إلى أين قد تذهب تكتيكات الاغتيال الإسرائيلية خارج غزة (ترجمة خاصة)

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

عمليات القتل في مركز المتشددين المدعومين من إيران في لبنان وسوريا قد تفرض "حربا أوسع" يقول الجميع إنهم لا يريدونها

يمثل اغتيال إسرائيل يوم الثلاثاء لمسؤول حماس صالح العاروري في بيروت تصعيدا لاستخدام إسرائيل للقوة المميتة، على الرغم من حقيقة أن إسرائيل كانت تشن بالفعل هجمات عسكرية خارج حدودها الشمالية، بما في ذلك في لبنان.

تم تنفيذ الاغتيال بطائرة مسلحة بدون طيار أصابت مكتبا لحماس وقتلت أيضا اثنين آخرين من مسؤولي حماس وما يصل إلى ثلاثة أشخاص آخرين. وتخاطر العملية بتوسيع الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة بطرق متعددة.

وعلى المدى القريب، قد تشمل «حزب الله» اللبناني أكبر فرصة لمزيد من التصعيد. وكانت إسرائيل وحزب الله يتبادلان بالفعل نيران المدفعية والصواريخ على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية. وضربت الطائرة بدون طيار التي قتلت العاروري بعيدا عن تلك الحدود، في جزء من جنوب بيروت يعتبر معقلا لحزب الله.

لم يكن حزب الله يسعى إلى حرب شاملة جديدة مع إسرائيل. في الحرب الأخيرة السابقة، في عام 2006، تكبد حزب الله ولبنان خسائر بشرية ومادية كبيرة. ولكن منذ نشأته، كان ادعاء حزب الله الرئيسي بالدعم الشعبي هو حامي جميع اللبنانيين في الوقوف ضد إسرائيل. وربما تكون الحركة قد اقتربت الآن من تنفيذ المزيد من التهديدات بالانتقام التي كانت تعبر عنها منذ أن بدأت إسرائيل هجومها على غزة.

وباعتبارها الهدف المباشر للعملية الإسرائيلية، ستبحث «حماس» عن طرق للرد. وكان العاروري أكبر شخصية في حماس تقتل منذ بدء الجولة الحالية من القتال في أكتوبر/تشرين الأول. وكان نائبا للزعيم السياسي لحركة «حماس» المنفي إسماعيل هنية، ولعب أدوارا مهمة في الشبكة المالية للحركة واتصالها ب «حزب الله».

في الوقت الحالي، من الواضح أن حماس مشغولة بالقتال في قطاع غزة. لكنها ستسعى على الأرجح إلى اتخاذ بعض الإجراءات التي يمكن اعتبارها انتقاما متبادلا لمقتل العاروري. ومن شأن اغتيال إسرائيليين خارج الحدود الإقليمية أن يتناسب مع هذا القانون، على الرغم من أنه سيكون من الصعب على الجماعة تنفيذه. وقد جعلت الإجراءات الأمنية الإسرائيلية من الصعب على حماس محاولة تكرار بعض عملياتها السابقة غير المتكافئة داخل إسرائيل، والتي شملت تفجيرات انتحارية.

كما أن «حماس» لا تملك قدرة «حزب الله» الواضحة على القيام بمثل هذه العمليات في أماكن أخرى من العالم.

وبقدر ما تتحول حماس أكثر إلى هذا النوع من القصف وغيره من العمليات غير المتكافئة، فإنها قد تنذر بما قد تبدو عليه المرحلة التالية من الصراع بين إسرائيل وحماس، بعد أن يثبت تدمير إسرائيل لقطاع غزة أنه غير قادر على تحقيق الهدف الإسرائيلي المعلن المتمثل في "تدمير" حماس.

إن دور إيران يبالغ فيه بشكل روتيني في مناقشة أنشطة الجماعات المتحالفة معها، لكن أي تأثير تمارسه على أمثال حزب الله وحماس سيكون أقل في اتجاه ضبط النفس مما كان عليه قبل هذه العملية الإسرائيلية الفتاكة الأخيرة. كان النظام الإيراني يشعر بالفعل بضغوط من داخل إيران من أولئك الذين يعتقدون أنه لم ينتقم بما فيه الكفاية لقتل إسرائيل للسيد رازي موسوي، كبير ضباط إيران في سوريا، بغارة جوية خارج دمشق قبل أقل من أسبوعين.

إن التشابه بين تلك العملية واغتيال العاروري واضح جدا بحيث لا يمكن تجاهله.

ومن نواح كثيرة، يواصل مقتل العاروري استخدام إسرائيل للقوة على نطاق واسع خارج الحدود الإقليمية على مدى سنوات عديدة. وقد شمل ذلك حملة القصف المستمرة في سوريا وبرنامجها الأطول بكثير للاغتيالات السرية في الخارج. ولكن في السياق الحالي، فإن العملية هي إشارة أخرى على تصميم الحكومة الإسرائيلية على مواصلة الهجوم على غزة دون نهاية في الأفق ومع وجود أسباب شخصية وسياسية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإبقائه مستمرا.

كما يشير إلى أولوية منخفضة توليها إسرائيل للمفاوضات – التي ورد أن العاروري كان يلعب فيها دورا رئيسيا – من أجل أي إطلاق سراح متبادل آخر للأسرى.

كما أن التصعيد الإسرائيلي يضع في منظوره إعلانها الأخير بأنها ستسحب عددا قليلا من ألوية من قطاع غزة. ويبدو أن هذه الخطوة تتعلق بتخفيف آثار تعبئة قوات الاحتياط على الاقتصاد الإسرائيلي أكثر من ارتباطها بأي نية لوقف تصعيد الهجوم على غزة.

المصدرresponsiblestatecraft_ترجمة وكالة أنباء حضرموت