الصراع الفلسطيني الاسرائيلي

انزلاق الشرق الأوسط نحو حافة حرب إقليمية.. ماذا جنت حماس بعد الهجوم الإسرائيلي (ترجمة خاصة)

نقلت الولايات المتحدة حاملتي طائرات ومجموعات هجومية مرافقة لهما إلى المنطقة حيث تعرضت القواعد الأمريكية في سوريا والعراق لهجمات متكررة من الجماعات التابعة لإيران، مما أدى إلى رد سريع من واشنطن.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

التصعيد يمكن أن يشعل حريقا من شأنه أن يدخل إسرائيل في مواجهة مفتوحة مع إيران، ويمتص الولايات المتحدة أيضا.

لقد انزلق الشرق الأوسط نحو حافة حرب إقليمية منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر والرد الإسرائيلي الشرس في غزة. لقد أظهر الأسبوع الماضي كيف أن حافة الهاوية التي تمنعها من تلك الهاوية يمكن أن تنهار بسرعة.

في غضون ساعات من اندلاع حرب غزة، بدأت ميليشيا حزب الله الشيعية في لبنان في إطلاق النار على البلدات والقرى الإسرائيلية الشمالية تضامنا مع الفلسطينيين، مما أدى إلى ضربات جوية إسرائيلية ردا على ذلك، وهاجمت قوات الحوثيين في اليمن السفن في البحر الأحمر ذات الصلات الإسرائيلية الحقيقية أو المتصورة.

نقلت الولايات المتحدة حاملتي طائرات ومجموعات هجومية مرافقة لهما إلى المنطقة حيث تعرضت القواعد الأمريكية في سوريا والعراق لهجمات متكررة من الجماعات التابعة لإيران، مما أدى إلى رد سريع من واشنطن.

وفي الوقت نفسه، اندلعت احتجاجات في الضفة الغربية على قصف المدنيين في غزة، وسرعان ما سعى المستوطنون اليهود المتطرفون إلى ركوب موجة الغضب الإسرائيلي من خلال الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية وترويع سكانها.

كل مسرح من مسارح الصراع هذه لديه القدرة على إشعال حريق في الشرق الأوسط يخشى منه كثيرا، وقد أظهرت الأيام القليلة الماضية مدى سهولة التصعيد، سواء كان مقصودا أم لا، يمكن أن يدفع إسرائيل إلى مواجهة مفتوحة مع إيران، ويمتص الولايات المتحدة أيضا.

قتلت غارة جوية إسرائيلية خارج دمشق شخصية بارزة في الحرس الثوري الإيراني، سيد رازي موسوي، الذي كان مسؤولا عن الاتصال العسكري بين سوريا وإيران. وبعد وفاة موسوي يوم الاثنين الماضي، أصدر الحرس الثوري الإيراني بيانا أعلن فيه أن "النظام الصهيوني الغاصب والوحشي سيدفع ثمن هذه الجريمة".

وفي الوقت نفسه، أطلق حلفاء طهران الحوثيون النار على فرقة العمل البحرية "Prosperity Guardian" التي تقودها الولايات المتحدة والتي تم تشكيلها لحماية الشحن في البحر الأحمر. أسقطت السفن الحربية الأمريكية عشرات الطائرات بدون طيار وكذلك حفنة من الصواريخ الباليستية. وأصدرت القيادة المركزية الأمريكية بيانا قالت فيه إن واشنطن لديها "كل الأسباب للاعتقاد بأن هذه الهجمات، بينما يشنها الحوثيون في اليمن، تمتلكها إيران بالكامل".

إذا تم ضرب سفينة حربية أمريكية، فإن جو بايدن سيتعرض لضغوط شديدة لتقديم رد حاسم، حيث يدخل عام الانتخابات مع فترة ولايته معلقة في الميزان ويتطلع الجمهوريون إلى التركيز على أي أثر للضعف.

يوم الخميس، كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، نفتالي بينيت، تعليقا في صحيفة أمريكية يعبر فيه عن رأي الكثيرين حول الطرف المتشدد للمؤسسات الأمنية في كل من إسرائيل والولايات المتحدة بأنهم محكوم عليهم بمحاربة وكلاء إيران إلى أجل غير مسمى حتى يتم التعامل مع إيران مباشرة.

