من أين أتت حماس وماذا تريد؟ (ترجمة خاصة)

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

من الضروري إجراء فحص شامل لأصول الجماعة الإرهابية إذا كان هناك سلام دائم

سيطر هجوم حماس الدموي المفاجئ على إسرائيل في 7 أكتوبر، بعد مرور 50 عاما على حرب أكتوبر 1973، والرد العسكري الإسرائيلي الهائل في غزة على التغطية الإعلامية إقليميا وعالميا خلال الشهرين الماضيين.

لقد تجنبت وسائل الإعلام الأمريكية الرئيسية في معظمها إجراء مناقشة جادة لسياق حماس، و"الأسباب الجذرية" للصراع، والآثار طويلة الأجل للقصف الإسرائيلي العشوائي لغزة، وأخلاق وأخلاقيات وشرعية وتناسب العمليات العسكرية الإسرائيلية الضخمة في غزة، وتضاؤل مكانة ومصداقية الولايات المتحدة بين الجماهير العربية والإسلامية.

ظهرت حماس في عام 1987 في الضفة الغربية وقطاع غزة تحت الاحتلال الإسرائيلي بعد الانتفاضة الفلسطينية الأولى كبديل لمنظمة التحرير الفلسطينية العلمانية. كانت إسرائيل والأردن وعدد قليل من الدول العربية الأخرى متقبلة بشأن القوة المتنامية للأيديولوجية القومية العلمانية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وبالتالي دعمت في البداية إنشاء حماس. وعلى غرار الأحزاب والحركات السياسية السنية المحلية الأخرى – على سبيل المثال، حزب التقدم والاشتراكية في ماليزيا، وحزب الرفاه وحزب العدالة والتنمية في تركيا، وجبهة العمل الإسلامي في الأردن، والحركة الإسلامية في إسرائيل – كانت حماس ترتكز على أيديولوجية الإخوان المسلمين.

ركز برنامج حماس السياسي وميثاقها في المقام الأول على مقاومة الاحتلال ودولة إسرائيل. لم تتبع حماس أبدا عقيدة التوحيد السلفية الوهابية المتطرفة المنبثقة من المملكة العربية السعودية. في معظم تاريخها، لم تشترك حماس، على عكس القاعدة وداعش، في الجهاد العالمي ضد أعداء الإسلام المتصورين. لقد كان سياقها التشغيلي دائما فلسطين وكان قادتها دائما فلسطينيين. قضى العديد منهم سنوات في السجون الإسرائيلية حيث تعلموا العبرية. معظم القادة السياسيين لحماس موجودون حاليا في المنفى في دول شرق أوسطية مختلفة، وخاصة في قطر التي حافظوا على علاقات وثيقة مع قيادتها.

وتضم حماس أيضا جناحا سياسيا، شارك على مر السنين في مؤسسات الحكم في الضفة الغربية وغزة، وجناحا عسكريا (كتائب القسام) قام ببناء قوة قتالية وخطط ونفذ عمليات عسكرية ضد إسرائيل. حماس ليست جماعة متجانسة، الأمر الذي يعكس واقع المجتمع الفلسطيني في غزة والضفة الغربية.

يرفض ميثاق حماس وجود دولة إسرائيل في فلسطين، لكن جناحها السياسي انخرط مع إسرائيل، خاصة منذ عام 2007، في المسائل البراغماتية التي تؤثر على حياة الفلسطينيين اليومية في غزة وأظهر استعدادا لقبول حل الدولتين. ابتداء من عام 2017، بدأت حماس تتحرك ببطء نحو قبول حل الدولتين المحتمل للصراع، مما يعني الاعتراف بإسرائيل. وقد أكد زعيم حماس موسى أبو مرزوق هذا الموقف في مقابلة أجريت معه مؤخرا مع "المونيتور" الذي يتخذ من واشنطن مقرا له، لكنه حاول بعد فترة وجيزة التراجع عنه، مدعيا أنه أخرج من سياقه.

نظرت إسرائيل والولايات المتحدة ومعظم الدول الغربية الأخرى لسنوات إلى حماس على أنها حركة دينية قومية متشددة محلية. ومن أجل تعزيز قضية حل الدولتين وتقويض ادعاء إسرائيل بأنه لا يوجد محاور فلسطيني موحد للتفاوض معه، اقترح بعض القادة الفلسطينيين والدول العربية، وخاصة قطر، أن تصنف الولايات المتحدة حماس كمنظمة إرهابية أجنبية، وهو ما فعلته في أواخر تسعينيات القرن العشرين. بعد فوز حماس في الانتخابات في غزة في عام 2006، والذي كان بالمناسبة فشلا استخباراتيا آخر، سعت بعض الفصائل المهمة داخل حماس إلى الانخراط العملي مع إسرائيل في قضايا مثل العمل، وشبكة الكهرباء، والمياه، وصيد الأسماك، والتجارة. ورأى بعض المحللين داخل الحكومة الأمريكية في ذلك الوقت أن التواصل مع الفصيل المؤيد للانخراط داخل حماس سيخدم المصالح الوطنية الإسرائيلية والأمريكية.

لسوء الحظ، رفض صانعو السياسة الإسرائيليون والأمريكيون هذا الحكم.

إن هدف إسرائيل المتمثل في القضاء على حماس كحركة بعيد المنال. إن تصفية القادة العسكريين الحاليين لحماس سيجلب كادرا جديدا من القادة إلى القمة. وقد وضعت حماس، شأنها شأن منظمات المقاومة الأخرى، خططا لتعاقب القيادات تنزل إلى الصفوف الثانية والثالثة والرابعة. ركزت وكالات الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية في معظمها على المستوى الأول مع معرفة ضئيلة بمستويات القيادة دون ذلك.

كما أن صناع السياسة الإسرائيليين والأمريكيين لم يركزوا بعد على تحول بعض قادة حماس العسكريين من أيديولوجية دينية محلية قومية تقاوم الاحتلال الإسرائيلي وتدعو إلى إقامة دولة فلسطينية إلى أيديولوجية جهادية عالمية. وإذا ترسخ هذا التحول، فإن حماس ستبتعد بشكل أساسي عن أيديولوجية الإخوان المسلمين إلى نموذج جهادي سلفي وهابي متطرف. المتطرفون داخل النموذج الوهابي لا يقبلون وجود دولة يهودية في فلسطين.

حدث الكثير من التطرف الجهادي للعديد من قادة حماس، بمن فيهم يحيى النوار، في السجون الإسرائيلية. على الرغم من أن البعض تم تجنيدهم من قبل أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، وخاصة الشين بيت، كأصول ومتعاونين؛ وأصبح آخرون أكثر تطرفا وسرية.

أدى تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في غزة والضفة الغربية، إلى جانب الغطرسة الإسرائيلية بشأن قوتها العسكرية واختراقها المفترض للمجتمع الفلسطيني، إلى تبني العديد من النشطاء الفلسطينيين، بما في ذلك داخل حماس، سردية جهادية ترتكز على الوهابية وتنظيم القاعدة وداعش. من المستبعد جدا أن يسمح لقادة حماس السياسيين بالمشاركة في أي مناقشات حول غزة ما بعد الحرب ما لم تتخلى حركة حماس بأكملها، بما في ذلك الجناح العسكري، عن النموذج الجهادي العالمي المناهض لليهود وتعود إلى موقفها المحلي المناهض للاحتلال.

ويظهر أحدث استطلاع للرأي العام في الضفة الغربية وقطاع غزة ارتفاعا كبيرا في شعبية حماس في كلا المنطقتين، حيث دعا ما يقرب من 90٪ محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية في رام الله، إلى الاستقالة. ووجد الاستطلاع، الذي أجري بين 22 تشرين الثاني/نوفمبر و2 كانون الأول/ديسمبر، أن الفلسطينيين يعتبرون حماس الجماعة الأكثر شرعية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويشمل الطريق إلى الأمام خطوتين حاسمتين أساسيتين لحل الصراع. أولا، يجب النظر إلى الصراع الأوسع في سياق التطلعات السياسية والأمنية والاقتصادية والحقوقية لكلا الشعبين بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط.

ثانيا، يجب على واشنطن إشراك ممثلي الحكومة والمجتمع من إسرائيل والفلسطينيين والدول العربية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في محادثة جادة، خاصة في البداية، حول الوضع السياسي طويل الأجل لفلسطين الذي يتجاوز «حماس» ونظام السلطة الفلسطينية الحالي في رام الله.

قد يبدو هذا وكأنه أضغاث أحلام، لكننا نرى البديل في غزة – وهو قبيح.

المصدرresponsiblestatecraft_ترجمة وكالة أنباء حضرموت