرى الفلسطينيين. 


بعد أن شنت إسرائيل هجومها العسكري على غزة الذي أسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من 24000 شخص، وفقا لمسؤولي الصحة الفلسطينيين، أعلن الحوثيون دعمهم لحماس وبدأوا في إطلاق الصواريخ على إسرائيل وقصف السفن في البحر الأحمر.
يوم الاثنين، قالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن الحوثيين "أطلقوا صاروخا باليستيا مضادا للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وأصابوا نسر جبل طارق، وهي سفينة حاويات ترفع علم جزر مارشال وتملكها وتشغلها الولايات المتحدة".


يشكل اليمن الجانب الشرقي من مضيق باب المندب - أو "بوابة الحزن" - وهو امتداد 16 ميلا من المياه يمثل مدخل البحر الأحمر، أحد أهم ممرات الشحن في العالم. وذكرت شبكة "سي إن بي سي" في وقت سابق من هذا الشهر أن الهجمات عطلت حوالي 200 مليار دولار في التجارة الدولية، حيث اختارت الشركات تجنب الممر المائي واتخاذ الطريق الأطول حول القرن الأفريقي بدلا من ذلك. 


وتشهد اليمن، أفقر دولة في المنطقة، حربا أهلية منذ أغسطس آب 2014 عندما استولى الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء وأجبروا الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته على المنفى.   


غير راغبة في قبول احتمال سيطرة منظمة مسلحة تدعمها منافستها الإقليمية إيران، ردت المملكة العربية السعودية في العام التالي ببدء حرب ضد الجماعة في محاولة لإعادة الحكومة المعترف بها دوليا إلى السلطة.


ولكن على الرغم من دعم الولايات المتحدة وبريطانيا والعديد من الدول الأخرى، التي سلحت السعوديين بالطائرات المقاتلة والقنابل، وزودتهم بالخبرة العسكرية، استمر الصراع لفترة أطول بكثير مما كان متوقعا وثبت أنه مكلف بالنسبة للرياض. ومع أمل ضئيل في النصر، قلص ولي عهد السعودي محمد بن سلمان عمليته العسكرية ودخل في محادثات سلام مع الحوثيين العام الماضي. 


كما أسفرت الحرب عما وصفته الأمم المتحدة، في ديسمبر 2021، بأنه "أكبر أزمة إنسانية في العالم" - حيث يحتاج 80٪ من سكان اليمن البالغ عددهم 32 مليون نسمة إلى المساعدات. 


ظل الزبيدي في البداية مواليا لحكومة الرئيس هادي وكان أحد القادة الذين ساعدوا في طرد المجموعة من مدينة عدن الساحلية، حيث توجد حاليا الحكومة الائتلافية المعترف بها دوليا. 


ولكن على الرغم من أنه عضو في مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، إلا أنه يرأس أيضا المجلس الانتقالي الجنوبي، وهي حركة انفصالية تريد استقلال جنوب اليمن، الذي كان دولة تابعة لها من عام 1967 إلى عام 1990. 


الرئيس الزبيدي، الذي نجا من عدة محاولات اغتيال، هو أيضا القائد الفعلي للحراك الجنوبي، الجناح شبه العسكري للمجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يحتفظ بالسيطرة على مساحة كبيرة من جنوب البلاد. 


وقال إن "الحوثيين ليسوا جادين بشأن السلام"، مضيفا أنهم استخدموا محادثات السلام التي أجرتها الأمم المتحدة مع السعودية العام الماضي، "لتأخير الأمور، للاستعداد".  


بعد أن وصف الرئيس جو بايدن سلوك الحوثيين في البحر الأحمر بأنه "شائن" وقال إنه مستعد لوصف الحوثيين بجماعة "إرهابية"، قال الزبيدي إنه يجب إعادة إضافتهم إلى القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية. 


وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في بيان في ذلك الوقت إن إدارة بايدن أزالت الحوثيين من القائمة الأمريكية في فبراير 2021 "اعترافا بالوضع الإنساني المتردي في اليمن". 


وقال: "لقد استمعنا إلى تحذيرات من الأمم المتحدة والجماعات الإنسانية وأعضاء الكونغرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، من بين آخرين، من أن التصنيفات يمكن أن يكون لها تأثير مدمر على وصول اليمنيين إلى السلع الأساسية مثل الغذاء والوقود"، مضيفا أنه من المأمول ألا تعيق السياسات الأمريكية "المساعدة لأولئك الذين يعانون بالفعل مما يسمى أسوأ أزمة إنسانية في العالم". 


إذا قامت الولايات المتحدة بإعادة تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية، فإن ذلك "يمكن أن يعيق استيراد المساعدات الحيوية ويفسد العملية السياسية بوساطة الأمم المتحدة المصممة لإحلال السلام في اليمن"، وفقا لإليزابيث كيندال، زميلة أبحاث بارزة في الدراسات العربية والإسلامية في جامعة كامبريدج البريطانية.


وقالت إنه "من غير المعقول أن تواصل الأمم المتحدة التوسط في محادثات مع جماعة مصنفة على أنها إرهابية". 


وقالت إن الحوثيين "لا يمكن ببساطة رفضهم كجماعة متمردة غير مريحة"، لأنهم "كيان بعيد المدى وقوي في اليمن"، و "يسيطرون على المناطق التي يعيش فيها ثلثا السكان".    
وأضافت: "كما هو الحال دائما، لا توجد خيارات جيدة". 

 

المصدرnbcnews_ترجمة وكالة أنباء حضرموت