الصراع الفلسطيني الاسرائيلي

لماذا يجب على منظمة التعاون الإسلامي دعم قضية محكمة العدل الدولية بإفريقيا؟ (ترجمة خاصة)

بعد تحمل 85 يوما من القصف المروع الذي أسفر عن مقتل ما يقرب من 22000 شخص، بما في ذلك أكثر من 8000 طفل و6000 امرأة، وتشريد 1.9 مليون وانهيار البنية التحتية الصحية، دعت جنوب أفريقيا، وهي إحدى الدول الموقعة على اتفاقية الإبادة الجماعية، أخيرا محكمة العدل الدولية إلى دراسة الأزمة.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

أمام منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية فرصة للانضمام إلى عملية تاريخية يمكن أن تعيد تعريف كيفية عمل القانون الدولي ودعم العدالة

لقد فتحت الحرب المستمرة في غزة نافذة للدول ذات الأغلبية المسلمة لتكون مثالا يحتذى به في دعم سيادة القانون والعدالة. وتمثل هذه اللحظة فرصة للاستجابة لنداءات مواطنيها للتحرك واتباع السبل القانونية ردا على جرائم الحرب المزعومة في غزة.

وبعيدا عن التقدم المادي والأعاجيب المعمارية التي تنافس العجائب القديمة، تتميز الدولة التقدمية حقا بالتزامها بالمساءلة والعدالة - وهو المجال الذي تعثرت فيه بعض الديمقراطيات الراسخة.

بعد تحمل 85 يوما من القصف المروع الذي أسفر عن مقتل ما يقرب من 22000 شخص، بما في ذلك أكثر من 8000 طفل و6000 امرأة، وتشريد 1.9 مليون وانهيار البنية التحتية الصحية، دعت جنوب أفريقيا، وهي إحدى الدول الموقعة على اتفاقية الإبادة الجماعية، أخيرا محكمة العدل الدولية إلى دراسة الأزمة.

وتعكس هذه الخطوة التي طال انتظارها اعترافا حاسما بدور المجتمع الدولي في حل النزاعات وحماية حقوق الإنسان.

يقف أعضاء منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية عند مفترق طرق محوري، حيث يمكن أن يمثل قرار دعم الإجراءات القانونية التي اتخذتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية خطوة مهمة نحو دعم القانون الدولي والعدالة. 

يجب على جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي أن يوضحا على وجه السرعة أنهما كمنظمتين يدعمان بشكل لا لبس فيه طلب جنوب إفريقيا إلى محكمة العدل الدولية بنفس الطريقة التي دعمت بها منظمة التعاون الإسلامي قضية غامبيا ضد الإبادة الجماعية المزعومة لمسلمي الروهينجا في ميانمار.

إن طلب جنوب أفريقيا الدقيق والقائم على أسس قانونية إلى محكمة العدل الدولية يمثل فرصة عميقة لهذه الدول المؤثرة لتأييد عملية تسعى إلى توضيح ومعالجة الادعاءات الخطيرة في منتدى قانوني، خال من التدخل السياسي.

إن طلب جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية ليس مجرد اتهام؛ بل هو مجرد اتهام. وهي وثيقة شاملة من 84 صفحة متاحة للجمهور على موقع محكمة العدل الدولية، وترتكز على تحليل وقائعي وقانوني مفصل.

وهذه الخطوة من جانب جنوب أفريقيا ليست، كما تدعي إسرائيل، شكلا من أشكال التعاون مع أي منظمة إرهابية أو عملا من أعمال التشهير أو معاداة السامية؛ بل هي عمل من أشكال التعاون مع أي منظمة إرهابية. إنه وفاء بالالتزامات بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية.

إنه عمل لا يرقى إليه الشك وينطوي على مسؤولية تجاه المجتمع الدولي ومبادئ العدالة وحقوق الإنسان.

ويمكن أن يمنع المزيد من الخسائر في الأرواح من خلال إصدار محكمة العدل الدولية تدابير مؤقتة عاجلة لإسرائيل.

إن اتهام إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية هو ادعاء خطير، وهو ادعاء تتمتع محكمة العدل الدولية بمؤهل بشكل فريد لتقييمه دون تحيز سياسي. من الأهمية بمكان أن نفهم أن مساءلة الدولة في القانون الدولي، كما تسعى جنوب أفريقيا، ليست عملا من أعمال التشهير بل السعي لتحقيق العدالة.

إن ادعاء إسرائيل بأن مثل هذه الإجراءات القانونية تشبه "تشهير الدم" هو تحريف متعمد وخطير. لا توجد دولة، بما في ذلك إسرائيل، فوق القانون الدولي.

إن قرار المحكمة البريطانية في عام 2009 بإصدار مذكرة توقيف بحق سياسي إسرائيلي بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال عملية الرصاص المصبوب في غزة هو شهادة على ضرورة التدقيق القانوني في الحصانة السياسية.

كما يجب أن تخضع تصريحات السياسيين الإسرائيليين الأخيرة، والتي ينطوي بعضها على آثار إبادة جماعية محتملة، للفحص القضائي. ولا يتعلق الأمر باستهداف أمة أو شعب، بل بضمان أن تكون الأفعال والأقوال مخالفة لصرامة القانون الدولي.

وينبغي أيضا معالجة مسألة حماس ومساءلتها بموجب القانون الدولي في إطار قانوني. إن العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني ليس ردا مقبولا على أعمال مجموعة معينة. يجب أن يخضع كلا الطرفين للتدقيق القانوني عندما يكون هناك دليل على انتهاك القانون الدولي.

وبالنسبة لدول منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، فإن دعم مبادرة جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية هو فرصة للمساهمة في عملية تدعم العدالة والإجراءات القانونية الواجبة والقانون الدولي. إنها فرصة لتجاوز الخطابة ونحو دراسة قانونية منظمة للادعاءات الخطيرة.

لا شك أن قادة منظمة المؤتمر الإسلامي ودول الجامعة العربية يدينون تصرفات إسرائيل المزعومة في قلوبهم. ومن الأفضل أن يتحدثوا علنا ضد الانتهاكات المزعومة التي نراها على شاشاتنا يوميا، والأفضل من ذلك أن يتخذوا إجراءات وينضموا إلى جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية في الخطوة الأولى لكسر إفلات إسرائيل من العقاب ومحاسبتها على انتهاكات القانون الدولي المزعومة.

تعمل محكمة العدل الدولية بشكل مستقل وخالية من الضغوط الخارجية. وينبغي تقديم أي اعتراضات على طلب جنوب أفريقيا من خلال مذكرات قانونية تقدم إلى المحكمة. إن محاولات التأثير على المحكمة خارج إجراءاتها القانونية تقوض مبادئ العدالة والحياد التي تمثلها المحكمة.

وأمام منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية الفرصة ليكونا جزءا من عملية تاريخية يمكن أن تعيد تعريف تطبيق القانون الدولي في حل النزاعات وتدعم مبادئ العدالة والمساءلة على الساحة العالمية.

المصدرmiddleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضروت