اشاد بأعمال الحوثيين

نصر الله: مقتل صالح العاروري "لن يمر دون عقاب" (ترجمة خاصة)

نصر الله يشيد بأعمال الحوثيين ويقول إن قتل إسرائيل لزعيم حماس هو محاولة 'لتقديم صورة النصر'

زعيم حزب الله حسن نصر الله

حفظ الصورة
وكالة أنباء حضرموت

بعد يوم من غارة إسرائيلية بطائرة بدون طيار قتلت القيادي البارز في حماس صالح العاروري في حي الضاحية في بيروت، كانت المخاوف من حرب شاملة بين لبنان وإسرائيل في الهواء، قبل خطاب يلقيه زعيم حزب الله، حسن نصر الله.

وتطرق نصر الله إلى عملية القتل في الجزء الأخير من خطاب متلفز مدته ساعة وعشرون دقيقة ألقاه يوم الأربعاء، قال فيه إن حزب الله لا يمكنه التزام الصمت.

وقال نصر الله: "لسنا بحاجة إلى قول الكثير، وكما قلنا في بياننا الرسمي أمس، فإن هذه الجريمة الخطيرة لن تمر دون رد أو عقاب".

كان خطاب نصر الله مخططا له مسبقا في ذكرى اغتيال الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني ، الذي قتل في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في العراق في عام 2020.

"ساحة المعركة هناك. الوقت موجود، والليالي تنتظرنا جميعا، وسأراك مرة أخرى".

وقال زعيم حزب الله للجمهور في بيروت إن مقتل العاروري كان علامة على أن إسرائيل "تحاول تقديم صورة النصر" في حين أن جيش البلاد لم يحقق أهدافه في حملته العسكرية في غزة.

لقد أشار نصر الله إلى أكثر من اثنتي عشرة نقطة في خطابه. وأشاد بالحوثيين في اليمن لهجماتهم على السفن في البحر الأحمر والفصائل المتحالفة مع إيران التي تهاجم القواعد الأمريكية في العراق. ومع ذلك، شدد المرشد على أن هذه التطورات لم يتم تنسيقها من قبل طهران وتم القيام بها بشكل مستقل عن بعضها البعض.

ولم تعلن إسرائيل رسميا بعد مسؤوليتها عن الغارة التي قتلت العاروري واثنين من قادة الجناح العسكري لحماس، كتائب القسام. لكن إسرائيل قالت إنها مستعدة لمواجهة أي رد من حزب الله اللبناني حليف حماس.

وقال خبراء لموقع "ميدل إيست آي" إنهم يتوقعون أن يكون انتقام «حزب الله» على مقتل العاروري كبيرا، ولكن من المرجح أن يكون أقل من حرب شاملة، حيث لا تزال الجماعة مصرة على تجنب مثل هذا السيناريو.

وفي وقت سابق الأربعاء، قتل 130 شخصا في انفجارين بالقرب من المقبرة التي دفن فيها سليماني. ووصف مسؤولون إيرانيون الانفجار بأنه "هجوم إرهابي".

قضية الإبادة الجماعية في جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

ودعمت تركيا، البلد الذي خرج فيه الملايين إلى الشوارع دعما لفلسطين خلال الأشهر القليلة الماضية، رسميا طلب جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية لتحديد ما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة.

"قتل إسرائيل لأكثر من 22,000 مدني فلسطيني، غالبيتهم من النساء والأطفال، في غزة منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر يجب ألا يمر دون عقاب بأي شكل من الأشكال"، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية أونكو كيجيلي في بيان.

يجب محاسبة المسؤولين عن ذلك أمام القانون الدولي".

ورفعت جنوب افريقيا القضية في اواخر الشهر الماضي وتسعى ايضا للحصول على امر من محكمة العدل الدولية يطالب اسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في القطاع المحاصر.

ويأتي إعلان أنقرة بعد يوم من إعلان ماليزيا أنها ستدعم التماس جنوب أفريقيا أيضا.

في طلبها، ذكرت جنوب أفريقيا تركيا وماليزيا وحوالي اثنتي عشرة دولة أخرى ذكرت أن تصرفات إسرائيل في غزة تشكل إبادة جماعية.

