مراجعة صحفية إيرانية

بعد مقتل قائدا في سوريا.. الإيرانيون يشككون بالعلاقات مع روسيا (ترجمة خاصة)

في غضون ذلك، إيران تلقي باللوم على إسرائيل في تفجيرات كرمان والإيرانيون يعبرون عن استيائهم من نقض الحكومة لتعهدها ورفع أسعار الإنترنت

نعوش ضحايا هجوم تنظيم الدولة الإسلامية في كرمان، إيران، تصطف في مراسم جنازة في المدينة (الرئاسة الإيرانية/WANA/رويترز)

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

أثار هجوم صاروخي إسرائيلي أسفر عن مقتل قائد كبير في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا الأسبوع الماضي انتقادات للشراكة العسكرية بين روسيا وإيران.

وفي 25 ديسمبر/كانون الأول، قتل سيد رضا موسوي، وهو شخصية رئيسية في تشكيل الوجود العسكري الإيراني في سوريا، في هجوم صاروخي على مقر إقامته في حي الزينبية بدمشق.

على الرغم من أنها لم تكن المرة الأولى التي تستهدف فيها إسرائيل القوات الإيرانية في سوريا، إلا أن هذا الحادث لفت الانتباه إلى فشل روسيا في نشر نظام الدفاع المضاد للصواريخ S-300 لدعم إيران، حليفها الرئيسي في المنطقة.

شكك الكاتب الإيراني جعفر غلابي، في مقال نشر مؤخرا، في موقف روسيا من الدفاع عن القوات الإيرانية وصمتها بشأن الهجمات الإسرائيلية. 

وكتب: "لماذا لا تستخدم الحكومة الروسية نظامها المتقدم S-300 لحماية المستشارين الإيرانيين في سوريا؟ لماذا لا ندين حتى تلك الهجمات؟"

كما أثار غلابي مخاوف بشأن عدم اتخاذ روسيا إجراءات ضد القوات الجوية الإسرائيلية والأمريكية. 

وقال: "لا توجد حكومة أو جماعة، باستثناء القوات الجوية الإسرائيلية والأمريكية، تمتلك القدرة والدافع للقيام بعمليات جوية ضد الحكومة السورية".

كما انتقد بعض الخبراء العسكريين الإيرانيين نهج إيران تجاه إسرائيل، وربطوا اغتيال موسوي بصمت إيران المتصور بشأن الهجمات الإسرائيلية السابقة على جنودها في سوريا.

وقال صابر جولانباري، المحلل ذو العلاقات المحافظة، إن إسرائيل تمتنع عن استهداف قادة حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن بسبب ما وصفه ب "توازن الرعب".

وقال جولانباري إن هذا التوازن لم يتحقق بعد بين إيران وإسرائيل، تاركا تل أبيب مطلقة اليد. 

وخلص إلى أنه "في مثل هذه الحالة، ترى إسرائيل فرصة لتقديم اغتيال قائد إيراني على أنه إنجاز كبير ونصر".

إيران تلوم إسرائيل على تفجيرات كرمان

في أعقاب انفجارين في مدينة كرمان في 3 يناير، أشار المسؤولون الإيرانيون بأصابع الاتهام إلى إسرائيل بسبب التفجيرات، وتعهدوا بالرد على ما اعتبروه هجوما إرهابيا.

وقتل أكثر من 103 أشخاص وأصيب 188 آخرون في الهجوم الذي وقع خلال مراسم إحياء ذكرى اغتيال القائد الإيراني السابق قاسم سليماني.

ووفقا للمسؤولين، فإن غالبية الإصابات وقعت خلال الانفجار الثاني حيث سارع المواطنون والفرق الطبية لمساعدة ضحايا الانفجار الأول.

لجأ القائد السابق للحرس الثوري الإيراني محسن رضائي إلى وسائل التواصل الاجتماعي ، مشيرا إلى أن رد إيران يجب أن يؤدي إلى سقوط إسرائيل. 

"إن إرث مقاومة قاسم [سليماني] العالمية يتجاوز مجرد الانتقام. هدفنا ليس الانتقام الأعمى، وإلحاق الأذى بالمدنيين، ولكن النهاية النهائية لإسرائيل والصهيونية في جميع أنحاء العالم".

كما ألقى محمد مخبر، النائب الأول للرئيس والسياسي الأصولي، باللوم على إسرائيل في العمل الإرهابي. وأدان في بيان الخسائر في الأرواح البريئة وتعهد بأن أولئك الذين يدعمون "الجماعات الإرهابية" سيواجهون عواقب لأفعالهم.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية يوم الخميس مسؤوليته عن الهجوم.

وتأتي هذه التطورات في أعقاب تصاعد الهجمات المنسوبة إلى إسرائيل في المنطقة، بما في ذلك مقتل قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني في سوريا واغتيال نائب الزعيم السياسي لحماس، صالح العاروري، في لبنان.

رد فعل شعبي عنيف على ارتفاع أسعار الإنترنت

أثارت زيادة أسعار الإنترنت في إيران استياء واسع النطاق، مما أثار انتقادات من الأصوات المحافظة الداعمة للرئيس إبراهيم رئيسي ومن الإصلاحيين المعارضين لسياساته التقييدية على الإنترنت. 

تم الإعلان رسميا عن زيادة بنسبة 30 في المائة في أسعار الإنترنت في 28 ديسمبر، وأشار العديد من الإيرانيين إلى أن رئيسي تعهد خلال حملته الانتخابية بعدم رفعها.

وانتقدت صحيفة أرمان ملي الإصلاحية يوم السبت قرار الحكومة، مؤكدة تأثيره المحتمل على حياة السكان ذوي الدخل المنخفض. 

ونقلت الصحيفة عن محمد جواد آذري جهورمي، وزير الاتصالات السابق، الذي أعرب عن قلقه من أن ارتفاع أسعار الإنترنت سيؤدي إلى "انخفاض في استخدام التكنولوجيا، خاصة بين المحرومين، مما يؤدي إلى اتساع الفجوة الرقمية وزيادة الظلم، مما يساهم في زيادة الاستياء الاجتماعي".

ولجأ جلال رشيدي كوتشي، ممثل البرلمان الإيراني المعروف بموقفه الأصولي، إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتعليق بسخرية على الوضع. 

وكتب: "عشية الانتخابات [البرلمانية]، أهنئ الزيادة بنسبة 30 في المائة في تعريفة الإنترنت (المحجوبة) لجميع أولئك الذين يسعون إلى زيادة عدم الرضا [الاجتماعي] وتقليل المشاركة [في الانتخابات]. كما أشكر بصدق جهود جميع الأعزاء الذين دعموا الأمة وعارضوا بشدة زيادة التعريفة بنسبة 100 في المائة ".

ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية في 1 آذار/مارس.

سلط موقع فارارو الإخباري الضوء على مسألة تصفية مختلف المواقع ومنصات المراسلة، مثل WhatsAppوInstagram، والتي ظلت مقيدة منذ الاحتجاجات على مستوى البلاد في عام 2022. 

وأشار فارارو إلى أن "الزيادة في أسعار باقات الإنترنت عبر الهاتف المحمول، إلى جانب القيود المفروضة على الشبكات الاجتماعية العالمية، خلقت تحديات إضافية للمستخدمين، الذين يتعين عليهم الآن دفع أموال إضافية مقابل أدوات تجاوز التصفية".

المصدررmiddleeasteye (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)