الكشف عن خطة إسرائيلية للسيطرة الأمنية على غزة (ترجمة خاصة)

يوآف غالانت يقدم خطة لإسرائيل للحفاظ على السيطرة الأمنية على غزة، مع تجديد حسن نصر الله من حزب الله تهديده بالانتقام لمقتل صالح العاروري

وكالة أنباء حضرموت

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت عن خطة تقضي باحتفاظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية على قطاع غزة بينما تشرف هيئة فلسطينية غير محددة ومعتمدة من إسرائيل على الإدارة اليومية.

وتم الكشف عن الخطة لوسائل الإعلام قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل، وهي الرابعة له منذ بدء الحرب في غزة، لمناقشة خطط إمكانيات ما بعد الحرب في القطاع الفلسطيني.

وكانت الولايات المتحدة قد دعت في وقت سابق إلى تنشيط السلطة الفلسطينية وتسليمها السيطرة على قطاع غزة، الذي تحكمه حماس منذ عام 2007، في عملية من شأنها أن تؤدي إلى تشكيل دولة فلسطينية.

أعربت إسرائيل عن رفضها لهذا الاقتراح، حتى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تفاخر علنا بوقف إقامة دولة فلسطينية.

قبل أشهر من اقتراح غالانت، تحدث نتنياهو بالفعل عن السيطرة على الأمن في غزة، الأمر الذي اعتبره الكثيرون دعوة لاحتلال القطاع.

وأكد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في خطاب ألقاه يوم الجمعة أن الجماعة اللبنانية المسلحة سترد على الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت التي أسفرت عن مقتل المسؤول الكبير في حماس صالح العاروري.

وقال: "إذا التزمنا الصمت بشأن مقتل العاروري، الكشف عن كل لبنان"، مخاطبا حشدا من أنصاره ومسؤولي الحزب من خلال شاشة في منطقة البقاع اللبنانية.

كما ناقش الزعيم بالتفصيل دور حزبه في الحرب الإسرائيلية الحالية في غزة، حيث كان حزب الله يشارك في ضربات متبادلة مع إسرائيل منذ اليوم التالي لهجوم حماس في 7 أكتوبر.

وقال نصر الله إن دور حزبه هو تخفيف الضغط على حماس في غزة، من خلال إجبار الجيش الإسرائيلي على الانتشار عبر حدود إسرائيل بدلا من تركيز قوته الكاملة على القطاع.

وقال أيضا إنه في حين أن إسرائيل لم تكشف عن أرقام واضحة لخسائرها، فقد أصيب أكثر من 2000 جندي إسرائيلي في مواجهاتهم مع حزب الله على الحدود مع لبنان.

ولم تتمكن ميدل إيست آي من التحقق بشكل مستقل من هذه الأرقام. 

وقال "ما يحدث على الجبهة الشمالية هو إذلال حقيقي لجيش العدو".

الوضع المتردي على نحو متزايد في غزة

مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة شهرها الرابع، يتدهور الوضع بالنسبة للفلسطينيين في القطاع طوال الوقت.

وقد تجاوز عدد القتلى الآن 22,600 شخص.

وقال طبيب في وكالة المغرب العربي للأنباء إن نظام الرعاية الصحية في غزة قد انهار الآن بسبب الهجمات الإسرائيلية المستمرة.

"الليلة الماضية كانت مروعة. لقد انهار النظام - ولا حتى أفضل نظام فرز يمكنه تحمل هذا. غرف العمليات ممتلئة. لقد نفد المورفين. لا يوجد مكان للكرامة في الموت"، قال طبيب MAP جيمس سميث.

ومع استمرار القصف الإسرائيلي، لم يعد بالإمكان الوصول إلى الجزء الغربي من مدينة غزة بواسطة سيارات الإسعاف وفرق الإنقاذ. وتحدث مراسل ميدل إيست آي عن محاولته منع مجموعات من أكل جثث الفلسطينيين الذين قتلوا وحوصروا تحت الأنقاض في مدينة غزة.

وقال المراسل: "بالأمس رأيت اثنين منهم يتشاجران على ساق الصبي الميت". "اضطررت إلى التدخل وأخذها بعيدا عنهم قبل دفنها. إنه أمر مفجع".

المصدر middleeasteye (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)