ومن المقرر أن تمثل إسرائيل، التي رفضت القضية، أمام محكمة العدل الدولية الأسبوع المقبل للدفاع عن نفسها ضد اتهام الإبادة الجماعية.

ذكرت صحيفة زمان يسرائيل الإسرائيلية يوم الأربعاء أن مسؤولين إسرائيليين يجرون محادثات سرية مع عدة دول أفريقية لقبول اللاجئين الفلسطينيين من غزة.

وذكر التقرير أن "الكونغو" مستعدة لقبول آلاف اللاجئين الفلسطينيين، لكنه لم يحدد ما إذا كان يشير إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية أو جمهورية الكونغو.

وقال التقرير إن سياسة تخليص غزة من سكانها الفلسطينيين "أصبحت ببطء السياسة الرائدة والرسمية للحكومة والتحالف".

ووفقا لزمان يسرائيل، فإن الحكومة الإسرائيلية تتعمد القول إن هذه الخطوة ستكون هجرة "طوعية" لتجنب القول إن الفلسطينيين يتعرضون للتطهير العرقي من غزة.

وقالت وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية جيلا غمالائيل للصحيفة يوم الثلاثاء إن "الهجرة الطوعية هي الخطة الأفضل والأكثر واقعية لليوم التالي للقتال".

يبدو أن التقرير يتناقض بشكل مباشر مع ما قالته إدارة بايدن حول الدعوات إلى تهجير الفلسطينيين قسرا من غزة.

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانا قويا يوم الثلاثاء أدانت فيه تصريحات وزيرين إسرائيليين، بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، اللذين دعوا إلى إعادة توطين السكان الفلسطينيين في غزة في دول أخرى.

"هذا الخطاب تحريضي وغير مسؤول. لقد قيل لنا مرارا وتكرارا من قبل حكومة إسرائيل، بما في ذلك من قبل رئيس الوزراء، أن مثل هذه التصريحات لا تعكس سياسة الحكومة الإسرائيلية"، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر في بيان.

يجب أن يتوقفوا فورا".

وسط التقارير الإسرائيلية حول ما إذا كان سيتم نقل الفلسطينيين قسرا إلى بلدان أخرى، يواصل الجيش الإسرائيلي إلقاء منشورات على سكان غزة، تدعوهم إلى الانتقال إلى أجزاء أخرى من القطاع المحاصر.

تجبر تحذيرات الجيش سكان غزة على الانتقال عدة مرات بعد أن كانوا قد هجروا بالفعل بسبب الحملة العسكرية الإسرائيلية.

"هربنا من بيت لاهيا إلى مدينة غزة ثم إلى مخيم النصيرات. واليوم، أمرونا بالفرار من منازلنا في المباني 2348 و2325 و2347 و662 و2322 و2324 و2346، بما في ذلك أحياء السلام والشهداء وبيسان واليرموك".

"هذا هو الإجلاء الثالث لنا. في كل مرة نهرب فيها إلى منطقة أكثر أمانا، يصنفونها على أنها غير آمنة مرة أخرى. نشعر بالعجز واليأس. كنا نحاول العثور على سيارة لنقلنا ولكن لا يوجد سائق مستعد للقيادة تحت القصف".

وتواصل القوات الإسرائيلية دعوة الفلسطينيين للذهاب إلى رفح، وهي بلدة تقع على الحدود الجنوبية لغزة بالقرب من مصر. ونتيجة لذلك، أصبحت رفح مكتظة للغاية، مما تسبب في انتشار المجاعة والأمراض، مما أثار مخاوف من أنها قد تتسبب في المزيد من الوفيات التي يمكن الوقاية منها.

وفي الوقت نفسه، لا تعد رفح ملاذا من الحرب، حيث تستمر الغارات الجوية الإسرائيلية في قصف المدينة، مما أسفر عن مقتل العشرات بمن فيهم الأطفال.

"إنهم يجعلون الحياة جحيما بالنسبة لنا. أنا أم لأربعة أطفال مرعوبة من القصف. هربنا من منازلنا دون ملابس أو نقود. الوضع رهيب، والعالم صامت".

المصدرmiddleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضرموت