العام الجديد يبدأ بالقصف.. وإسرائيل تعلن انسحابا جزئيا من غزة (ترجمة خاصة)

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

عدد القتلى الفلسطينيين يقترب من 22,000، حيث أكد مسؤولون إسرائيليون أنه سيتم نقل آلاف الجنود من القطاع

بدأ العام الجديد بالقصف الإسرائيلي المستمر الذي دمر المنازل في جميع أنحاء غزة وموجة من الصواريخ التي تستهدف تل أبيب في منتصف الليل.

واقترب عدد القتلى الفلسطينيين الذين قتلوا في القطاع منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر من عتبة 22,000 شخص، حيث تم الإبلاغ عن قصف عنيف بالدبابات والغارات الجوية خلال الليل وحتى صباح الاثنين في جميع أنحاء القطاع.

وفي منطقة خان يونس الجنوبية، قتلت الغارات الجوية وجرحت عدة أشخاص، وفقا لمسعفين. 

وفي دير البلح بوسط غزة يتذكر أحد السكان الذي نجا من غارة جوية إسرائيلية على مدرسة أسفرت عن مقتل ستة أشخاص يوم الأحد لحظة سقوط القنبلة.

"كنا نشحن هواتفنا في الفناء عندما أسقطت قنبلة علينا من العدم"، قال الرجل، الذي لم يذكر اسمه، لموقع "ميدل إيست آي" يوم الاثنين.

"هذه مدرسة مليئة بالأطفال وكبار السن. قالوا لنا أن ننتقل إلى دير البلح ولهذا السبب جئنا إلى هنا. قالوا إن هذه المدرسة آمنة. هل هذا ما تبدو عليه السلامة؟

"لم يكن هناك رجل واحد في الغرفة التي أصيبت، فقط النساء والأطفال وانتشلهم كجثث مقطعة. أين أصحاب الضمائر؟ استيقظ".

وجاء ذلك في الوقت الذي أعلن فيه مسؤولون أن إسرائيل بدأت عملية سحب الآلاف من قواتها من غزة. 

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري للصحفيين يوم الاثنين إنه سيتم نقل خمسة ألوية من الجيب للتدريب والراحة.

ولم يوضح ما إذا كانت إسرائيل تدخل مرحلة جديدة من الحرب، لكنه أشار إلى أنها ستواصل شن حرب طويلة. 

وقال هاغاري "أهداف الحرب تتطلب قتالا مطولا، ونحن نستعد وفقا لذلك".

وقال مسؤول إسرائيلي لم يذكر اسمه لرويترز إن بعض القوات قد يعاد نشرها على الحدود الشمالية مع لبنان الذي يتبادل أعضاء حزب الله إطلاق النار مع إسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين.

وأضاف المسؤول أن الانسحاب يهدف إلى "إعادة تنشيط الاقتصاد الإسرائيلي". 

تخطط إسرائيل لجلب حوالي 70,000 عامل أجنبي من الصين والهند وأماكن أخرى لتعزيز قطاع البناء، الذي تم تجميده إلى حد كبير منذ بدء الحرب، وفقا لما ذكرته صحيفة "كالكالسيت" يوم الإثنين. 

وذكر التقرير أن الحكومة ستوافق في الأيام المقبلة على خطة لزيادة حصة عمال البناء الأجانب إلى 70 ألفا من 50 ألفا. 

أعرب مسؤولون إسرائيليون عن قلقهم من أن محكمة العدل الدولية قد تتهم الدولة بالإبادة الجماعية في غزة، وفقا لما ذكرته صحيفة "هآرتس" يوم الإثنين. 

ووفقا للصحيفة الإسرائيلية، حذر خبير قانوني رفيع المستوى يتعامل مع القضية القيادة العسكرية من أن هناك "خطرا حقيقيا" من أن تصدر المحكمة حقنة تدعو إسرائيل إلى وقف عملها العسكري في غزة.

ويستعد الجيش ومكتب المدعي العام الآن للتعامل مع الشكوى التي قدمتها جنوب أفريقيا يوم الجمعة.

وفي يوم الاثنين أيضا، أصدر وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير تعليمات إلى خدمات السجون بعدم توفير اللحوم للسجناء الفلسطينيين المحتجزين بسبب تورطهم المزعوم في هجمات 7 أكتوبر.

"رهائننا في غزة يعانون من الجوع. استمعنا إلى شهادات عن نصف بيتا، وهنا يتلقى السجناء [7 أكتوبر] وجبات دسمة. من وجهة نظري، يمكنهم الحصول على الحد الأدنى الذي نحن ملزمون بإعطائهم إياه"، قال بن غفير، وفقا لتقرير في موقع "واينت". 

وفي مكان آخر، أفادت التقارير بأن جنديا أخذ طفلا فلسطينيا عثر عليه في غزة إلى إسرائيل. 

في مكالمة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي GLZ Radio، قال شاهار مندلسون، صديق هاريل إيتاح، النقيب الإسرائيلي الذي توفي يوم السبت متأثرا بجراحه في غزة، إن إيتا وجد طفلا خلال فترة وجوده في غزة وأعاده إلى إسرائيل. 

"دخل منزلا في غزة وسمع طفلة تبكي ... قرر العثور عليها وأخذها إلى إسرائيل"، قال مندلسون على الهواء.

وخارج إسرائيل وفلسطين، قال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس إن القوات المسلحة لبلاده مستعدة للانضمام إلى الولايات المتحدة وربما خوض الحرب في اليمن. 

وفي مقال لصحيفة ديلي تلغراف، قال شابس إن المملكة المتحدة "مستعدة لاتخاذ إجراءات مباشرة" ضد جماعة الحوثيين بعد أن قالت الولايات المتحدة إن قواتها البحرية أغرقت ثلاثة قوارب خلال عطلة نهاية الأسبوع بزعم استهداف سفينة حاويات في البحر الأحمر.

ونفذ الحوثيون عدة هجمات في الأسابيع الأخيرة مستهدفين سفنا قالوا إنها مرتبطة بإسرائيل. 

المصدرmiddleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضرموت