إيران ترفض دعوات أمريكية وبريطانية لإنهاء دعمها لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر(ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

مدير الأمن الإيراني يشيد ب'الإجراءات الشجاعة' للمتمردين الحوثيين الذين استهدفوا السفن المرتبطة بإسرائيل في ممر ملاحي

رفضت إيران الدعوات الأمريكية والبريطانية لإنهاء دعمها لهجمات المتمردين الحوثيين على السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر وادعت أن الاتهامات كانت تدخلا لا أساس له حيث أرسلت قواتها البحرية مدمرة إلى ممر الشحن الحيوي.

عبرت مدمرة البرز ، التي تعمل كسفينة عسكرية للأسطول 94 للبحرية الإيرانية ، مضيق باب المندب ودخلت البحر الأحمر يوم الاثنين. جاء ذلك في الوقت الذي التقى فيه علي أكبر أحمديان، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، بمحمد عبد السلام، المتحدث باسم الحوثيين، مشيدا ب "الأعمال الشجاعة" لمقاتلي المتمردين ضد "العدوان الصهيوني".

تصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة والحوثيين المدعومين من إيران ، الذين يحرصون على إرسال رسالة دعم لحماس في غزة ، إلى مستوى جديد يوم الأحد عندما قال الجيش الأمريكي إن مروحياته أغرقت ثلاث سفن حوثية وقتلت 10 مسلحين بعد اشتباك في وسط البحر الأحمر ، أحد أهم الممرات المائية التجارية في العالم.

وكانت سفن الحوثيين قد هاجمت سفينة تجارية تابعة لشركة ميرسك للملاحة، وهي الأحدث من بين نحو 20 هجوما دفعت بعض شركات الشحن إلى التخلي عن طريق البحر الأحمر تماما.

تدرس المملكة المتحدة والولايات المتحدة، ربما إلى جانب دولة أوروبية أخرى، إصدار تحذير رسمي للحوثيين بأنهم سيضربون المنشآت العسكرية في اليمن على طول ساحل البحر الأحمر إذا لم يكف المقاتلون المتمردون عن هجماتهم على الشحن التجاري المرتبط بإسرائيل.

وقال الحوثيون إن الهجمات، التي تعطل البحر الأحمر منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، ستستمر حتى تسمح إسرائيل بدخول الإمدادات الكاملة من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وكان زعيم ميليشيا الحوثي اليمنية، عبد الملك الحوثي، قد حذر بالفعل من أن قواته ستستهدف البوارج الأمريكية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن في حال وقوع أي هجوم على اليمن من قبل واشنطن.

يوم الأحد، قبل ساعات من الاجتماع رفيع المستوى بين الإيرانيين والحوثيين، اتصل ديفيد كاميرون، وزير الخارجية البريطاني، بنظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، لتحذيره من أن بريطانيا تحمل طهران مسؤولية جزئية عن الهجمات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إنه لا يوجد سبب لاتهام إيران لكنه أضاف أن طهران تقف بشكل مباشر وراء "حركات المقاومة الفلسطينية".

وقال "إيران تعلن بفخر أنها تدعم حركات المقاومة الفلسطينية من أجل تحرير أرضها" منتقدا تدخل كاميرون.

وعلى الرغم من أن الحوثيين مدعومون من إيران، إلا أن قدرتهم على مواجهة البحرية الأمريكية محدودة. وتسيطر الميليشيا على شمال اليمن وميناء الحديدة الاستراتيجي والعاصمة صنعاء، لكن الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية والمعترف بها من قبل الأمم المتحدة ومقرها في الجنوب تعارض الهجمات على الشحن.

أطلقت الولايات المتحدة الشهر الماضي عملية "حارس الازدهار"، وهي قوة متعددة الجنسيات تقودها الولايات المتحدة لحماية الممرات البحرية. على الرغم من أن العديد من الدول الغربية ساهمت بعدد رمزي من البحارة ، إلا أن المملكة المتحدة فقط هي التي قدمت السفن. لم تعلن المملكة العربية السعودية ولا الإمارات العربية المتحدة عن انضمامهما إلى التحالف، مما يعكس المخاطر المحلية التي ينطوي عليها الظهور على أنهما يفعلان أي شيء يدعم إسرائيل.

وكتب وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، في صحيفة ديلي تلغراف يوم الاثنين، أن المملكة المتحدة مستعدة للقيام بعمل عسكري لحماية حرية الملاحة. وكتب: "نحن على استعداد لاتخاذ إجراءات مباشرة، ولن نتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات لردع التهديدات لحرية الملاحة في البحر الأحمر".

وأضاف أن الحوثيين "يجب ألا يخضعوا لسوء فهم: نحن ملتزمون بمحاسبة الجهات الفاعلة الخبيثة على عمليات الاستيلاء والهجمات غير القانونية".

ليس من الواضح ما إذا كانت حكومة المملكة المتحدة ستشعر بأي شرط سياسي للحصول على موافقة البرلمان على الضربات الجوية ضد الحوثيين.

المصدرtheguardian_ترجمة وكالة أنباء حضرموت