"يجب إسقاط إمبراطورية إيران الشريرة"، قال بينيت في صحيفة وول ستريت جورنال. "يجب على الولايات المتحدة وإسرائيل تحديد هدف واضح يتمثل في إسقاط النظام الإيراني الشرير. ليس هذا ممكنا فقط. إنه أمر حيوي لسلامة وأمن الشرق الأوسط - والعالم المتحضر بأسره ".

يوم الجمعة، اجتمع مجلس الأمن الدولي لمناقشة العنف في الضفة الغربية، ولكن سرعان ما تم جر الجلسة إلى مناقشة حرب إقليمية.

ورفض السفير الإسرائيلي، جلعاد إردان، قضية عنف المستوطنين في الضفة الغربية باعتبارها إلهاء عن تهديد حزب الله في لبنان.

وقال إردان إن "الوضع في شمال إسرائيل وصل إلى نقطة اللاعودة"، مرددا تحذيرا متكررا بشكل متزايد من المسؤولين الإسرائيليين بأن بلادهم ستأخذ الأمور بنفسها، ربما عن طريق إقامة منطقة عازلة في جنوب لبنان.

"إذا استمرت هذه الهجمات، أكرر أن الوضع سيتصاعد وقد يؤدي إلى حرب واسعة النطاق. يجب محاسبة لبنان على العدوان الذي يقوم به من أراضيه".

وقال محمد خالد الخياري مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لأعضاء مجلس الأمن إنه في حين أن معظم تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله كان حول الحدود فإن بعض الضربات كانت تتعمق في أراضي بعضهما البعض "مما يثير شبح صراع لم يتم احتواؤه مع عواقب وخيمة على شعبي البلدين".

وأضاف الخياري أن "خطر سوء التقدير والمزيد من التصعيد يتزايد مع استمرار الصراع في غزة".

أعربت لانا نسيبة، مبعوثة الإمارات العربية المتحدة، عن عدم ارتياح العالم العربي لأنه في غياب "قرارات جريئة وربما غير مريحة" لعكس الانجراف نحو الصراع الإقليمي، "البديل هو جحيم غزة الممتد إلى الضفة الغربية وإسرائيل ولبنان وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط".

ومنذ هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، تقدر الأمم المتحدة أن 304 فلسطينيين قتلوا في الضفة الغربية، من بينهم 79 طفلا، إلى جانب أربعة إسرائيليين، ثلاثة منهم جنود. وقتل أربعة إسرائيليين آخرين في القدس الغربية في هجوم شنه مسلحون فلسطينيون في 30 تشرين الثاني/نوفمبر. وأطلق جندي إسرائيلي النار على أحد القتلى عن طريق الخطأ.

وأظهر العدد غير المتناسب من القتلى الفلسطينيين أن القوات الإسرائيلية تشن حملة قتل مفرطة في محاولة لردع انتفاضة في الضفة الغربية تضامنا مع غزة، كما قال خالد الجندي، وهو زميل بارز في معهد الشرق الأوسط في واشنطن.

"العقلية الإسرائيلية هي أنهم يعتقدون أنهم يمنعون انتفاضة ثالثة"، قال الجندي. "لكنني أعتقد أن الطريقة التي يعملون بها، ربما تكون أشبه بالتسبب في واحدة."

وأشار إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، كعنصر متقلب بشكل خاص في حالة المنطقة القابلة للاشتعال. ويواجه نتنياهو، الذي يلومه الإسرائيليون بأغلبية ساحقة على الثغرات الأمنية التي سمحت بوقوع هجوم حماس، سقوطا من السلطة، ولكن فقط عندما ينتهي القتال، أو على الأقل تقل شدته. من ناحية أخرى، يمكن أن يبقيه التصعيد في منصبه.

"بصراحة، نتنياهو هو الذي يملي الشروط على جميع الجبهات – في غزة، على الحدود اللبنانية، في جميع أنحاء المنطقة – لأسباب نتنياهو. هذه هي حربه"، قال الجندي. وأضاف: "أعتقد أنه في كل يوم يحدث فيه هذا، تقترب من التوسع الإقليمي لهذه الفوضى برمتها".

المصدرtheguardian_ترجمة وكالة أنباء حضرموت